تعرف على الأماكن التي يمكنك زيارتها بالجبيل

on
  • 2021-11-16 14:32:38
  • 0
  • 1146

الجبيل محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية  وتقسم الجبيل إلى ثلاث أقسام:

القسم الأول هو (الجبيل الصناعية) التي تضم المصانع الكبرى والتي تحتوي على الجبيل1 والجبيل2 والمنطقة السكنية الحديثة  التي تعتبر أعلى مدينة نمواً في المملكة بمقياس نمو 21٪ سنويًا من السبعينات.

اما القسم الثاني فهو البلد، يبعد عن الجبيل الصناعية ما يقارب 15 كم ويقطنه أهل الجبيل القدامى.

القسم الثالث هو الجبيل التحلية التي انشأت من أجل سكن موظفي التحلية. اُختيرت الجبيل من قِبل منظمة اليونسكو العالمية عام 2021 بوصفها أول مدينة للتعلّم في المملكة

تحتوي مدينة الجبيل على عدد من المناطق الأثرية والتاريخية، وتبعد عن مدينة الدمام حوالي 80 كيلومترا وتوجد بالمنطقة الشرقية مدن أخرى هامة منها رأس تنورة، سيهات، سلوى،الخفجي قرية، النعيرية ، حفر الباطن.

ويقول المؤرخون إن مدينة الجبيل أنشئت عام 1910 م على زاوية ساحلية في الشمال الشرقي من شاطئ الخليج، وتعتبر الجبيل من المناطق الأثرية وقد اكتشفت فيها عدة مواقع أثرية، كما أن ميناءها من أشهر الموانئ في المملكة إذ كانت قديما من أهم المراكز الرئيسية لصيد اللؤلؤ. أما الجبيل اليوم تعتبر رمز الصناعات في المملكة العربية السعودية.

ومن أفضل الأماكن السياحية في الجبيل التي يمكن زيارتها ، نذكر :

شاطئ النخيل في الجبيل

ويعتبر شاطئ النخيل من أهم معالم السياحة فى الجبيل حيث انه من اكبر وأجمل شواطئ الجبيل التي توجد في المدينة، ويوجد بالشاطئ مساحات خضراء كبيرة تنتشر على طوال الشاطئ مما يعطيه منظر طبيعي خلاب.

حيث جمال الشاطئ ومنظر الخضرة وهو ما يجذب السياح لزيارته من اجل الاستمتاع بالطبيعة الساحرة وبمنظر نوافير الماء التي تعطي الشاطئ منظرا عصريا.

ويقام على شاطئ النخيل في الجبيل العديد من المهرجانات والفعاليات مثل مهرجان الزهور والذي يجعل الشاطئ وكأنه لوحة فنية مبهجة تعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية لزوار الشاطئ، كما أن به مناطق مخصصة للأطفال من اجل اللعب مما يجعل الشاطئ مناسب للزيارات العائلية.

منتزه الدفي في الجبيل

ويعتبر منتزه الدفي من أفضل منتزهات الجبيل حيث انه يحتوي على العديد من أماكن الراحة والاسترخاء في جو من الطبيعة الخلابة حيث يوجد العديد من الشجار الكثيفة والأزهار ذات الألوان المبهجة والنخيل الذي يعطي منظر رائع للمنتزه.

ويوجد بالمنتزه العديد من الملاعب الرياضية لممارسة كرة القدم والطائرة بالإضافة إلى تخصيص أماكن للمشي وركوب الدراجات، كما يوجد بالمنتزه ركن خاص بملاهي الأطفال.

ويوجد به العديد من الألعاب المسلية التي تخلق جو من السعادة والمرح للأطفال كما أنها مؤمنة لمنع حدوث أي إصابات أثناء اللعب لذلك فإن منتزه الدفي من أجمل أماكن السياحة فى الجبيل التي يمكن أن تزورها العائلات في الأجازات لاستمتاع بجو رائع.

شاطئ الفناتير في الجبيل

شاطئ الفناطير هو من احدث الشواطئ التي تم تطويره بهدف تنشيط السياحة فى الجبيل، ويوجد بالشاطئ أكثر الأنواع المميزة للسياحة وهي سياحة الالعاب الترفيهية التي تمكنك من قضاء وقت ممتع مع الألعاب على الشاطئ، ويعتبر شاطئ الفناتير احد أجمل شواطئ الجبيل ويمكن زيارة الشاطئ مع العائلة من اجل قضاء وقت ممتع، حيث أن الشاطئ به منطقة مخصصة للأطفال والتي تتميز بديكوراتها وزخارفها التي تجذب الأطفال إليها ويوجد بها العديد من المظلات ويقام بمنطقة الاطفال العديد من المسابقات التنافسية الممتعة.

ويوجد بشاطئ الفناتير مجموعة مميزة من أفضل مطاعم الجبيل والتي تشتهر بوجباتها الشهية اللذيذة، كما يوجد العديد من الكافيتريات التي تقدم أفضل المشروبات، ويوجد بالشاطئ أماكن مخصصة للمشي فإن كنت تريد زيارة مكان مع عائلتك وقضاء وقت ممتع فإن شاطئ الفناتير من أفضل أماكن السياحة فى الجبيل التي تناسب الزيارات العائلية.

محمية الجبيل

محمية الجبيل هي محمية طبيعية للحياة الفطرية وتشرف عليها االهيئة السعودية، وترجع أهمية محمية الجبيل كأشهر أماكن السياحة فى الجبيل إلى أنها تحتوي على مجموعة من الحياة الفطرية، ويوجد في البيئات الشاطئية بالمحمية النحام وبعض أنواع الدريجة وطيور الخرشنة والنورس والبط والسوقطري،

كما يوجد في البيئة البرية أنواع مختلفة من الثعابين والثعلب الحمر وبعض أنواع القوارض، ويوجد في البيئة المائية العديد من الحيوانات اللافقارية مثل القواقع والسرطان والسلحفاة الخضراء والسلحفاة خطافية المنقار.

منتزه القناة المائية في الجبيل

وتم تشييد منتزه القناة المائية بهدف تنشيط السياحة فى الجبيل السعودية، وتم تجهيز المنتزه بكافة التجهيزات والتصميمات العصرية الجذابة، ويوجد بالمنتزه العديد من الأشجار وهو مقصد رئيسي للطيور المهاجرة في فصلي الشتاء والربيع، كما يوجد في منتصف المنتزه ماسور المياةه التي تستخدم من اجل تصريف مياه السيول الزائدة.

كورنيش الجبيل

ويعتبر كورنيش الجبيل من أماكن السياحة في الجبيل الفريدة، وهو يمتد على ساحل البحر ويوجد به بعض الأشجار مما يجعلك تشعر وكأنك داخل لوحة فنية رائعة، ويوجد بالكورنيش بعض الشاليهات ويوجد العديد من المرافق التي تقدم خدمات مميزة للسياح، ويأتي الزوار والسياح عادة لزيارة كورنيش الجبيل من اجل الاستمتاع بجمال الطبيعة ويكثر الوافدين إليه في الأجازات والأعياد.

كورنيش محلة طيبة الجبيل

ويفضل السياح زيارة كورنيش محلة طيبة الجبيل والذ يعتبر من أجمل مناطق السياحة فى الجبيل حيث أنه يتميز بمنظره الرائع، ويوجد بالكورنيش العديد من المظلات الكبيرة والصغيرة ويجد بعضها بالقرب من البحر حتى تجلس وتستمتع بجمال الطبيعة ومنظر البحر الرائع.

ويعتبر هذا الكورنيش هو الجدد في الجبيل السعودية ويوجد به العديد ممن المرافق من اجل خدمة الزوار.

منتزه نجد بالجبيل

ويعتبر منتزه نجد من منتزهات الجبيل  الصناعية الرائعة، ويخصص هذا المنتزه للشباب فقط، ويوجد بالمنتزه العديد من المسطحات الخضراء ويزينه من الوسط نافورة مياه مضيئة تتميز بشكلها المبهج.

ويوجد بالمنتزه العيد من الأماكن الترفيهية التي تجعله من أفضل أماكن السياحة فى الجبيل السعودية التي يمكنك الاستمتاع بالملاعب المخصصة لكرة القدم والطائرة ثم يمكنك الاسترخاء في الأماكن المخصصة لذلك بالمنتزه، فهو مكان ملئ بالخدمات والأنشطة التي تخلق روحا من المرح والسعادة.

منتزه الكرامة بالجبيل

وتكتمل السياحة فى الجبيل بزيارة منتزه الكرامة  ويتميز بانتشار المساحات الخضراء به وجوه المنعش الذي يجعله مقصدا رائعا يتوافد عليه الآلاف من أجل زيارته والاستمتاع بجوه الطبيعي الجذاب وخاصة في العطلات والأجازات الرسمية.

منتزه البتراء بالجبيل

ويعتبر منتزه البتراء من أجمل منتزهات الجبيل  ويتميز منتزه البتراء بان اللون الأخضر يكسوه بسبب كسرة الأشجار والأزهار به مما يجعله من أجمل أماكن السياحة في الجبيل والتي يأتي إليها السياح من اجل الشعور بالراحة والاسترخاء.