أشهر مصافي النفط في العالم

on
  • 2021-12-05 11:36:25
  • 0
  • 538

مصفاة النفط هي منشأة صناعية تتم فيها عمليات تكرير النفط لتحويله من شكله الخام إلى المشتقات النفطية المختلفة. من المشتقات النفطية التي يستحصل عليها من مصفافي النفط كل من الغاز النفطي المسال  (LPG) وقود السيارات (بترول أو غازولين أو جازولين) ووقود الديزل الكيروسين ووقود النفاثات بالإضافة إلى المازوت ووقود التدفئة وزيت الوقود (الفيول)

تُعتبر مصافي البترول مجمعات صناعية عملاقة للغاية، تحتوي على العديد من وحدات المعالجة المختلفة والمرافق الإضافية المساعدة مثل وحدات الخدمات ووحدات التخزين. لكل مصفاة ترتيباتها الفريدة الخاصة بها ومزيج من عمليات المعالجة التي تُحدد تبعًا لموقع المصفاة والمنتجات المطلوبة والاعتبارات الاقتصادية المختلفة، وبهذا تكون مصفاة النفط الجزء الأساسي في نهاية السلسلة الإنتاجية في صناعة البترول.

تقع غالبية أكبر مصافي النفط في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تستضيف الهند أكبر مجمع مصافي في العالم، تليها فنزويلا وكوريا الجنوبية .

مصفاة جامناجار

جامناجار هي أكبر مصفاة للنفط في العالم وينتج حوالي 1.24 مليون برميل في اليوم، ويوجد هذا المجمع في جامناجار في غوجارات بالهند، وهذه المصفاة ملك لشركة Reliance Industries.

مصفاة باراغوانا

 

مصفاة باراغغوانا هي ثاني أكبر مصفاة نفط في العالم، و تقوم بتكرير حوالي 955 ألف برميل في اليوم، يقع مجمع التكرير في شبه جزيرة باراغوانا في ولاية فالكون والساحل الغربي لبحيرة ماراكايبو في ولاية زوليا، تم تأسيس المصفاة في عام 1949 على يد شركة Petróleos de Venezuela (PDVSA) الفنزويلية المملوكة للدولة المصفاة.

مصفاة أولسان 

مصفاة أولسان هي ثالث أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة 840 ألف برميل في اليوم، تقع في مدينة أولسان متروبوليتان في كوريا الجنوبية وهي مملوكة لشركة SK Energy.

تقوم المصفاة بإنتاج غاز البترول المسال والبنزين والديزل ووقود الطائرات والأسفلت.

مصفاة يوسو

 

تعتبر رابع أكبر مصفاة في العالم، وتوجد في مدينة يوسو في مقاطعة جولا الجنوبية في كوريا الجنوبية، وتقوم بانتاج 775 ألف برميل في اليوم، ويتم تشغيل المصفاة بواسطة GS Caltex وهو عبارة عن مشروع مشترك بين GS Holdings و Chevron.

تم بداية العمل في مصفاة يوسو في عام 1969، مع تركيب وحدة تكسير تحفيزية مميعة متبقية بسعة 94000 برميل في اليوم في عام 1995، وفي عام 2007 تم إنشاء منشأة ثانية لتحديث النفط الثقيل (HOU).

مصفاة أونسان

مصفاة أونسان التي تقع في أولسان بكوريا الجنوبية هي خامس أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة معالجة تصل إلى 669 ألف برميل في اليوم، تقوم مصفاة أونسان بأنتاج البتروكيماويات والزيوت الأساسي، ويتم إدارة المصفاة من قبل شركة S-Oil.

يتم إنتاج أفضل المنتجات الزيتية عالية الجودة في مركز تكسير Bunker-C (BCC) ومجمع زيوت التشحيم الأساسي، وكانت بداية هذه المصفاة في منتصف التسعينيات.

مصفاة بورت آرثر

مصفاة بورت آرثر هي سادس أكبر مصفاة في العالم، وتقوم بمعالجة حوالى 600 ألف برميل في اليوم، وتقع على خليج المكسيك في بورت آرثر في تكساس بالولايات المتحدة.

يتم إدارة المصفاة من قبل Motiva Enterprises، وهي عبارة عن مشروع مشترك بنسبة 50/50 بين شل وأرامكو السعودية.

مصفاة إكسون موبيل 

تعد مصفاة إكسون موبيل سنغافورة سابع أكبر مصفاة في العالم، بطاقة إنتاجية تصل إلي 592 ألف برميل في اليوم.

لدي هذه المصفاة موقع ان للتشغيل أحدهم في Jurong في البر الرئيسي وتبلغ سعة معالجة هذا الموقع 302،000 برميل في اليوم، والموقع الآخر في جزيرة Jurong ويقوم بمعالجة 290،000 برميل في اليوم.

كانت بداية هذه المصفاة في موقع جورونغ وذلك بعام 1966، وبعد 4  أعوام، ولم تكن هذه نهاية التوسعات فحدث توسع أخر لتصل إلى  2.6 مليون طن من الطاقة الإنتاجية الجديدة في السنة في عام 2012