منتزه الغضا بعنيزة

  • 2021-12-19 12:08:07
  • 0
  • 72

منتزه الغضا بعنيزة  هو عبارة عن أكبر حديقة نباتية على مستوى العالم تحتوي على أ شجار الغضا ، يمكن اعتبارها أيضا واحة كبيرة تقع في وسط صحراء القصيم التي تبلع 73,000 كم مربع .وتبلغ مساحة المنتزه 42585.74 فدان وهو ما يعادل 172,338,379 متر مربع يحتوي على الأشجار الغضا ، تمت تسمية منتزه الغضا بهذا الاسم نسبة إلى كثرة انتشار أشجار الغضا فيه .

هذا الاهتمام لم يأتي منذ فترة قريبة وإنما كان الأمر منذ عدة عقود من الاهتمام و العناية هو ما جعل المنتزه الى الوقت  الحالي مازال يحتوي على أشجار الغضا بكثافة عالية .

كما أن الاهتمام لم يأتي فقط من قبل الحكومة السعودية و لكن أهالي المنطقة لهم دور كبير في العناية بالأشجار .

ما هي اشجار الغضا ؟

في بعض الثقافات يطلق عليه الرمث الاسود او الغضى و هو عبارة عن شجر صحراوي يمكن أن يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتار ذو سيقان ذات تصميم اسطواني كما انها لاتظهر اي رائحة مميزة .

غالبا ما ينبت هذا الشجر بشكل كبير خاصة في آخر فصل الصيف في حين أن هذا النوع من الاشجار ينمو في غرب آسيا و في شمال افريقيا و بالتالي فإن العديد من الدول العربية ينمو بها هذا النوع .

وأكثر ما يميز أشجار الغضا ان عمرها طويل يزيد عن خمسون عام للشجرة الواحدة وفي بعض الأحيان قد يصل إلى سبعين عام و بالتالي فان منتزه الغضا بعنيزة يضم مجموعة من أقدم الشجيرات .

هناك الكثير من الاستخدامات التي تستخلص من شجر الغضا و ذلك مثل صناعة الأوراق و صناعة الأثاث و تستخدم حكومات الدول العربية في تشجير الطرق الصحراوية  على جانبي الطرق السريعة .و ذلك نظرا لأنه قادر على التأقلم مع الظروف البيئية القاسية مثل الرياح القوية والعواصف الترابية و كذلك قدرته على تحمل ارتفاع درجات الحرارة .

يستخرج منها ما يطلق عليه بـ ” الصبغة الخضراء ” و هو عبارة عن صبغة  يتم استخدامها من قبل المتخصص في الغزل و النسيج من اجل تلوين خيوط الصوف .

كما يوجد ثلاثة انواع من شجر الغضا منها الاخضر او الابيض او الاسود .

و بالنظر إلى جذورها فإنها عميقة بشكل كبير لذلك حين يتم زراعتها في أرض رملية فإنها تقوم بالتشبث بالأرض بقوة كبيرة يصعب معها اقتلاعها بعد ذلك من دون استخدام آلات متخصصة في ذلك .

وتعتبر منتزه الغضا بعنيزة واحدة من أهم المواقع في منطقة القصيم وهي تبعد عن منطقة عنيزة تقريبا هو 16 كم  كما أن المسافة بينها و بين بريدة تبلغ 50 كم في حين المسافة بينه وبين مدينة الرياض تصل الى 370 كم تقريبا

 

دخلت منتزهات الغضا بعنيزة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر حديقة نباتية في العالم لأشجار الغضا.