كرة السلة الثلاثية 3×3

on
  • 2021-12-20 14:40:54
  • 0
  • 492

اقترح الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) على اللجنة الأولمبية الدولية ادراج كرة السلة 3×3 في برنامج الألعاب الأولمبية للشباب في سنغافورة 2010، حيث شهدت ظهورها الأولمبي الرسمي الأول.

في 9 يونيو 2017، أعلن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية قراره بادراجها في برنامج كرة السلة الأولمبي بدءًا من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020. في ذلك اليوم، أصبحت كرة السلة 3×3 أول تخصص جديد في الألعاب الأولمبية للشباب يتم ادراجه في البرنامج الأولمبي.

تتميز رياضة كرة السلة 3×3 ببساطتها ومرونتها بحيث يمكن لأي شخص ممارستها في أي مكان. كل ما تحتاجه هو سلة ونصف ملعب وستة لاعبين. في 2012، أنشأ الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) أول منصة رقمية مجانية لمساعدة المنظمين من القطاعين العام والخاص على إدارة نشاطاتهم الرياضية، ومجتمع لاعبي كرة السلة 3×3 في العثور على بطولات يشاركون فيها في جميع أنحاء العالم.

هي مباراة تقليدية ما بين فريقين و لكن كل فريق يتكون من ثلاث لاعبين فقط في ارضية الملعب و في الخارج يكون هناك لاعب بديل واحد فقط أما في رياضة كرة السلة التقليدية فإن عدد اللاعبين لكل فريق هو 5 لاعبين .

إذا كانت رياضة كرة السلة التقليدية تلعب في ملعب كامل بساتين الا ان الامر هنا مختلف حيث تلعب في نصف ملعب فقط و بسلة واحدة فقط ايضا .

تقام قرعة المباراة قبل بدأ المباراة مباشرة كما هو المعتاد و الفريق الفائز يكون أمامه خيارين إما أن يقوم بالاستحواذ على الكرة في بداية المباراة أو أن يقوم بالاستحواذ على اول فترة زمنية محتملة .

في الغالب يسع الجميع للاستحواذ على الكرة و لكن المميز في اختيار الفترة الزمنية الاضافية المحملة هو أنه في حالة اذا وصلت المباراة الى الوقت الاضافي فان الكرة تذهب الى الفريق الذي لم يحصل على الكرة في بداية المباراة .

تكون ضربة البداية لفريق الهجوم من خارج القوس بحيث يقوم فريق الدفاع بتمرير الكرة الى لاعب الهجوم و الذي يبدأ بالمباراة .

هذه المباراة لا تحتوي نهائيا على رمية ثلاثية فأنت تحصل على نقطة واحدة على كل تسديدة تتم داخل السلة من داخل القوس و تحصل على نقطتين في حالة إذا تمت الرمية من خارج القوس المحدد .

نهاية هذه المباراة مرتبطة بأمرين إما نهاية الوقت المحدد او الوصول الى عدد نقاط محدد ، بالنسبة للوقت المحدد للمباراة هو فقط 10 دقائق و بالنسبة للنقاط المحددة فهي 21 نقطة .

في حالة اذا تم التعادل بين الفريقين بأي عدد من النقاط مع نهاية مدة المباراة يتم الانتقال الى فترة إضافية ، هذه الفترة ليس لها مدة زمنية محددة و إنما لها ما يطلق عليه بالأهداف الذهبية مثل التي كانت متوفرة في كرة القدم قديما .

و هنا عليك ان تقوم بتسجيل نقطتين لكي تتمكن من انهاء هذه المباراة .

و كذلك في حالة اذا انتهت المباراة بتسجيل كل فريق 20 نقطة وهو ما يعني التعادل بينهم فان الفريق ليس في حاجة الى تسجيل نقطة واحدة في الشوط الإضافي لكي تصبح النتيجه 21 نقطة و إنما هو في حاجة الى تسجيل نقطتين .

من مميزات هذه اللعبة ان المباراة لا تتوقف بعد احراز الفريق لسلة و الحصول على النقاط لكي يبدأ الفريق الاخر باللعب و انما بمجرد دخول الكرة إلى السلة يقوم فريق الخصم بالتقاط الكرة و يبدأ في الهجوم و يصبح فريق الهجوم في وضعي الدفاع .