أملج المدينة الملقبة بمالديف السعودية

  • 2021-12-20 15:35:43
  • 0
  • 50

أملج محافظة من محافظات منطقة تبوك في المملكه العربيه السعوديه و أملج محافظة ساحلية تبعد عن ينبع 138 كيلومتراً من جهة الشمال.وتشتهر أملج، كباقي ساحل منطقة تبوك، بصيد الاستاكوزا . تقع على ساحل البحر الأحمر بين مدينة الوجه شمالاً ومدينة ينبع جنوباً وتبعد عن مدينة تبوك بحـوالي ( 570 كم) إلى الجنوب وهي من المواقع التاريخية القديمة، وتقع على خط طول ( 14/37 ) وخط عرض ( 5/25 ) وهي إحدى محافظات تبوك، وقد انتعشت المدينة واتسـعت في العصر الحاضر وزادت حركة النشاط التجاري و العمراني والتعليمي بالمدينة.

ويعتقد البعض أن أملج بمكانها الحالي ليست حديثة العهد بل هي مدينة قديمة الوجود حديثة الاسم، حيث كانت تسمى من قبل (الحوراء) جاء في معجم (ش.غ. المملكة للمؤرخ الكبير الشيخ حمد الجاسر): إن أملج تقع في ميناء حوراء القديم قامت مكانه في جانبه الجنوبي إلا أن انعدام الآثار في أملج يوحي بعكس ذلك. في حين توجد آثار كثيرة وبقايا أطلال قديمة ظاهرة شمال مدينة أملج الحالية، يسمى موقعها بالغبايا وقد يعطي ذلك مؤشراً إلى أن هذه المنطقة هي الحوراء التـــي ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة.

وتسمى المدينة البيضاء٬ أو مالديف السعودية كما يحلو للبعض تسميتها٬ بل هي أجمل؛ برمالها البيضاء وطبيعتها الخلابة والجزر التي تحيط بك من كل مكان٬ هي مدينة الجمال البكر بلا منازع.

على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع، تقع مدينة أملج٬ الميناء الرئيسي المهم بمنطقة تبوك، وكانت مدينة أملج في القدم ثاني أكبر المدن التجارية بعد مدينة مكة المكرمة، وكانت تحمل اسم الحوراء. وتوجد آثار عديدة وبقايا لأطلال قديمة واضحة في شمال المدينة، كما يُعتقد بأن المدينة عاصرت العهد الروماني وعُرِفت باسم المدينة البيضاء.

تتميّز أملج بشواطئها الخلابة ومنتجعاتها السياحية الراقية وجُزرها المدهشة، التي تصل إلى 103 جزيرة تقريبًا أشهرها؛ جبل حسان والفوايدة وأم سحر ولبنة ومليحة، مما جعل السياحة في املج خيارًا مثاليًا لمن أراد مزيجًا من الطبيعة الساحرة والخصوصية والهدوء.

جزيرة حسان:

من أشهر جزر أملج السياحية التي يقصدها آلاف السائحين من زائري المدينة الساحلية الساحرة؛ إذ تتمتع بشواطئ رملية خلابة ومياه صافية تكشف عن أسماك القاع المُلونة، مع مزارع تنمو على مياه الأمطار، ويُعد استئجار القوارب الشراعية واليخوت والإبحار والصيد بها من أكثر الأنشطة، التي يستمتع بها السياح على الجزيرة.

وتُعد جزيرة حسان (جبل الحساني) أكبر جزر أملج غير المأهولة بالسكان، بفضل مساحتها التي تصل إلى 24 كيلومتر مربع “6 كم طولًا و4 كم عرضًا”.

تقع الجزيرة على بُعد 18 كم بري و10 ميل بحري من مدينة أملج على الساحل الشمالي الغربي للمملكة، يُحيط بها من جميع الاتجاهات مجموعة من الجزر مثل مليحة جنوبًا، لبنة غربًا، أم سحر في الجنوب الشرقي.

ويعتبر الدقم من أجمل شواطئ المملكة؛ مما جعله أبرز وجهات السياحة في أملج، فإن كُنت تبحث عن مكان رائع لقضاء عُطلة بين الطبيعة الخلّابة وسط أشجار النخيل الرائعة؛ فعليك بزيارة هذا الشاطئ الرائع الفريد من نوعه، وهو من الوجهات المُفضلة لدى هواة التصوير والترفيه.

ويمكن الاستمتاع بجولة سيرًا على الأقدام في كورنيش الدقم، الذي يعتبر من أهم معالم السياحة في أملج، فهو من متنزهات المدينة الذي يتميز بمساحاته الخضراء الممتدة، وجلساته المطلة على الساحل. كما يمكن اصطحاب العائلة لزيارة ميناء مدينة أملج، الذي يعد أكثر المواقع حيوية، حيث يمكنكم التنزه على الشواطئ القريبة والقيام برحلات بحرية ٬ويمكن الانطلاق برحلة بحرية ممتعة لزيارة جزر مدينة أملج.

ويعد شاطئ رأس الشبعان الذي يقع جنوب مدينة أملج مثاليًا للأطفال، حيث يتميز بتدرج عمق المياه؛ مما يمكن الأطفال من ممارسة الأنشطة المختلفة بأمان.

وتوجد في موقع الغبايا آثار وأطلال مدينة الحوراء القديمة، التي ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة٬ يعتبر فرصة عظيمة للوقوف على أطلال هذه المدينة الجميلة٬ ورصد التغيرات الحضارية التي مرت عليها.

ويوجد كذلك قصر الإمارة القديم، الذي يعود بناؤه إلى عام 1954، والذي استمر استخدامه كمقر لحاكم المنطقة حتى عام 1975. ثم يمكنك التجول في بلدة أملج القديمة، وأبرز معالمها السوق القديم الذي يقدم السلع التقليدية، حيث يمكنك شراء القطع التذكارية.