اللغة وأنواعها

on
  • 2022-01-03 12:40:13
  • 0
  • 178

 

اللغة language منظومة صوتية، صرفية، معجمية، نحوية، دلالية، تحقق الوظائف التواصلية والمعرفية في النشاط الإنساني. فاللغة الطبيعية ظاهرة إنسانية مرتبطة بالإنسان حصراً لأنه مستخدمها الوحيد، وهي في نشوئها وحياتها وتطورها ظاهرة اجتماعية لا تنفصل عن المجتمع ولا تنفك عنه. وهي أداة للتعبير عن الأحاسيس والمشاعر والإرادة والخطاب وكسب المعرفة، وشكل لوجود الفكر الذي يتحقق بوساطتها ولا يقوم من دونها، وأداة لتشكيل الوعي الذي لايوجد خارجها.

 

تقسم اللغات نسبة إلى قوانين تطورها وارتقائها المتعلقة ببناها الداخلية نحواً وصرفاً ومعجماً إلى لغات عازلة ولغات التصاقية، وإلى لغات تحليلية ولغات تركيبية، وإلى لغات تصريفية ولغات اشتقاقية ولغات اندماجية.

- اللغة العازلة isolating language: لغة تتكون كل كلمة فيها من وحدة صرفية morpheme واحدة. وهذا يعني أن جذور كلماتها لا تقبل الزوائد، وتتشكل الدلالات النحوية فيها بوساطة الكلمات الوظيفية أو بترتيب الكلمات في الجملة، وتكون الوحدة الصرفية في هذه اللغة مساويةً للكلمة في أغلب الحالات. وتتفاوت اللغات في درجة عازليتها، فهناك لغات عازلة تماماً (الصينية، الڤييتنامية) وهناك لغات عازلة جزئياً (الإنكليزية)، وتتشكل المباني الصرفية فيها (العدد، الشخص: متكلم ومخاطب وغائب، الزمن…) بوساطة كلماتٍ مساعدةٍ غالباً.

ـ اللغة الالتصاقية agglomerating language: هي لغة لا تشكل العلاقات الصرفية - النحوية فيها بوساطة صيغ تصريفية inflexional، بل بإلصاق السوابق واللواحق، وتتكون كلُّ كلمة في اللغة الالتصاقية من أكثر من عنصر صرفي أوليّ. ويمثل كل عنصر صرفي أولي صيغة تساوي وحدة صرفية، ويتغير المعنى فيها بإضافة السوابق واللواحق إلى الجذر. منها اللغات الأورالية.

 

ـ اللغة التحليلية analytic language: هي لغة لا تظهر فيها العلاقة بين الكلمات في الجمل بوساطة الكلمات ذاتها، بل بوساطة كلماتٍ مساعدة تُلحق بالكلمات الأساس، أو بوساطة ترتيب الكلمات الأساس، أو بمساعدة التنغيم intonation في الجملة. من هذه اللغات الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والبلغارية.

ـ اللغة التركيبية synthetic language: هي لغة تقبل كلماتها الزوائد، فتظهر العلاقات الصرفية - النحوية فيها داخل الكلمات ذاتها بوساطة حروف الزيادة، أو الوحدات الصرفية المقيدة affix (وهي أربعة أنواع: السابقة prefix، والداخلة infix، واللاحقة suffix، والعالية superfix، التي تشكل نبر الكلمة وتنغيمها). ومن هذه اللغات اليونانية القديمة، واللاتينية، والسلافية القديمة، والروسية، والألمانية.

ـ اللغة التصريفية inflexional language: لغة تنقسم كلماتها إلى وحدات صرفية عدة غير ثابتة، وتظهر العلاقة بين الكلمات في الجمل بوساطة حركات إعرابية.

ـ اللغة الاشتقاقية derivational language: لغة تتولد الكلمات فيها بوساطة طرائق الاشتقاق، و يعد تغيّرُ الصيغ بوساطة حروف الزيادة واحداً من الطرائق.

ـ اللغة الاندماجية incorporating language: لغة تظهر العلاقات الصرفية النحوية فيها بوساطة الوحدات الصرفية المقيدة وتندمج الكلمات فيها لتكون كلمة واحدة تساوي الجملة، مثل كلمة (يكتبونَهُ) في العربية.

الموضوع السابق

معالم سياحية بعنيزة