إيجابيات وسلبيات الاستثمار في الأسهم

on
  • 2022-01-12 11:04:25
  • 0
  • 486

السهم هو ورقة مالية تمثل حصة جزئية من الملكية في الشركة  عندما تشتري سهمًا من شركة، فإنك تصبح مساهمًا وتسمى القطعة الصغيرة التي تمتلكها سهمًا.

يقوم المستثمرون بشراء وامتلاك الأسهم على أمل أن تنجح الشركة، وعندما تعمل الشركة بشكل جيد، يشارك مالكو أسهمها في تلك الأرباح.

وعلى العكس من ذلك، يمكن للمساهمين توقع انخفاض عائداتهم إذا كان أداء الشركة دون المستوى أو الانخفاض، وفي أسوأ السيناريوهات قد تصبح أسهم مالك الأسهم بلا قيمة إذا أفلست الشركة.

الاستثمار في الأسهم يعني فقط شراء حصص ملكية صغيرة في شركة عامة، وتُعرف هذه الأسهم الصغيرة باسم أسهم الشركة ، ومن خلال الاستثمار فيها فإن المستثمر يأمل أن تنمو الشركة وتعمل بشكل جيد بمرور الوقت ، وإذا حدث ذلك فقد تصبح الأسهم أكثر قيمة، وقد يرغب مستثمرون آخرون في شرائها بأكثر مما دفعها مقابلها، وهذا يعني أنه يمكن كسب ربح إذا قرر بيعها.

هناك نوعان رئيسيان من الأسهم وهما:

  • الأسهم العادية : هذا هو أكثر أنواع الأسهم شيوعًا، عادةً ما يتلقى المساهمون العاديون أرباحًا ربع سنوية وحقوق التصويت، ومع ذلك فإن هذه الأرباح تتقلب وليست مضمونة.
  • الأسهم الممتازة:  تدفع الأسهم الممتازة أرباحًا ثابتة أعلى من الأسهم العادية، لكن أسعار أسهمها لا تقدر بالقدر الذي تفعله الأسهم العادية، يحصل المساهمون المفضلون أيضًا على أرباح الأسهم هذه قبل المساهمين العاديين ، حتى في حالة الإفلاس.

 

إيجابيات الاستثمار في الأسهم 

هناك الكثير من الفوائد للاستثمار في الأسهم ومن ضمن هذه الأسهم:

  • فوائد توزيع الأرباح

يشير توزيع الأرباح إلى المكافأة التي تمنحها الشركة لمستثمريها، وهو دخل إضافي للشركة للمستثمرين يتم دفعه سنويًا من قبل كل شركة.

بغض النظر عما إذا كان السهم قد فقد قيمته أو يمثل ربحًا من المخزون ستصل مدفوعات الأرباح، ويمكن أن يساعد دخل توزيعات الأرباح المستثمر في تمويل التقاعد أو دفع استثمار آخر لتنمية محفظته مع مرور الوقت.

  • مكاسب الاستثمار

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للاستثمار في سوق الأوراق المالية في أن المستثمرين يحصلون على فرصة لكسب المزيد من المال، بمرور الوقت إذا ارتفعت قيمة سوق الأسهم، يمكن أن ترتفع أسعار سهم معين أو تنخفض.

ومع ذلك، فإن المستثمرين الذين وضعوا أموالهم في شركات مستقرة سيشهدون نموًا في الأرباح، وبالمثل فإن الاستثمار في عدة أسهم مختلفة سيساعد المستثمرين على بناء ثروتهم من خلال زيادة النمو في قطاعات متعددة مما يؤدي إلى ربح.

  • السيولة

تُعرف الأسهم عمومًا باسم الأصول السائلة لأنه يمكن تحويلها بسهولة إلى نقد يتكون من عدة مشترين في أي وقت معين، ومع ذلك عند مقارنتها بالأصول الأخرى يصعب البحث عن مشتر لبعض الأصول مثل الممتلكات.

ومع ذلك في حالة الأسهم يكون الأمر أسهل بكثير لأن متوسط ​​الحجم اليومي مرتفع، وهذا يعني أن هناك العديد من المشترين والبائعين الذين يهتمون بسهم واحد.

  • عوائد أعلى على المدى القصير

الميزة الرئيسية والأكبر للاستثمار في الأسهم هي أن لديها القدرة على تحقيق عوائد عالية في فترة زمنية قصيرة مقارنة بطرق الاستثمار الأخرى.

  • المرونة في الاستثمار بمبالغ صغيرة

يمكن للمستثمر الذي يتطلع إلى دخول سوق الأوراق المالية أن يبدأ استثماراته الصغيرة في سوق الأوراق المالية عن طريق شراء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ولكن في وحدات أصغر.

الميزة الرئيسية الأخرى للاستثمار المباشر في الأسهم هي أنه يمكن للمستثمر الشراء حسب اختياره، وليس من الضروري استثمار مبلغ معين كل شهر.

  • يتيح الاستفادة من الاقتصاد المتنامي

تميل أرباح الشركات عادةً إلى الزيادة نظرًا لوجود نمو في الاقتصاد، ويرجع هذا عادةً إلى عدة عوامل مثل زيادة فرص العمل، مما يؤدي إلى زيادة الدخل والمبيعات.

وبالتالي  فإن المستثمر الذي يضع أمواله في أسهم الشركات المتأثرة بالنمو الاقتصادي يساعده على النمو بشكل أفضل.

  • عملية بيع وشراء سهلة

عملية البيع والشراء في البورصة بسيطة وسهلة لجميع المستثمرين، ويتم شراء الأسهم بمساعدة الوسيط أو المخطط المالي أو الوضع عبر الإنترنت.

لا يكاد يستغرق الأمر بضع دقائق لإنشاء حساب وبدء التداول، ويمكن للمستثمر أيضًا شراء وبيع الأسهم بسهولة دون الذهاب إلى أي مكان ويتم إضافة الأرباح مباشرة إلى حسابه المصرفي.

سلبيات الاستثمار في الأسهم 

  • تحطم سوق الأسهم

يمكن للمستثمرين توقع تقلبات يومية في سوق الأسهم، لكن الإخفاقات الكبيرة في النظام أقل شيوعًا، ومع ذلك  عندما يحدث ذلك قد يستغرق التعافي سنوات، ويحتاج المستثمرون المحتملون فقط إلى النظر إلى عام 2008 ليروا مدى السوء الذي يمكن أن ينهار فيه السوق في غضون ساعات، وبينما تعافى السوق منذ ذلك الحين فقد استغرق الأمر سنوات حتى يعيد المستثمرون بناء محافظهم الاستثمارية.

  • يمكن أن يكون السوق متقلبًا

في سوق الأوراق المالية هناك رابحون وخاسرون، ويمكن للفائزين جني الكثير من المال، لكن أولئك الذين يخسرون يمكنهم رؤية كل استثماراتهم تختفي، إذا كنت ترغب في الاستثمار في سوق الأوراق المالية، فلا يجب أن تتجنب المخاطرة، ويجب أن تكون في وضع مالي مستقر بما يكفي لتحمل التقلبات.

كيفية بيع وشراء الأسهم

يمكن للمستثمرين شراء وبيع الأسهم العامة عن طريق فتح حساب لدى سمسار البورصة، يوجد الآن عدد كبير من الوسطاء الذين لا يتقاضون عمولات على تداول الأسهم ويسمحون للعملاء بشراء حصص من الأسهم.

يمكن للمستثمرين على الفور تنويع ممتلكاتهم من خلال الاستثمار في صناديق الأسهم مثل صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة، مما يسمح بتوزيع الأموال عبر مجموعة متنوعة من الأسهم، وتتم إدارة بعض الصناديق بنشاط بينما يتتبع البعض الآخر مؤشرات السوق القياسية، ويمكن أن يكون انتقاء الأسهم نشاطًا مستهلكًا للوقت إذا تم إجراؤه بشكل صحيح.

ويجب معرفة أن صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة تتقاضى رسومًا إدارية سنوية، يشار إليها باسم نسبة نفقات الصندوق ومن المهم أن تعرف ما تدفعه في رسوم الصندوق حيث أن نسب النفقات المرتفعة ستؤثر على العوائد الإجمالية.