قرية علقان مدينة الثلج بتبوك

on
  • 2022-01-25 11:40:00
  • 0
  • 320

تعد قرية علقان، الجاذب الأكبر في منطقة تبوك قرب محافظة حقل خاصة خلال فصل الشتاء حيث يطلق عليها "مدينة الثلج"، إذ يكسو الثلج جميع أرجائها في منظر جميل يستهوي الزوار والسائحين لإقامة المخيمات وبيوت الشعر في أحضان الطبيعة والتمتع باللعب بالثلج والأجواء الباردة، وتمتاز بتضاريسها المتنوعة التي تضيف على المنطقة منظراً رائعاً، كما تُعتبر من أشد مناطق تبوك برودة شتاءً ومعتدلة الجو صيفاً.

ويعود تسميتها إلى "بئر أبو علق" المتواجد في القرية، وهو الاسم الأقدم لها حيث أن الماء التي تنبع من البئر بها الكثير من العلق، لهذا سُميت بعلقان، وكانت القرية منفذاً جمركي قديماً لأنها تقع على الحدود الشمالية للمملكة قرب مدينة العقبة الأردنية، وتقدر المسافة بين “علقان” ومنطقة العقبة الأردنية بنحو 90 كلم، وتقع في الشمال الغربي من تبوك، على بُعد 170 كلم، مع حدود محافظة حقل، ولها طريق ممهد يصلها بتبوك وحقل.

كما أنها تتميز بجميع المقومات السياحية من جو وطبيعة وآثار قديمة وعلو جبالها وصفاء رمالها مما جعلها منطقة الجذب السياحي الأحدث في المنطقة.

وتحتوي المنطقة على التضاريس المتنوعة والجبال الشاهقة والمناخ الجميل والطبيعة الخلابة والثلوج البيضاء شتاءً. وتعد القرية من أشد مناطق المملكة برودة في فصل الشتاء، وتكون معتدلة صيفاً، ويفضل محبي الطبيعة والبر، بناء بيوت الشعر والجلوس للاستمتاع بالمناظر الخلابة.