أكبر صحراء في المملكة العربية السعودية

on
  • 2022-01-29 12:54:11
  • 0
  • 673

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها الجغرافية، لما تمتلكه من مساحة كبيرة للغاية، والتي تشغل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية، ومرت المملكة بمراحل جيولوجية متتابعة وتغيرات مناخية مختلفة على مر التاريخ، وتمتلك المملكة العديد من المرتفعات الجبلية والأودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول، وتمتلك العديد من المناطق الصحراوية الكبيرة، ويغلب الجفاف على معظم الأراضي الخالية من الأنهار أو المجاري المائية الدائمة بداخل المملكة.

ويمكن ترتيب الصحراء بالسعودية كالتالي:

1-الربع الخالي

بمجرد النظر إلى الخريطة، ستجد الربع الخالي يشكّل امتداداً ضخماً لأفق لا نهاية له من الكثبان الرملية والتي يصل ارتفاعها إلى 250 متراً. حجم الصحراء الهائل لم يؤثر في كونها وجهة مفضلة.

تبلغ مساحة الربع الخالي 650 ألف كيلومتر مربع، وهي جزء من الثلث الجنوبي للصحراء العربية، بما في ذلك أجزاء من المملكة العربية السعودية؛ المنطقة الشرقية بشكل رئيسي، إلى جانب محافظتي نجران والرياض، إلى جانب الدول المجاورة كالإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن. 

تتميز كثبان الربع الخالي بتنوع رمالها بما في ذلك الرمال الطولية والهلالية والقببية. ينبغي الحذر من السبخات، وهي سهول ناعمة وسط الكثبان الرملية العملاقة والتي تعد خطراً على المركبات.

الأنشطة: القيادة على الكثبان الرملية، التخييم، ركوب الدراجات الرباعية.

 

2-النفود الكبير - صحراء النفود الكبرى

يشتمل النفود الكبير، كما يصوّره اسمه، على سلاسل وحقول من الكثبان الرملية الكبيرة والتي يبلغ ارتفاعها أكثر من 700-1000 متراً.

تمتد الرمال الذهبية البكر على مسافة 90 كيلومتراً من قرية جُبّة وحتى مدينة سكاكا، وتمتد من الزلفي مسافة 300 كيلومتراً حتى تصل إلى حدود حائل. كما تمتد على مساحة 103,600 كيلومتر مربع في محافظات حائل والجوف وتبوك.

تنبثق بعض مناطق كثبان النفود الكبير من روافد الغابات المتحجرة، والتي لا يتوقّع وجودها على الإطلاق، إذ تتزين بإطلالات بانورامية خلابة. كما تم اكتشاف أحافير لفيل عملاق من عصور ما قبل التاريخ، وطيور جارحة يعود تاريخها إلى سبعة آلف عام.

الأنشطة: التخييم والنزهات.

3-صحراء العرقانة

تقع شرق مدينة تبوك، على طريق المدينة المنورة - تبوك، وتتميز بمحيط من الكثبان الرملية الكبيرة ذات اللون الأحمر الذهبي والممتدة لأميال، يبدو فيها غروب الشمس كلوحة فنية. 

الأنشطة: القيادة على الكثبان الرملية، التخييم، مراقبة النجوم، البحث عن الحفريات.

أماكن يجب زيارتها: القريات، وهي قرية قديمة من عصور ما قبل التاريخ غنية بالتاريخ القديم للمنطقة.

4-صحراء جُبّة

تبدو كوادي صخري كبير مزين بخطوط من الكثبان الرملية. وهي موطن لأحد أشهر الفنون الصخرية في المملكة العربية السعودية، والتي يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم. كما تعتبر بلدة جبة في حائل غنية بالزراعة بالرغم من مواجهتها للكثبان الرملية القاسية لصحراء النفود.

الأنشطة: التخييم، مراقبة النجوم، المشي لمسافات طويلة، مشاهدة الفن الصخري.

5-صحراء الدهناء

تقع على طول طريق الدمام السريع 80 كم شرق الرياض. تشبه صحراء الدهناء، والمعروفة بصحراء النفود الصغيرة، جسراً رملياً بين صحراء النفود العظيمة والربع الخالي.

تمتد على مسافة 45 ألف كيلومتراً مربعاً من التضاريس الرملية الحمراء، والمتفرعة كالأوردة. ترتفع صحراء الدهناء بين 300 - 600 مترٍ، وتشكل 7% من الكثبان الرملية في المملكة. 

على بعد 200 كيلومترٍ شمال الرياض، تتشكل كثبان الدهناء على شكل نجمة يصل ارتفاعها إلى 100 متر.

أنواع الكثبان الرملية:

هناك أنواع مختلفة من الكثبان التي تتغير أشكالها وأحجامها باستمرار:

 

الكثبان الهلالية

تبدو على هيئة هلال وهي أكثر أنواع الكثبان الرملية شيوعاً إذ تتشكل بسبب هبوب الرياح في اتجاه واحد، وهي أكثر اتساعاً من كونها طولية.

الكثبان الخطية

تتميز بطولها واستقامتها. وعادة ما يفصل بينها تضاريس رملية أو صخرية أخرى. تتشكل هذه الكثبان غالباً في مجموعات متوازية.

الكثبان القببية

تتخذ شكل قبة وهي كثبان منخفضة دائرية تفتقر إلى الحواف المنزلقة، وتحدث بسبب عدم استقرار الرياح.

الكثبان النجمية

تتراكم على هيئة نجوم متراكمة بسبب هبوب الرياح من جميع الاتجاهات.