أبراج البيت من أشهر معالم السياحة في السعودية

on
  • 2022-02-16 11:33:50
  • 0
  • 120

أبراج البيت من أشهر معالم السياحة في السعودية والتي تحمل أيضًا اسم فندق برج ساعة مكة الملكي بفضل تصنيفه عام 2011 كثاني أطول ناطحات السحاب في العالم بعد برج خليفة.
وأبراج البيت مبنى حكومي تم تأسيسه على مقربة من الحرم المكي محل حصن أجدش العثماني لخدمة الحجاج بما يضمه من فندق هو الأطول من نوعه في العالم ومنطقة تسوق ومتحف وقاعة مؤتمرات ومرصد هو الأهم من نوعه لتتبع رؤية الهلال في المناسبات الدينية المُختلفة.

وقد صممت أبراج البيت على هندسة العمارة الإسلامية وهو مكون من سبع ناطحات سحاب. وفيها برج ساعة مكة الملكي أكبر ساعة في العالم، وفندق فيرمونت ويمتاز تصميم الأبراج السكنية بالمرونة وذلك بتأمين استوديوهات وشقق سكنية صغيرة وكبيرة وشقق سكنية على كامل مساحة الدور لكبار الشخصيات بالإضافة إلى تخصيص الأدوار العلوية من كل برج إلى الأدوار الملكية، والأبراج السكنية المتدرجة الارتفاع بحيث تكون الأبراج الأمامية الأقل ارتفاعاً وهو تاني أطول مبنى وخامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 601 متراً كما يعد المجمع أضخم مجمع أبراج مساحة في العالم قامت بإنشائه شركة المقاولات مجموعة بن لادن السعودية

وأعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أن هذه الأبراج ستكون وقفا للحرمين الشريفين ليستفاد من ريعها في الإنفاق على الحرمين الشريفين، وسميت فيما بعد بوقف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

ويضم مجمع أبراج البيت أفضل مراكز التسوق في مكة المكرمة. ويضم مركز التسوق الممتد على خمسة طوابق حوالي 4 آلاف محل ومتجر. فيمكنك أن تجد كل ما تحتاج من الأشياء الضرورية إلى الهدايا التذكارية والملابس ذات العلامات التجارية الفاخرة، كما أن هناك ساحة طعام شهيرة

يعلو المبنى ساعة ذات أربعة أوجه ، يمكن رؤيتها من مسافة 25 كيلومترًا (16 ميلاً). الساعة هي الأعلى في العالم حيث تزيد عن 400 متر (1300 قدم) فوق سطح الأرض. تعد وجوه الساعة هي الأكبر في العالم ، وتتفوق على ساعة جواهر مول في اسطنبول .

يبلغ قطر كل وجه من وجوه الساعة الأربعة 43 مترًا (141 قدمًا) ويضيء بمليوني مصباح LED ، بأربعة حواف موجهة ، فوق الساعة مباشرةً جنبًا إلى جنب مع نص عربي ضخم: "الله [أكبر]" في الشمال ووجوه الجنوب وغربا وشرقا "لا إله إلا الله. محمد رسول الله". 

كما توجد أربع قباب ذهبية على أعمدة في جميع الزوايا. 21000 مصباح آخر باللونين الأبيض والأخضر ، وهو نفس العلم السعودي ، مثبت في الجزء العلوي من الساعة ، وميض للإشارة إلى صلوات الإسلام اليومية الخمس ، ويمكن رؤيتها على بعد 30 كم (19 ميل).

في المناسبات الخاصة مثل العام الجديد ، هناك 16 نطاقًا من الأضواء الرأسية تنطلق لمسافة 10 كيلومترات (6.2 ميل) في السماء. وجوه الساعة الأربعة مغطاة بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية .ويبلغ طول عقرب الدقائق 23 مترًا (75 قدمًا) ، بينما يبلغ طول عقرب الساعات 17 مترًا (56 قدمًا).