ايجابيات و سلبيات الذكاء الإصطناعي

on
  • 2022-03-22 09:15:35
  • 0
  • 140

الذكاء الاصطناعي هو التيار العلمي والتقني الذي يضم الطرق والنظريات والتقنيات التي تهدف إلى إنشاء آلات قادرة على محاكاة الذكاء، ويعتبر المتخصصون في علم الآليات والمعلومات أن تعريف الذكاء الاصطناعي واضح وملم بالمجال الخاص بهم، إذ يعرفه البعض الآخر بأنه القدرة الرقمية للحواسيب أو الروبوت مثلاً لأداء المهام المرتبطة بالكائنات الذكية، وطالما ارتبط الذكاء الاصطناعي بالأنظمة التي لها علاقة بالعمليات الفكرية للإنسان، مثل القدرة على التفكير وفهم المعاني والتعلم من التجارب السابقة، من بين العمليات التي يمكن للأجهزة الرقمية أن تؤديها اكتشاف البراهين الخاصة بالنظريات الرياضية، أو لعب الشطرنج أو التشخيص الطبي للحالات المرضية والتعرف على الأصوات والخطوط واستخدام محركات البحث وغيرها.

و الذكاء الاصطناعي يتكون من مفهومين يتم دمجهم ولكنهما مفصولين من الناحية النظرية ويتطوران في البيئة لتكييف السلوك ألا وهما :

الذاكرة: وتتمثل في التخزين وهو شكل من أشكال الذكاء تسمى الذكاء السلبي.

الاستدلال: وهي القدرة على التحليل مع أداراك العلاقات بين الأشياء والمفاهيم من أجل فهم الحقائق وذلك يكون عن طريق استعمال الذاكرة والمنطق ووسائل أخرى مستفاة من العلوم الرياضية.

تتمثل أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في:

  • مساحة أقل للخطأ  : نظرًا لأن القرارات التي يتخذها الجهاز تستند لسجلات سابقة للبيانات ومجموعة algorithms ، تقلل فرصة حدوث أي خطأ. و من الممكن حل المشكلات المعقدة التي تتطلب حسابات صعبة، دون أي مجال للخطأ.
  •  إتخاذ قرارات صحيحة : الأجهزة أكتر فاعلية لأنها قادرة على إتخاذ القرارات الصحيحة في فترة زمنية قصيرة. أفضل مثال على ذلك هو إستخدامها في الرعاية الصحية، ودمج أدوات الذكاء الإصطناعي في قطاع الرعاية الصحية أدى لتحسين كفاءة العلاجات من خلال تقليل خطر التشخيص الخطأ.
  • تطبيق الذكاء الإصطناعي في المواقف الخطيرة:  بعض المواقف التي تكون فيها سلامة الإنسان معرضة للخطر، ممكن إستخدام الآلات المزودة ب algorithms مخصصة، مثلا: يستخدم العلماء الآلات المعقدة لدراسة قاع المحيط حيث يصعب تواجد البشر.
  •  تقديم الأعمال بحرفية وكفاءة:  يساعد الذكاء الاصطناعي في ضمان استمرار الخدمة على مدار 24 ساعة ويقدم الخدمة كلها بنفس الكفاءة طوال ساعات العمل، إذ أن العمل لا يتأثر ولا تقل الكفاءة ولا الاهتمام بكثرة المهام المتكررة فالذكاء الاصطناعي لا يمل ولا يرهق، مما يؤدي إلى تحسين أداء العمل وتقليل الضغط على الموظفين.
  •  إمكانية البحث وتحليل البيانات:  من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي استطاع الأشخاص البحث الجيد وتحليل البيانات بشكل أكثر كفاءة، حيث يمكن أن يساعد في إنشاء نماذج ومعادلات تنبؤ لمعالجة البيانات وفهم النتائج المحتملة للاتجاهات والسيناريوهات المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يمكن لإمكانيات الحوسبة المتقدمة للذكاء الاصطناعي تسريع معالجة البيانات وتحليلها من أجل البحث والتطوير، الأمر الذي من الممكن أن يستغرق وقت طويل للغاية لمراجعة وفهمه من قبل البشر.

مثلما يوجد إيجابيات لاستخدام الذكاء الاصطناعي إلا أن هناك مزيداً من السلبيات التي تتمثل في :

  •  ارتفاع التكلفة:  من أبرز عيوب استخدام الذكاء الاصطناعي هو ارتفاع التكلفة، حيث إن إعداد الأجهزة القائمة على الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من معدات تكاليف باهظة، ولا تتوقف التكاليف عند هذا الحد بل أن تكلفة التصليح والصيانة فيما بعد تحتاج إلى مصاريف ونفقات كبيرة، مما يجعل الأمر معقد للغاية.
  • لا يمكن أن يحل محل البشر:  برغم أن الآلات المعدات الخاصة بعمليات الذكاء الاصطناعي تعمل بجودة فائقة، إلا أنها وإلى الوقت الراهن لم تستطع أبداً أن تحل محل البشر فالإنسان لديه مشاعر وذكاء طبيعي لا يمكن أن يحل محله آلة مهما بلغت من ذكاء فهي من صنعه وقابلة للتلف.
  • لا تتحسن بالخبرة : من خصائص القوة البشرية القدرة على التطور مع كثرة العمل أو التقدم بالعمر حيث يكتسب الخبرة اللازمة، عكس الأمر مع الآلات فهي تعمل دائماً بنفس الكفاءة دون تطوير ومن يعمل على تطويرها هو الإنسان إذ أن لغات برمجة الذكاء الاصطناعي ثابته دائماً، لذا فهي تتسم بالجمود وعدم التطور الذاتي.
  • الافتقار إلى الإبداع:  من أكبر عيوب الذكاء الاصطناعي هو الافتقار إلى الإبداع، حيث إن الذكاء الاصطناعي تقنية تعتمد بالكامل على البيانات المحملة مسبقاً لذا فيظهر حينها أهمية العقل البشري القادر على الإبداع والتطور وإنجاز الأعمال بشكل إبداعي ومطور.
  • يؤدي للبطالة : الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي يشكل خطر على البشرية، حيث إنه مع مرور الوقت تستغنى الشركات والمؤسسات عن كمية كبيرة من موظفيها معتمدة على عقلية الذكاء الاصطناعي الذي يوفر مزيداً من نفقات الموظفين ورواتبهم، ويظهر ذلك بقوة في اليابان التي تعمل على استخدام الروبوتات في الكثير من الأعمال والصناعات بدلاً من البشر.