الاستخدامات العلاجية لنبات الحلفا بر

on
  • 2022-03-24 13:32:24
  • 0
  • 1049

عشبة الحلفاء (Lemongrass) هي أحد الأعشاب الدائمة، حيث يعود أصل عشبة الحلفاء إلى الهند، وسيريلانكا، وتايلند، وأندونيسيا.

 تنمو نبات الحلفا برفي المناطق الصحراوية والمنحدرات الجبلية بشكل عام، وتتميزهذه العشبة بالرائحة العطرة الطيبة، حيث أن الزيت العطري بداخلها يُشبه رائحة الليمون نسبيًا، وتكثر زراعتها في منطقة شبه الجزيرة العربية وأفريقيا والهند وباكستان، ومن المميز أنها تنمو طوال العالم ويتم استخدامها في صناعة الأدوية، فهي تعتبر من أشهر النباتات الطبية التي تدخل في علم العلاج بالأعشاب نظرًا للفوائد الكثيرة ونذكر منها :  

1- حماية الكلي

 تعمل العشبة على تفتيت الحصوات التي تسكن الكلي ومنع تكون الترسبات والتخفيف من آلام المغص الكلوي أيضًا، كما أنه تعمل على إدرار البول والتخلص من المياه، الأملاح والسموم الزائدة في الكلي.

كما أنها تقوم بتنقية المسالك البولية، وتحليل الأورام الصلبة التي يُمكن أن تواجه الكليتين،  ولكن يجب ضرورة استشارة المريض لمن يعانون من الفشل الكلوي.

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي تلك العشبة على عدد من الخصائص المضادة للالتهاب، وقد يرجع هذا بنسبة كبيرة إلى مادة “السيترال” المتواجدة بداخلها، ولذلك فهي تستطيع أن تُحارب الالتهابات التي يُمكن أن تواجه المعدة والأمعاء، بجانب أنها تُخلص الجهاز الهضمي من الفطريات والديدان المعوية والبكتيريا المتواجدة بداخله، كما أنها تعمل على مقاومة عسر الهضم  وذلك لأنها تعتبر مُلينه للمعدة، فسوف تُساعدك على التخلص من الانتفاخات والمغص وطرد الغازات أيضًا.

3- مُحاربة السمنة

تُقدم عشبة الحلفا بر هنا ميزتان ضروريتان لك وهما ميزة صحية وأخرى جمالية، وهذا نتيجة أنها سوف تُساعدك على التخلص من الدهون والوزن الزائد، حيث أنها تُحفز عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية داخل جسدك، كما أنها تحتوي على عدد من الألياف الغذائية وتُساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، مما يجعلها اختيار مثالي خلال معركتك مع السمنة.

4- مُسكنة للآلام

بجانب أنها تعمل على مُحاربة الالتهاب بفاعلية كبيرة ولكنها تستطيع أيضًا تسكين الألم المُصاحب لهذا الالتهاب، حيث أنها تعمل على علاج ألم العصب الوركي وآلام الظهر والأسنان واللثة والتهاب المفاصل والعضلات بشكل عام، بجانب مقاومة لدغات الحشرات المختلفة.

5- حماية القلب

من أهم الفوائد التي تُقدمها عشبة الحلفا تلك لصحتك هي الحفاظ على وظيفة القلب لديك، وذلك لأنها تعمل على حماية الأوعية الدموية والشرايين، والتقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بجانب العمل على خفض ضغط الدم وتجنب حدوث الجلطات بشكل كبير جدًا.

6- مُساعدة جهازك التنفسي

تدخل عشبة الحلفا بر في علاج مشاكل التنفس المرتبطة بالالتهابات الموسمية كالسعال، بجانب أنها تُخلصك من البلغم الزائد الذي يؤثر سلبيًا على عملية التنفس، وتمدت قدرتها حتى تصل إلى مواجهة الالتهابات الرئوية، ضيق التنفس وأيضًا علاج مرض الربو، وكافة هذه الأمور سوف تُساعدك على التنفس بشكل أفضل وأكثر صحة وقوة من قبل.

7- حماية الأسنان

 الحلفا بر تُحارب ألم الأسنان وتعمل على تخفيفه، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تلك العشبة تحتوي على مضاد بكتيريا “ستبرتوكوكس”والتي تعتبر مسببة ومسؤولة عن مشاكل الأسنان، بجانب أن تنقية الفم وحماية الأسنان يعتبروا من أقدم الاستخدامات الخاصة بها في الطب الشعبي القديم.

8- تعزيز مظهر البشرة

نتيجة أنها تحتوي على عدد من مضادات البكتيريا والفطريات، فهي تعمل على تنقية بشرتك من البثور وحب الشباب واحمرار الجلد، بجانب أنها تُساعد على زيادة ترطيب البشرة واعطائها النضارة والمظهر الصحي الذي يسعى له الجميع.