متحف الفلوة والجوهرة للتراث

on
  • 2022-03-27 12:44:11
  • 0
  • 520

يعد متحف الفلوة والجوهرة من أكبر المتاحف في المملكة حيث يقع على أرض مساحتها خمسة آلاف متر مربع ويضم أكثر من نصف مليون قطعة تراثية. وبدأت قصة المتحف حين كان الغنيم في المرحلة المتوسطة وكان يقتنص الفرص لاقتناء أي قطعة من محيطه لتكون في حوزته، ومنذ السبعينات وهو يجمع تلك القطع الأثرية حتى تطور الأمر لاقتناء السيارات ومن بينها سيارة للملك سعود التي امتلكها قبله والده ثم باعها واستطاع استردادها بعد ثلاثين عام.

منذ عام 1973م بدأ شغف عبدالوهاب الغنيم في جمع المقتنيات التراثية، وخلال هذه الأعوام تطور الوضع حتى ظهر متحف "الفلوة والجوهرة" للنور عام 1996م وهو تاريخ تأسيسه وحصل على الترخيص عام 2015م: وفي عام 2018م قام بافتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في حي النزهة بالدمام.

تعد المجموعة التي بدأت كمجموعة من الكنوز المحلية معرضًا قيمًا لما يفوق 500 ألف قطعة توجد في فيلا فخمة بالدمام لتوفر لزوار متحف الفلوة والجوهرة تجربة تراثية وتاريخية لا تنسى مع مجموعة من القطع والتحف الفنية النادرة في رحلة تشعر معها وكأنك عائد إلى الزمن الجميل.

وتم اختيار القطع الفنية والتحف التراثية والتاريخية النادرة في متحف الفلوة والجوهرة بعنايةٍ لتحوي نسخة للقرآن الكريم يمتدّ عمرها إلى 500 عام، بالإضافة إلى السّيارات القديمة، والقرامافونات العتيقة.

كما يضم متحف الفلوة والجوهرة عدد من الممتلكات الخاصّة للملك المؤسّس: الملك عبدالعزيز، ويمكن للزوّار خوض جولةٍ للاطّلاع على غرفة النّوم السّعوديّة التّقليديّة، وقاعات الاجتماعات، لتخلق مزيجاً غريباً من الإثارة والفضول الذي سيرضي شغف زائريه.

و يتكون المتحف من 10 أقسام منها - قسم للسيارات الكلاسيكية وسيارات بعض الملوك ورؤساء الدول - قسم للتراث الإسلامي يحتوي علي الاف القطع النادرة منها مصحف عمره يتجاوز الـ500 سنة و كسوة الكعبة ومفتاحها وبعض الأقفال - قسم للعملات والطوابع البريدية، وقطع سك العملة - قسم مقتنيات الأسرة الحاكمة - القسم الأوروبي - قسم خاص بالدلال - قسم الحِرف والمهن - قسم الإعلام والموسيقى.