تعرف على أجود أنواع التمور التي تجعل المملكة العربية السعودية الأولى عالمياً

on
  • 2022-05-28 13:27:05
  • 0
  • 3726

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى (عالمياً) في صادرات التمور  من حيث القيمة وفقاً لما أعلنه موقع (TradeMab) التابع لمركز التجارة العالمي، حيث بلغت قيمة الصادرات السعودية من التمور خلال العام نفسه 1.215 مليار ريال.

ويبلغ عدد النخيل بالمملكة 33 مليون نخلة، ويمثل ذلك 27% من إجمالي النخيل في العالم وتبلغ عدد الحيازات الزراعية للنخيل في المملكة 123 ألفا.

كما تبلغ قيمة قطاع النخيل والتمور في السعودية ما يقارب 7.5 مليار ريال أي ما نسبته 12% من إجمالي الناتج الزراعي و0.4 من الناتج الإجمالي غير النفطي.

 أشار المركز الوطني للنخيل والتمور  أن ما تحقق يعكس اهتمام ورعاية القيادة الرشيدة في تعزيز الإيرادات غير النفطية وتطوير منظومة العمل في زراعة وتحسين إنتاج النخيل إلى جانب الدور الريادي للشركاء ويأتي في مقدمتهم المزارعون.

وقد أولت رؤية المملكة 2030  لقطاع النخيل والتمور اهتماماً كبيراً من خلال تطويره واستدامته وعملت منذ وقت مبكر في إعداد وتنفيذ برامج لتطوير هذا القطاع إذ رفع إسهامه في الناتج المحلي.

وتركزت الجهود على تكامل الشركات الوطنية المبذولة من الجهات الحكومية ذات العلاقة ومنتجي ومصدري التمور؛ لتسهيل إجراءات التصدير وتطوير سلاسل القيمة وتحسين جودة الإنتاج وكميته، ورفع كفاءة تسويق التمور وتشجيع الاستثمار، وتوفير المعلومات والبيانات والدراسات اللازمة، وتحسين كفاءة سلسلة الإمداد وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية.

تختلف التمور من حيث الجودة على حسب حجم وطعم وندرة وجود الثمرة، وأما سعر التمور فتعتمد على ندرة وجود الفسيلة وثمنها، وأشهر وأفضل التمور  يتم تصنيعها وانتاجها في المملكة العربية السعودية، كما يتم تصديرها أيضاً لدول العالم، هي : 

التمور الثمينة – تمر العنبرة

تمر العنبرة هو الأغلى على الاطلاق حيث سمي بتمر الملوك، نظراً لارتفاع ثمنه، حجمه كبير يقترب من شكل المستطيل وعجمته صغيرة، كما أن لونه يميل إلى الاحمرار، وهو شديد الحلاوة.

السبب في سعره الباهظ هو أن فسيلته ونخلته نادرة الوجود، ويصعب الحصول عليها، لذلك يشكل هذا النوع  ندرة في الوجود، وطعمه البديع وارتفاع ثمنه.

تمر العجوة

 من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والاكثر انتشاراً حول العالم، حيث أنه هو التمر المتعارف عليه، ثمرته داكنة اللون، وتمتلك قوائماً يمزج ما بين الليونة والجفاف، وشديد الحلاوة.

تمر الصفاوي

هذا التمر متوسط الحجم لكنه شديد السواد، وطعمه قريب من طعم تمر العجوة، لعله من أكثر التمور انتشاراً في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن النخلة التي تنتجه انتاجها كثير ويتوفر في جميع الأسواق، وتمر الصفاوي هو من تمور المدينة ومن انواع التمور المشهورة، لذلك من السهل أن تجده في كافة الأسواق وحتى خارج السعودية.

تمر السكري

يفتخر أهل القصيم بتمر السكري الخاص بهم إذ يعر بقوامه الهش ومذاقه الحلو، كما أنه يتميز بلونه الذهبي البني، وبالرغم من انه حلو المذاق يساعد مثل هذا التمر في تخفيض مستوى كوليسترول الدم.

التمور المحشية – تمر الصقعي

يشتهر هذا التمر بميزة فريدة تميزه عن غيره فوراً، ألا وهو تداخل لونين في داخل الثمرة الواحدة، اللون الأحمر واللون الأصفر، حيث ان معظم الثمرة تكون حمراء اللون، ورأسها يميل إلى اللون الذهبي، وهذا هو التمر الذي عادة ما يتم حشوه بالهيل والمكسرات وتقديمه بالمناسبات والأعياد، وتزيين طاولة العيد باستخدامه.

تمر الزهدي

ما يميز هذا النوع من التمور هو شكله البيضاوي ونوعه الجاف، ولونه الأصفر الذي يميل إلى اللون البني، كما أنه صلب وقاسي ومتجعد، يتأخر هذا النوع من التمور حتى ينضج، ولا يُزرع إلا في المحافظات الغنية بشجر النخيل، ويُصدر إلى مختلف البلدان بعد ذلك.

تمر الخضري

تنتج النخلة التي تنتج تمور من نوع الخضري 350 كيلو تقريباً، ويمتاز في قدرته على البقاء لفترة طويلة لتحمله درجات الحرارة العالية، كما أنه لونه الأسود لا يتغير مع التخزين، وبالرغم من طعمه الحلو إلا أن نسب السكر فيه أقل من غيره من التمور مما يجعله مناسباً لمرضى السكري، وكما أن قيمته الغذائية عالية جداً.

 

تمر الخلاص

بالعادة ما يقدم هذا النوع من التمور مع القهوة العربية في المجالس وأثناء الضيافة، ويتميز هذا التمر الأصفر المشمشي بمذاقه الذي يشبه التوفي، كذلك حلاوته المعتدلة، ويمكنك الاستمتاع بمذاقه في جميع مراحل نضجه، ينتشر هذا النوع من التمور في منطقة الحساء، وهو من الأصناف التجارية الممتازة والمرغوبة في الأسواق حيث أن نكهته طيبة. 

تمر البرحي

يصنف من أنواع البلح أكثر من كونه تمراً بنيا، حيث ان لونه شديد الصفار، وحلاوته شديدة كذلك، يقال بأن هذا النوع من البلح يفيد الجسم في عملية الهضم، مما يجعل تناوله بعد تناول وجبة دسمة من الطعام أمراً متعارفاً عليه.

 

تمر المجدول

لعله من اشهر أنواع التمور في العالم، كما يتميز بمذاقه القوي وملمسه الناعم وحجمه الكبير، لونه عادة ما يكون بني داكن من الخارج وعادة ما يستخدم في صناعة العصائر، ويتوافر على مدار السنة، يسمى هذا التمر أيضاً باسم تمور كاليفورنيا.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا