أهم متاحف لكرة القدم على مستوى العالم

on
  • 2022-06-20 10:33:25
  • 0
  • 345

أصبحت كرة القدم في العقدين الآخرين صناعة متكاملة، يتربح منها قطاع عريض من الناس، ولذلك بدأت العديد من الهيئات والأندية والحكومات تضع أولويات عديدة لقطاع الرياضة بشكل عام ولكرة القدم باعتبارها أهم الصناعات العالمية بشكل خاص، والاهتمام بها لم يعد مجرد ترفيه مثلما كان في السابق.

حيث أنشئت العديد من الأندية والمؤسسات الرياضية في العالم متاحف خاصة بهدف استعراض تاريخها . وأصبح جزء كبير من هذه المتاحف التاريخية الرياضية هدفه استثماري والآخر تأريخي لهذه الأندية .

وعلى مرّ العصور الماضية، شهدت كرة القدم العديد من الأساطير، أبرزهم الأسطورة بيليه، نجم البرازيل، والنجم الأرجنتيني مارادونا، ورونالدينيو، وديفيد بيكهام وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وآخرهم النجم العربي محمد صلاح. 

وهناك أندية وهيئات رياضية محلية او عالمية، تحرص دائما على بروزة وتخليد بطولاتهم وإنجازاتهم وأساطيرهم فيما يشبه المتحف أو المعرض، ليتوافد عليه المحبون والمشجعون ويتعرفوا على تاريخ النادي، منه أمرًا يخلد البطولات، وأيضا يدرُّ دخلًا للنادي، وهو ما يؤكد تحوّل كرة القدم إلى صناعة مربحة أحيانا.

متحف الفيفا

أبرز وأشهر متحف رياضي على الإطلاق، هو متحف الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي تم افتتاحه في عام 2016، بتكلفة بلغت 30 مليون دولار أمريكي، ويحتوي هذا المتحف على العديد من القطع الأصلية التي تبروز تاريخ كرة القدم العالمية، أهمها نسخة كأس العالم الأصلية، ومن بينها قمصان أهم اللاعبين على مستوى العالم، كما يضم أيضًا شاشة عرض كبيرة لعرض أهم اللقطات التاريخية المصورة لكرة القدم.

متحف الكرة الألمانية

يقع متحف الكرة الألمانية في مدينة دورتموند، ويحتوي على أهم بطولات منتخب "الماكينات" الألمانية، وكذلك القطع التي تخلد رموز الكرة الألمانية، تم وضعها عند افتتاحه عام 2015.

متحف البرنابيو

يقع متحف البرنابيو داخل ملعب "سانتياجو برنابيو" داخل نادي ريال مدريد ، هو المشروع الذى أطلق عليه فلورنتينو بيريز رئيس النادى اسم "سانتياجو برنابيو الجديد"، والذى تم تخصيص ما يقارب 700 مليون يورو من أجل تنفيذه.

معرض كرة القدم الوطني

يضم معرض كرة القدم الوطني، الواقع في مدينة مانشستر البريطانية نحو 2500 قطعة رياضية أثرية، كما أنه يحتوي على محو 140 ألف صورة وملصق ولوحة، معروضين في مبنى كبير من 4 طوابق. وتأسس المتحف بهدف عرض القطع الأثرية الرياضية وإنجازات كرة القدم الإنجليزية، لكن هناك أقسام لنجوم أجانب من خارج إنجلترا، أبرزهم الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو، أسطورة ريال مدريد.

متحف مارادونا

يقع متحف مارادونا العالمي بالقرب من نادي نابولي الإيطالي، ويحتوي على أهم القطع والقمصان الرياضية التي ارتداها أسطورة كرة القدم خلال لعبه كرة القدم، أهمها أحذيته وملابسه.

متحف يوفنتوس

يقع متحف يوفنتوس في ملعب "أليانز" و تم افتتاحه عام 2012، في الذكرى الـ115 لتأسيس النادي، وهو مقسم إلى عدد من الغرف، يعرض كل منها مجموعة معينة من المعروضات

متحف أنفيلد

يقع المتحف الخاص بفريق ليفربول بالمدينة ذاتها، وتحديدًا داخل الملعب التاريخي، وتم بناؤه لإبراز بطولات وإنجازات الريدز، وتخليد أسماء أساطير الفريق، وآخرهم النجم المصري العربي محمد صلاح.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا