تعرف على منطقة ليه (جنوب الطائف)

on
  • 2022-06-25 13:14:09
  • 0
  • 1122

تقع مدينة الطائف بغرب المملكة العربية السعودية، تتميز الطائف بمناخها البارد نسبيًا، بعكس أغلب مدن السعودية الحارة. 

تقع الطائف على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، الذي يبلغ إرتفاعها 1700 مترًا فوق مستوى سطح الأرض. وتُعتبر اودية الطائف من أجمل المقومات الطبيعية بها، توجد في جهات متباينة من الطائف.

يبلغ عدد أودية الطائف ما يقرب من أربعين وادِِ، وهم بمثابة منتزهات وحدائق ترفيهية جميلة، تستقطب الكثير من الزوار والسائحين من داخل وخارج المدينة على حد سواء على مدار العام.

تقع منطقة لية على وادي لية، وتتكون من سلاسل جبلية مرتفعة، ويعتبر وادي لية من أجمل الأودية الذي يبلغ طوله 15كم متجهاً إلى الشمال، وتوجد الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية، وتشتهر منطقة لية بكثرة المزارع والبساتين على ضفاف الوادي، ويعتبر وادي لية من أجمل الأودية والبساتين وتشتهر بزراعة الكثير من أنواع الفواكه والخضروات، ويوجد بها أيضاً عدة منتزهات مثل منتزه وادي مظهر، منتزه البحيرة، ومنتزه سمنان وسمينين، ومنتزه الشقرة، ويعتبر مناخ منطقة لية معتدل صيفاً بارد شتاءً، وتكثر الأمطار خلال فصلي الخريف والشتاء.

أنشيء سد وادي ليه في عام 1402هـ/1982م ويبعد عن الطائف بمسافة تُقدر بحوالي 14 كم ويقع في وادي ليه، وتُقدر سعته التخزينية 1000000 متر مكعب، وهو عبارة عن بناء خرساني يبلغ طوله 183م، وارتفاعه 33م، ويتألف من أربع فتحات للتحكم بمياهه.

يُعتبر وادي ليه من الأودية الجميلة في محافظة الطائف، يشتهر بكثرة روافده مثل روافد وادي عرضة وغدير البنات، يُعد وادي ليه أطول وادي بالطائف، ويمتد على جانبيه البساتين والزروع الخضراء الجميلة. كذلك العديد من الأشجار المثمرة مثل الرمان والكمثرى وغيرها الكثير.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا