هضبة الصمان في المملكة العربية السعودية

on
  • 2022-08-08 10:31:28
  • 0
  • 1639

الهضاب هي مناطق مرتفعة من سطح الارض في المملكة العربية السعودية، وتمتد على مئات الكيلومترات، وهي تحوي جبال وتلال، بالاضافة الى انها محاطة بالمنحدرات.

الصُّـمَّان هي هضبة مستطيلة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية وتمتد الهضبة من الربع الخالي جنوباً حتى الحدود العراقية شمالاً وذلك بطول 1000 كيلو متر تقريباً ويتراوح عرضها بين 80 إلى 250 كيلو متر تقريباً، ويبلغ أرتفاع الهضبة ما بين 25 متر عند حافتها الشرقية و400 متر عند حافتها الغربية ويحدها من الغرب الدهناء ومن الشرق السهل الساحلي للخليج العربي، ويسمى القسم الجنوبي من الصمان بالصلب والشمالي بالصمان وغالبا مايقع الخلط بينهما.

تقع هضبة الصمان في جنوب هضبة الدبدبة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، والبعض يخلط بين هضبة الصمان وبين هضبة الدبدبة، لكنهما هضبتان منفصلتان عن بعضهما البعض، تمتد هضبة الصمان من 27 درجة في الشمال الى واحة يبرين جنوب شرق الدهناء، هذه الهضبة تضم حجر رملي وصلصال، وتصل في الشرق الى السهول الساحلية الشرقية.

تحوي هضبة الصمان على تضاريس جغرافية مختلفة:

الجروف المتتالية عن بعضها البعض

الفجوات الكارستية تسمى بالدخول، هذه الفجوات الكارستية تكونت عن طريق الاذابة.

اودية مثل وادي الصرار ووادي المياه، وهذه الاودية يمكن الاستفادة منها في الزراعة والتنميه الزراعية.

كما تكثر في هضبة الصَّمَّان الأراضي المنخفضة وكذلك الخباري والروضات والدحول ، كما يقطع سطح الهضبة عديد من الشعاب والأودية التي من أهمها وادي الباطن والصَّرَار ووادي المياه والسَّهْبَاء. وتتنوع الطبيعة النباتية في الصمان حيث تنبت أشجار السدر.

الصمان منطقة صحراوية تسكنها قبائل عربية فسكنتها قبائل بكر بن وائل في الجاهلية ثم نازعتهم فيها تميم وفي صدر الإسلام سكنتها من قبائل تميم بنو حنظلة ، وفي عام 1823 استوطنت قبيلة مطير الصمان بعد مناخ الرضيمة ضد دولة بني خالد بالأحساء، تم بعدها تأسيس مدن عديدة بعد إعلان قيام الدولة السعودية أهمها قرية العليا.

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا