متاحف الرياض الوجه الثقافي والحضاري للمدينة

on
  • 2022-09-05 12:00:00
  • 0
  • 583

تعتبر متاحف الرياض من افضل اماكن السياحة في الرياض للتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها الأصيل ، حيث تمتلك الرياض مجموعة مميزة من المتاحف والقصور، التي تضمُّ الملايين من التحف الأثريّة النادرة والتي تستهوي الكثيرين من حول العالم.

تعبر متاحف الرياض عن الوجه الثقافي والحضاري للمدينة وتعتبر من أجمل المتاحف في المملكة حيث تحتوي على أهم المقتنيات التي تمثل تاريخ المملكة، كما تعد هذه المتاحف من أهم اماكن سياحية في الرياض .

1. المتحف الوطني السعودي

على الرغم من أن المتحف الوطني السعودي الواقع في الرياض حديثٌ في تصميمه المعماريّ من الخارج، إلا أنه يأخذ الزوار في رحلة عبر قرونٍ من الثقافة والفن والتاريخ، بدءاً من العصر الحجري وحتى يومنا هذا.

يعدُّ المتحف الوطني من اهم متاحف الرياض على الاطلاق، فهو يركّز على عرض تراث المملكة وثقافتها ومراحل تطورها عبر التاريخ، حيث يضم  المتحف  ثمان قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي و أهمها قاعة الإنسان والكون، قاعة الممالك العربية، قاعة البعثة النبوية وقاعة الإسلام، بالاضافة لاحتواءه قاعة الحج والعمرة التي تقدم تفاصيل الحج والعمرة وتحكي عن الطرق والرحلات والتغييرات التي مر بها الحج.

فُتح في 1999، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، في حي المربع، وسط مدينة الرياض العاصمة، على أرض مساحتها 17000 متر مربع.

ويحتضن المتحف قاعةً تستعرض الفنّ الصخري للعصر الحجري الحديث ونماذج من مباني مدينة جدّة القديمة. ويبلغ عدد القطع المعروضة 3700 قطعة أثرية وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 اجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسّماً.

2- متحف صقر الجزيرة للطيران

وهو من أشهر المتاحف الجوية على مستوى العالم كله، كما يعتبر من أكثر المتاحف في الرياض التي تقوم بجذب العديد من الزوار إليها، وهذا المتحف يحكي قصة تطور الطيران والقوات الجوية المسلحة منذ ظهورها على يد الملك عبد العزيز وحتى وقتنا الحاضر.

يضم العديد من الحقائق التاريخية والتي يعود أصلها إلى أكثر من 80 سنة ماضية، وقد تم افتتاح هذا المتحف للجمهور عام 1999 ميلادية، كما يضم المتحف العديد من الطائرات المختلفة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من نماذج الطيران المختلفة، والتي صعب وجودها بشكل حقيقي داخل المتحف.

 باستطاعة الزوار الاطلاع على على طائرات حقيقية ومجسمات صغيرة لبعض الطائرات، إلى جانب مجموعة من الأسلحة مثل الصواريخ والقنابل والرتب والملابس العسكرية.

3- متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام بالرياض

من بين متاحف الرياض يحمل هذا المتحف مهمة ضخمة على عاتقه ، حيث يشير إلى العصر الذهبي للإسلام وإسهامات العلماء العظام، المخترعين، والمهندسين، وعلماء الرياضة، أمثال جابر بن حيان، الرازي، وعباس بن فرناس، ويقع متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام الذي يعد مرآة هامة لهذا الجيل والأجيال القادمة، عبر معروضاته الخالدة، وقطعه الملهمة في القبة الفلكية بالجامعة.

كما يوضح المتحف كيف كانت إسهاماتهم هي حجر الأساس للحضارات الحديثة، وذلك من خلال مقتنيات المتحف، والتي من بينها آلات الرصد، المراصد الفلكية، الطب الإسلامي، الملاحة، أيضًا من خلال التفاعل مع شاشات ثلاثية الأبعاد ويمكنهم الإطلاع على السير الذاتية لأبرز العلماء.

ويحتوي المتحف على مقتنيات تحاكي اختراعات العلماء المسلمين الأوائل في الطب، والفيزياء، والفلك، والبصريات، والكيمياء، والهندسة، والعمارة، والجغرافيا، وغيرها من المجالات العلمية التي أسهمت في تقدم الحضارة الإنسانية، حيث يضم الدور الأول أقساماً عدة تشتمل على طواحين هوائية، ونافورات مائية، وآلات الرصد الفلكي، ومضخات المياه، والساعات بأنواعها المائية والشمعية وساعات الثُريا،

فيما اشتمل الدور الثاني على قطع فنية فريدة لمجسمات الإسطرلاب، ومقتنيات أخرى أثرية لآلات الملاحة، والهندسة، والعمارة كالمساجد والمستشفيات، والآلات الحربية والبصريات، بالإضافة إلى آلات رصد تتعلق باتجاه القبلة، ومدد السنين والشهور، ومراقبة الشمس والقمر التي كانت سائدة في ذلك الوقت، ومن ضمنها أكبر مرصد في العالم وهو المدينة الأوردية، إلى جانب الأدوات والأجهزة المستخدمة في المجال الطبي لدى المسلمين.

كما يشتمل المتحف الذي توسطت فيه شاشات عرض تفاعلية لعرض وإيضاح كافة المقتنيات على انجازات علماء المسلمين في مجال الكيمياء، والفيزياء مثل: آلات تقطير ماء الورد، وصياغة الذهب،وكذلك آلة صنع “الشاورما” عبر تبخير الماء، وضغط الهواء الساخن، بينما يتمركز الفلك والمجموعة الشمسية في الدور الثالث، إذ علقت على الجدران المؤدية إلى القبة الفلكية الرسومات التي تظهر الكواكب وحياة الأجرام السماوية، والمجموعة الشمسية بصورة عامة .

يتم اصطحاب الزوار في جولة تعريفية على محتويات المتحف الذي يتكون من ثلاثة أدوار، يتاح لهم خلالها مشاهدة فيلم تعريفي عن المتحف في قاعة العرض، وتختتم الزيارة بالقبة الفلكية التي تقع في الدور الثالث متضمنة قاعة دائرية قطرها 22 م مزودة بلوحة تحكم، تتسع لأكثر من 215 شخص بمقاعد دواره على 260 درجة، تتيح مشاهدة العرض الفلكي (المحاكاة) من أي مكان بواسطة جهاز مخصص لذلك مع شاشة عرض على شكل نصف الكرة السماوية .

4- متحف التراث للفنون والحرف

أحد متاحف الرياض أسسه ناصر بن عبدالعزيز الجذيلي، يتميز المتحف بنشاط تدريب الطالبات على بعض الحرف من نسيج وخوصيات وبعض الفنون التشكيلية.

يضم ثلاث قاعات تحتوي كل قاعة على العديد من الفنون واللوحات التشكيلية التي تجسد التراث الشعبي، كما يوجد بهو مصمم تصميم تراثي كالكهف الحجري يوجد به معروضات تراثية تجسد أدوات الضيافة والطهي 

يتميز متحف التراث للفنون والحرف بنشاط تدريب الطالبات على بعض الحرف من نسيج وخوصيات وبعض الفنون التشكيلية، ويتكون من أربعة أجزاء تتمثل بالتالي:

مبنى القصر وهو المبنى الرئيسي: يتكون من دور ارضي يوجد به ثلاث قاعات تحتوي كل قاعة على العديد من الفنون واللوحات التشكيلية التي تجسد التراث الشعبي، كما يوجد بهو مصمم تصميم تراثي كالكهف الحجري يوجد به معروضات تراثية تجسد أدوات الضيافة والطهي.

مبنيين ملحقة يتكون كل واحد من طابقين تحتوي على العديد من الغرف والممرات المميزة كسيت بالسدو والمشغولات اليدوية وبعض القطع الخشبية التي تجسد التراث كما عرض بها أيضا الكثير من منتجات المتدربات على الحرف اليدوية من السدو والنسيج والخوصيات والملبوسات التراثية بأنواعها.

ساحة للعروض الحية عبارة عن مسطح مائي تحيط به جلسات مصممة على نمط تشكيلات صخرية طبيعية ويوجد منطقة مخصصة كمسرح يستخدم للعروض المسرحية الحية.

5- متحف الصادرية في الرياض

يقع متحف الصادرية ضمن موقع كبير بمساحة 14400متر مربع ، خصصه المالك ليكون متحفاً كبيراً يضم العديد من التحف المعمارية الرائعة، والتي تمثل نماذجا من نماذج العمارة العربية والإسلامية والعالمية ، مثل العمارة النجدية ( المصمك ) – العمارة العسيرية – قبة بيت المقدس – مسلة طويلة جداً تمثل رمز لانتفاضة أطفال الحجارة بفلسطين – العمارة باليمن – العمارة بالشرق مثل التنين الصيني والشلالات باندونيسيا – قباب مبنى الكرملين بروسيا .

كما يوجد بالمتحف مبنى مستقل ومتكامل عبارة عن متحف للتراث الشعبي بني على مساحة 1500متر مربع، بالإضافة إلى مبنى اخر مستقل يضم القطع والمخطوطات والعملات الثمينة، وقد بني على مساحة 600 متر مربع.

6- متحف المصمك الرياض

قصر المصمك هذا المعلم التاريخي البارز الذي لا يخفى على سكان المملكة وخصوصا أهالي مدينة الرياض والذي يحتل مكانه بارزة في تاريخ المملكة حيث يعتبر نقطة الأساس التي انطلقت منها نور وشعاع تأسيس وتوحيد ربوع مملكتنا الحبيبية، فمن هذا الحصن افتتحت الرياض بعد ملحمة كبيرة انتهت بانتصار الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله

يعدُّ متحف المصمك من أجمل وأفضل  المتاحف في الرياض بشكل عام،  تم إنشائه عام 1895 ميلادي، ويعد هذا الحصن من أبرز المعالم السياحية في العاصمة، ولقد تم افتتاحه كمتحف في التسعينات، ويمتلك المبنى 4 أبراج مميزة يصل طولها الى 18 متر، ويتميز بتصميم تقليديٍ فريد يعتمد على اللبن والطين وأغصان النخيل والحجارة، ويضمُّ المتحف عدة أقسام أبرزها المسجد والديوان وقاعات متنوعة تحتوي مفروشات وأواني، ومدافع وأسلحة قديمة، ومجموعة من الصور، الخرائط، والمجسمات، القطع التراثية، كما يضم عدد من القاعات من بينها قاعة العروض المرئية والمسموعة، وغيرها العديد من محتويات هذا المتحف المميز.

7- متحف قصر المربع

يعدُّ قصر المربَّع من اشهر المتاحف بالرياض وهو قصر تاريخي رائع ذو أهمية سياسية كبيرة،  فقد كان منزل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن مؤسس المملكة العربية السعودية، ويعتبر أحد النصب التاريخية التي تُجسّد تاريخ المملكة وماضيها العريق، فعلى بُعد خطوات من متحف الرياض الوطني، يقع القصر، الذي تم تشييده خارج أسوار المدينة الرياض القديمة.

 يتميّز قصر المربع بتصميمه على الطراز النجدي التقليدي، إضافة إلى جدرانه الواسعة ، تم بناؤه عام 1937 م، على مساحة تقدر ب1680 متر مربع، بتصميمٍ نجديِّ تقليديٍ أصيل، حيث تغطّي جدرانه وسقوفه الواسعة سَعَفِ النخيل، ويضم القصر بداخله العديد من المقتنيات المميزة، من بينها أغراض شخصية للملك وأيضًا بعض آلات الاتصال والتلغراف، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من السيارات الملكية.

يتألف القصر من 3 أدوار، كما يحتوي على مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، الذي يزخر بعدد كبير من الآثار، والممتلكات الخاصة بمؤسس المملكة، فضلاً عن وجود أول مصعد تم تركيبه في السعودية،

علمًا بأن مخططات القصر تُلبّي احتياجات عشاق التاريخ إلى التعرُف على كل ما هو عريق؛ نظرًا لاحتوائها على أبرز القرارات الإداريَّة للبلاد في ذلك الوقت، وتشمل مجموعةً من الوثائق التاريخيَّة الشاهدة على أبرز اللّحظات الجوهريَّة للمملكة، إضافة إلى تسجيلات كلمات وخطابات الملك .

8- متحف القصر الأحمر

هو أحد المباني التاريخية في العاصمة السعودية الرياض، يصل عمره إلى 77 عام، ويطلق عليه قصر الملك سعود، بناه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود لابنه وولي عهده ذلك الوقت الملك سعود بن عبد العزيز في العام 1943، وهو أول قصر استعمل لبناءه الحديد والإسمنت في السعودية.

افتتح متحف القصر الأحمر في العام 2019، والواقع بحي الفوطة بالرياض إلى الجنوب من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، بعد أن قامت بترميمه وتطويره الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويعرض المتحف مقتنيات تاريخية لملوك السعودية.

صنف قصر الحمراء كأحد معالم التراث العمراني في السعودية، واستجابة لطلب مؤسسة الملك سعود  تحول القصر إلى متحف، ليشهد على مراحل تأسيس الدولة السعودية، ويكون منصة لعرض وحفظ تاريخ الملك سعود ومقتنياته إلى جانب ملوك الدولة السعودية الآخرين.

9- متحف ديار العز

أكبر متحف متخصص بالعملات النقدية القديمة، يعد من أكبر متاحف العملات بالمملكة، قام بتأسيسه سعيد علي الغامدي في مدينة الرياض بمحافظة المزاحمية، يضم هذا المتحف حوالي 12000 قطعة من العملات القديمة المختلفة، كما يتكون من ثلاث قاعات عرض.

مساحة الأولى 88 متر مربع ، ومساحة القاعة الثانية 40 متر مربع ، وقد تم تخصيص القاعة الأولى لعرض العملات الورقة والمعدنية بمختلف أنواعها وفتراتها الزمنية ،

أما القاعة الثانية فقد خصصت للملابس النسائية وأدوات الزينة والطوابع وبعض الوثائق القديمة وأدوات الطبخ والمأكل والمشرب وبعض الفخاريات والجلديات , ويوجد في المتحف عدد كبير من القطع التراثية الأخرى بأحد المستودعات سيخصص لها قاعة ثالثة لعرضها للزوار.

10- متحف الآثار

يعتبر متحف الآثار في مدينة الرياض من أهم متاحف الرياض الذي أسسته جامعة الملك سعود عام 1967 م، والذي يقع بقلب كلية الآثار ، يضم هذا المتحف إحدى أكبر المجموعات الأثرية في المملكة التي تم العثور عليها في مواقع مختلفة في أرجاء البلاد خلال الحفريات التي قامت بها الجامعة في السبعينات وفي عام 2004. أجريت الحفريات في عدة مواقع، هي قرية الفاو التي كانت مركزاً رئيسياً للتجارة آنذاك، والربذة التي كانت محطة توقف للحجاج والرحالة، إلى جانب حفريات أخرى في منطقة الخريبة في العلا.

يقوم المتحف بإبراز المظهر الحضاري والتاريخي لحفريات الجامعة، المتحف يحتوي على قطع أثرية من نتائج الحفريات والعائدة للفترة الإسلامية المبكرة، وتضم نقوش، وأواني خزفية.

بالإضافة إلى الحلي، التماثيل، ورسوم جدارية، وأيضًا مسكوكات نادرة وغيرها، كما يضم المتحف مجموعة من العملات القديمة يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، ويبلغ عددها 873 قطعة من معادن مختلفة مثل الذهب، الفضة، والنحاس.

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا