دراسة علمية: صحة القلب تحدد مسار العمر الحقيقي للدماغ البشري

on
  • 2022-09-05 13:37:37
  • 0
  • 279

ثمة صلة وثيقة بين القلب والدماغ ظهرت حديثاً، وفق دراسة علمية، توصلت إلى أن الدماغ يهرم بشكل أسرع لدى الأشخاص الذين لديهم قلوب ضعيفة.

أكدت نتائج دراسة علمية، أجريت حديثاً في كلية لندن الجامعية (UCL)، في المملكة المتحدة، أن شيخوخة الدماغ مرتبطة بضعف صحة القلب والأوعية الدموية؛ ما يعني أن صحة القلب هي التي تحدد مسار العمر الحقيقي للدماغ البشري.

أجرى الفريق البحثي فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد عمر دماغ المشاركين، فظهرت عوامل الخطر لشيخوخة الدماغ المبكرة، وقد ارتبطت صحة القلب لدى عينة البحث بشدّة، بشيخوخة الدماغ، كذلك وُجِدت فروقات بين الجنسين التي لعبت دوراً أيضاً، حيث كانت أدمغة النساء أصغر سناً، مقارنة بنظيرتها عند الرجال من نفس السن في المتوسط.

ويشير الباحثون إلى أن أداء الأدمغة، المتأثرة بالشيخوخة المبكرة نتيجة ضعف القلب، ينخفض بشكل أسرع من الأدمغة التي لم تظهر عليها أي تغييرات. وعلى الرغم من أن هذه الانخفاضات كانت في البداية غير ظاهرة، فإنها تتفاقم مع مرور الزمن، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية، مثل الخرف والزهايمر، وغيرهما.

 وقال رئيس الفريق البحثي، البروفسور جوناثان شوت: "رغم أن الأشخاص في هذه الدراسة كانوا جميعهم من الفئة العمرية نفسها تقريباً، لكن العمر الذي تنبأ به تحليل الكمبيوتر لأدمغتهم يختلف بشكل كبير". وتابع: "نأمل أن تكون هذه التقنية يوماً ما أداة مفيدة لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الشيخوخة المتسارعة، بحيث يمكن تقديم إستراتيجيات وقائية مبكرة وموجهة لتحسين صحة الدماغ لديهم".

وأكدت نتائج الدراسة أن الأفراد الذين يعانون من ضعف القلب والأوعية الدموية في سن الـ 36 وما دون الـ 69 عاماً، لديهم أيضاً صحة دماغية أقل كفاءة، في المتوسط، من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة قلب جيدة، مقابل ذلك الأفراد الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الدماغية، كانت لديهم أعمار دماغية متقدمة.

على سبيل المثال، فإن أي شخص كان يعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم في سن الـ 36 عاماً هو عرضة لخطر شيخوخة الدماغ بشكل أسرع في وقت لاحق من الحياة مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من أية أمراض قلبية وعائية.

 للحفاظ على صحة القلب يجب المثابرة على أداء التمارين الرياضية، والحفاظ على وزن صحي؛ عبر اتباع أنظمة غذائية قليلة الدهون المشبعة والملح والسكريات، وغنية بالفواكه والخضروات.

 
الموضوع السابق