كهف برمة : القيمة الأثرية والأهمية التاريخية بمنطقة الرياض

on
  • 2022-09-13 12:19:20
  • 0
  • 26

كهف برمة هو كهف يحوي العديد من النقوش والرسوم الأثرية، يقع الكهف على بعد 66 كيلو متر شمال شرق مدينة الرياض، تظهر على واجهة صخوره العديد من النقوش التي استنسخ اختصاصيو الآثار منها حوالي 15 نقشا يعود أقدمها إلى حوالي 2400 سنة ماضية.

 يقع الكهف في منطقة برمة المهمة من الناحية الأثرية والكهف يحتوي على مجموعة من النقوش الكتابية الثمودية المحفورة بالنقر الغائر، وهي واضحة المعالم تحتوي على أسماء رجال، ويحتوي الكهف أيضاً على رسوم غائرة للإنسان والخيول والوعول والجمال والرماح، ولكن المشكلة أن جزءاً كبيراً منها مغطى بالرّمال، ولن يعطى هذا الكهف حقه إلاّ باجراء حفرية أثرية منظمة للكشف عن باقي النقوش ولمعرفة الدّلالات الأثرية مثل الأدوات الحجرية المعاصرة لذلك الإنسان.

ويقول مكتشف الكهف، الباحث الأثري محمد بن سعود الحمود: «ولعل تكوينات تلك الهضاب السوداء المنتشرة في منطقة برمة التي كست الرمال أجزاء منها وتعرف بالأبارق، وهي متناثرة في أجزاء كثيرة من بطين برمة تساعد على تهيئة كتابة النقش، لذا من المحتمل جداً ان يكون الكثير من تلك النقوش ما زال مختفياً تحت كثبان الرمال، خاصة اذا علمنا أن الفترة الزمنية للنقوش طويلة جداً، إذ تعود إلى اكثر من 2000 سنة».

إن  دلالات هذه النقوش توحي بأن المنطقة قد استوطنتها امة حضرية متعلمة، إذن أن هذه النقوش الكتابية تدل دلالة واضحة على التعليم والثقافة وعلى ان اصحابها من أمة حضرية، وهي لا تنسب للرعاة أو البادية كما يزعم بعض الأثريين لأن الكتابة صنعة حضرية، الأولى بها أن تكتسبها الحاضرة وتنسب اليها. إذا ربطت الفترة الزمنية والمكانية بين عصر قبيلتي طسم وجديس (من العرب البائدة) اللتين عرفتا القصور والحصون وتلك النقوش يصبح هناك احتمال كبير بأنها من بقايا طسم وجديس.

إن منطقة برمة غنية بالآثار وقد اكتشفت  فيها العديد من تلك الآثار، ومنها نقوش الاطارات حيث تقع في شمال برمة مجموعة من النقوش الثمودية التي تحتوي على أسماء اشخاص، وهذه النقوش تعتبر فريدة في منطقة الرياض وذلك لاحتواء بعضها على اطارات تلتف على النقش وقد حفرت بالنقش الغائر، واحتوت أيضاً على مجموعة من الأشكال الحيوانية كالجمال والابقار والخيول والوعول والذئاب والمعتقد أن هناك كتابات ونقوشا اخرى مطمورة تحت الرمال، ويلاحظ كذلك وجود الرسوم المختلفة من بينها رسوم كتبت بالمداد الاسود.

ومن آثار برمة ايضاً نقوش الوسوم وهي تل صغير من الصخر الرملي ولكنه يحوي غرائب الوسوم والرموز المختلفة، أهمها حفر متقاربة صغيرة على الصخر يصل قطرها إلى 2 سم. ومن آثار برمة ايضاً نقوش الكف وتحوي مجموعة من الكتابات الثمودية المختلفة التي تحمل اسماء اشخاص. كما تحوي مجموعة من الأشكال الحيوانية مثل الابقار والوعول والأسود والجمال والنعام، بالاضافة إلى رسوم الانسان، وخاصة رسمة الكف التي لها دلالات مهمة وما زالت لغزاً أثرياً، اذ عثر على العديد من نقوش الكف في مناطق مختلفة من السعودية.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا