"فنون القتال المتنوع".. انتشار عالمي واهتمام محلي

on
  • 2022-10-04 12:11:28
  • 0
  • 280

يعود تاريخ ظهور لعبة فنون القتال المتنوع المنبثقة من نواة لعبة الجودو إلى عام 1925م، حيث مرت بالعديد من المحطات منذ ذلك الحين واستحدثت تعديلات على اللعبة الأم، وغيرت من العُرف السائد لقوانين الجودو بإضافة ممارسات جديدة عليها، حتى ظهرت لعبةٌ عُرفت بـ "لعبة فنون القتال المتنوع" مع بقاء لعبة الجودو بنظامها المعروف.
وتصنّف لعبة فنون القتال المتنوع، كأحد أخطر الألعاب الفردية، حيث يقام نزالها في مكان محاط بحاجز يسمى "القفص" يمنع خروج أحد اللاعبين، ويسمح باستخدام الكثير من فنون الدفاع عن النفس كالجودو، التيكوندو، الملاكمة، المصارعة، الجو جيتسو، الكاراتيه، الملاكمة التايلندية، وبتقنيات ومهارات مختلفة، حيث تسمح القوانين باستخدام تقنيات الضربات المباشرة ( Striking ) والمسكات ( Grappling )، وفي وضعية الوقوف ( Stand Up ) أو على الأرضية (Ground Fighting).
ولقيت لعبة فنون القتال المتنوع انتشاراً واسعاً من ذلك الحين مروراً بإقامتها في ملاعب كرة القدم لاستيعاب الحضور الجماهيري الكثيف في العديد من الدول وصولاً لتأسيس اتحاد دولي للعبة في شهر فبراير من عام 2012 م.
‏وتُلعب فنون القتال المتنوع في المملكة تحت إشراف الاتحاد السعودي لفنون القتال المتنوع المتأسس في جمادى الآخرة من عام 1439 هـ، ويمارس المهتمون بهذه الرياضة اللعبة في بعض الأندية الخاصة تحت إشراف الاتحاد.
فيما يمارس اللعبة في المملكة قرابة 1253 ممارساً إضافةً لـ 80 ممارسة، مصنفين لعدت فئات وهي: فئة الكبار من 18 عاماً وأكثر، وفئة الشباب للأعمار من 16 - 17 عاماً، وفئة الناشئين ضمن الفئة العمرية 14 - 15 عاماً، وفئة البراعم من 12 حتى 13 عاماً، وبلغ عدد المدربين الوطنيين للعبة 35 مدرباً، و 24 حكماً للدرجة الأولى إضافة لـ 38 حكماً مستجداً للعبة.
ويتطلب لإقامة النزال إضافةً لوجود "القفص"، لاعبين يمثل أحدهما اللون الأزرق والآخر اللون الأحمر، وحكم، وثلاث قضاة، مع التزام اللاعبين بارتداء بنطال قصير، وقفازات مفتوحة، وواقي للأسنان، وواقي سفلي، فيما يحظر على اللاعبين ارتداء ملابس طويلة لكي لا يعيق أي لاعب الآخر.
ويتكون النزال لفئة الكبار من ثلاث جولات زمن كل جولة 3 دقائق، ولفئة الشباب ثلاث جولات زمن كل جولة دقيقتين، وجولة واحدة بزمن 4 دقائق لفئة الناشئين، وكذلك جولة واحدة لفئة البراعم لمدة ثلاث دقائق.
ويتحقق الفوز في النزال عند إعلان أحد اللاعبين الاستسلام، أو بقرار الحكم بعدم مقدرة أحد اللاعبين على مواجهة خصمه وتسمى هذه الحالة بـ Technical Knockout TKO ، أو أن يقوم الطبيب بإنهاء المباراة بسبب عمق الجرح أو وجود كسر شديد أو ما شابه نتيجة النزال؛ وذلك حفاظاً على حياة اللاعبين وتسمى هذه الحالة بـ Doctor Stoppage ، أو بأداء "الضربة القاضية" بلكمة أو ركلة قوية من أحد اللاعبين، بحيث يسقط بسببها الخصم ويصبح غير قادر على الحركة وفي هذا النوع ينهى النزال وتسمى هذه الحالة بـ Knockout KO، أو عند انتهاء مدة المباراة دون أن يتمكن أحد اللاعبين من التغلب على الآخر، عندها يقوم ثلاثة من الحكام بإعلان الفائز حسب إحرازه أكبر عدد من النقاط.
يشار إلى أن الاتحاد السعودي لفنون القتال المتنوع ينظم 8 بطولات محلية، واستضاف بطولتَي بريف الدولية بنسختيه 21 و33، إضافةً لـ10 مشاركات دولية حقق خلالها 9 ميداليات ذهبية، وميداليتين فضيتين، و14 ميدالية برونزية, إضافةً لحزام ذهبي.

المصادر :

واس