معرض نوادر المخطوطات الإسلامية في المسجد النبوي

on
  • 2022-10-18 10:41:54
  • 0
  • 411

يزخر معرض نوادر المخطوطات في المسجد النبوي، بالعديد من المخطوطات التي تروي تراثاً عظيماً، حيث يهدف معرض نوادر المخطوطات إلى إبراز دور وكالة شؤون المسجد النبوي في حفظ التراث الإسلامي والعناية به، والدور الذي قامت به المخطوطات الإسلامية عبر التاريخ في حفظ العلوم ونشرها.

يضم معرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي تحفًا فنية ثمينة، وصناعة تراثية عتيقة، حيث يضم 30 مخطوطة أقدمها منذ عام 578هـ، ويوجد بالمعرض أسطح الكتابة التي كانت تدون عليها العلوم قديماً كالعظام والجلود والأخشاب والحجارة التي بلغ عددها 15 سطح ، بالإضافة إلى 31 نوعا من أدوات الكتابة كالمحابر والأقلام وحافظات الأقلام وأدوات المداد وغيرها من المواد التي تستخدم في تزيين وتلوين المخطوطات.

ويحتوي معرض نوادر مخطوطات المسجد النبوي على تحف فنية ثمينة، وصناعة تراثية عتيقة، وقد صمم المعرض  بنسق حديث ملائم لما يحتويه من خلال قاعتين يوجد بهما حائط جداري شفاف بشكل منظم ومريح للعين يتم من خلاله عرض المقتنيات بشكل منظم يحفطها عن التلف.

وتقوم إدارة المعرض باستقبال الزوار يومياً، حيث هيأت كوادر مدربة لاستقبال الزوار وخدمتهم وتعريفهم بمقتنيات المعرض وما يحتويه من نوادر أثرية.

ويهدف المعرض إلى إبراز دور وكالة المسجد النبوي في حفظ التراث الإسلامي والعناية به ، والدور الذي قامت به المخطوطات الإسلامية عبر التاريخ في حفظ العلوم ونشرها من خلال عرض نماذج من نوادر المخطوطات الإسلامية في شتى العلوم والفنون وتعريف الزوار بطرق التدوين قديماً من خلال عرض نماذج مختلفة، ومتعددة من أسطح الكتابة إضافة لعرض عدد متنوع من أدوات الكتابة وتوضيح طرق استخدامها من خلال عرض مواد صنع المداد والألوان وغيرها من المواد التي تستخدم في تزيين وتلوين المخطوطات.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا