قصر سلوى قصر أثري تاريخي في منطقة الرياض

on
  • 2022-11-02 00:00:00
  • 0
  • 74

يقع قصر سلوى (الدرعية) القديم في وادي حنيفة، على بعد 30 كم شمال الرياض، يعد القصر مقر أمراء وأئمة آل سعود طوال حكم الدولة السعودية الأولى٬ ويقع في محلة سلوى بالجهة الشمالية الشرقية لحي الطريف في مقدمة الحي٬ ويحد القصر شمالاً وادي حنيفة وشرقًا بيت المال٬ وغربًا مسجد الإمام عبد الله بن سعود وقصور إخوته الأمراء: فهد وإبراهيم وغيرهما من أبناء الإمام سعود٬ كما توجد البئر بالجهة الشمالية الغربية.

 قصر سلوى من المعالم التاريخية في الدرعية ويعد أكبر معالمه ويمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع أسسه الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود في عام 1179هـ -1765م، ويعد رمز لتاريخ المملكة العربية السعودية وثقافتها وفن العمارة التقليدية. كان مقر أول حكومة للمملكة العربية السعودية للملك عبد العزيز بن سعود ( 1876-1953م).

قصر سلوى جزء من المجمع الأثري الواسع في حي الطريف، والذي تم إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2010. كانت مدينة الدرعية، الواقعة على أطراف العاصمة السعودية الرياض، هي مقر أول دولة سعودية من 1744 إلى 1818. قصر سلوى هو منزل محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، وهو عمارة رائعة من الطوب اللبن على طراز ناجي والتي دمرها العثمانيون في عام 1818.

يتكون قصر سلوى من الداخل من سبع وحدات:

  • الأولى: تبلغ مساحة الوحدة الأولى 690 متر مربع، تتكون من أثنين من المباني المتطابقة، وهي أقدم وحدة في القصر موقعها في الجهة الشمالية الشرقية، يتكون كل مبنى من 3 غرف وقاعة كبيرة، ولأن الوحدة الأولى تقع أمام الوادي، تم إنشاء عدة فتحات في هذه الوحدة، يوجد أيضاً في الوحدة الأولى سلم، يربطها بالبرج الواقع بالجهة الشرقية، كما إنه يمتد للدور الثاني داخل الوحدة نفسها، تشير الدراسات التاريخية أن الوحدة يعود تاريخها لأوائل القرن الـ 18.
  • الثانية: تتميز الوحدة الثانية من قصر سلوى السعودي، التي بنيت في منتصف القرن الـ 18، بوجود مدخلين واحد من الجهة الشرقية، وآخر من الجهة الشمالية، تم إنشاء هذه الوحدة في عهد الحاكم الثاني للمملكة، الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، أما عن مساحتها تصل إلى 785 متر مربع، تتميز مباني الوحدة الثانية بالزخارف الجميلة والنوافذ الموجودة أعلى المباني، الطابق الأول يتكون من 2 غرفة مستطيلة شديدة الطول، مفتوحين على الفناء الخارجي أو الرئيسي للوحدة.
  • الثالثة: حظيت الوحدة الثالثة من قصر سلوى بالكثير من التعديلات، بعد أن سكنها الإمام سعود الكبير، وتتكون هذه الوحدة من القصر من 3 طوابق تمتد لمساحة 245 متر مربع.
  • الرابعة: تتميز الوحدة الرابعة بوجود برج في جانبها الشرقي، أما عن مساحتها فهي 445 متر مربع، وتتكون من 3 طوابق تكسوهم الزخارف المميزة.
  • الخامسة: تم إنشاء الوحدة الخامسة على آثار حي الطريف القديم التي تعود إلى منتصف القرن الـ 14.
  • السادسة: هي وحدة تعكس جمال وجودة الفن والبناء المعماري، تقع على مساحة كبيرة تبلغ 720 متر مربع، تنقسم الوحدة السادسة إلى 3 مباني، ينفرد كل مبنى بمدخل خاص به، وذلك بعد أن تم ترميمه في القرن الـ 20.
  • السابعة: هي الوحدة الأكبر داخل قصر سلوى من حيث المساحة، حيث تبلغ 1100 متر مربع.

 ويضم القصر متحف الدرعية الذي يقدم عرضاً لتاريخ وتطور الدولة السعودية الأولى من خلال أعمال فنية وأفلام وثائقية، وتعود تسمية قصر سلوى بهذا الاسم لنمطه المعماري وتعدد منافعه وكأنه يسلي الساكن فيه والزائر له ويذهب الهم والحزن.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا