تعرف على حدائق ومنتزهات المدينة المنورة

on
  • 2023-01-03 11:28:58
  • 0
  • 727

منتزهات المدينة المنورة واحدة من أهم الأماكن الموجودة بالمملكة، ومن أهم المزارات السياحية والترفيهية بالمدينة. وإحدى المقومات التي جعلت المدينة المنورة من أهم مدن السياحة في السعودية. وتستقبل طوال العام الكثير من الزوار المحليين وأيضًا القادمين من خارج البلاد لأداء مراسم العمرة أو زيارة المدينة. وتتمتع المدينة المنورة بحدائق ومتنزهات جميلة ، بالإضافة إلى المولات التجارية والمطاعم الراقية وغيرها الكثير من المقومات السياحية المميزة. 

تعمل غالبية المنتزهات إلى وقت متأخر من اليوم لتكون على استعداد دائم لاستقبال الزوار بعد انتهائهم من أعمالهم، وكذلك عودة الأطفال من مدارسهم لتكون الفرصة سانحة أمامهم للعب والركض واستعادة النشاط.

بعض الحدائق أيضا يكون على الجميع دفع الرسوم لدخولها والبعض الآخر يستثني الأطفال من الأمر، فيما تسمح الكثير من الحدائق باستقبال الجميع بدون مال وحتى الألعاب تقدم بلا مقابل.

ومن أهم وأفضل منتزهات المدينة المنورة الترفيهية للعائلات، التي تستمتع بمختلف الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق ، وذلك وسط الأجواء الطبيعية الهادئة والمساحات الخضراء الواسعة. خاصًة إذا كُنت تصطحب معك عائلتك وأطفالك نذكر :

1. حديقة الملك فهد المركزية

حديقة الملك فهد المركزية إحدى أجمل وأكبر منتزهات المدينة المنورة ، تتميز بقربها من المسجد النبوي ، وتقع على مساحة كبيرة جدًا تبلغ 4.5 كيلو متر مربع. تمتاز الحديقة بالمسطحات الخضراء ، والأشجار الكثيفة العالية التي تُوفر الظل للمتنزهين.

توفر الحديقة أماكن للجلوس بها للاستظلال بالأشجار الضخمة المترامية على الأطراف، وتتنوع الأماكن التي يمكنك زيارتها بالحديقة ومنها:

  • الجزء الخاص بالبحيرة الصناعية.
  • جزء العائلات.
  • قسم الملاعب للشباب.
  • قسم الملاهي للأطفال.
  • قسم ركوب الخيل.

2. منتزه الأمير محمد بن عبد العزيز

تُعد هذه الحديقة واحدة من أجمل منتزهات المدينة المنورة الترفيهية ، حيث إنها تتميز بارتفاعها لوقوعها في جبل أحد. مما يوفر إطلالات بانورامية من أعلى على المدينة بأكملها. فضلًا على المساحات الخضراء الواسعة المثالية للتنزه.

تشتهر حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز بطقسها المُعتدل ، رغم كونها منطقة جبلية. إلا أنها تتميز بأجواء مناخية رائعة تجذب الزوار إليها. كما ينتشر بها أماكن جلوس بين الأشجار العالية ووسط المساحات الخضراء للاسترخاء. وتعمل الحديقة طوال الأسبوع على مدار 24 ساعة.

3. منتزه الجبل الأخضر

يعد منتزه الجبل الأخضر بالمدينة المنورة واحد من أهم وأجمل منتزهات المدينة المنورة الترفيهية المثالية للعائلات. وذلك حيث يلقى إقبال كبير من قبل سكان المدينة وكذلك السائحين. يتميز بإطلالات خيالية على البحيرات الكبيرة الاصطناعية ، ونوافير المياه الراقصة المُبهجة ، والمسطحات الخضراء الواسعة ، والشلالات العديدة والكثير.

ييمكنك القيام بجولة مممتعة في منتزه الجبل الأخضر ، للتعرف على ما يضمه من أنشطة مختلفة. وتمتع بتجربة لعبة المنتزه الشهيرة ” التوبوجان ” ، التي يصل طولها إلى 1500 متر ، وركوب عجلة فيريس وغيرها. كذلك يُمكنك الدخول لمشاهدة الأفلام بتقنيات السفن دي ، وحضور العروض على المسرح المصري والاستمتاع بألعاب السحر وعروض الحيوانات. أيضًا بإمكانك تأجير قارب في البحيرة ، ولا تنسى شراء الهدايا المصنوعة يدويًا. وتناول الأطعمة الشهية داخل المطاعم العديدة.

4.  حديقة الزهور 

إن حديقة الزهور لا تصنف ضمن قائمة أجمل الحدائق في المدينة المنورة، بل هي أجمل ما في القائمة حيث تحتل المرتبة الأولى فيها، تقع هذه الحديقة في حي الكردي، وتتميز بجمالها الخلاب الذي لا مثيل له، حيث ينتشر فيها العديد من الأزهار والورود المختلفة في الألوان، وهي منسقة بشكل بديع وفريد من نوعه يسر كل من ينظر إليه، كما توجد بها العديد من المسطحات الخضراء التي تتخللها أماكن للجلوس لاسيما للعائلات، وهذه الحديقة هي التي يقام بها مهرجانات الربيع كل عام، حيث أن حديقة الزهور وكذلك حديقة الملك فهد المركزية يقام فيهما العديد من الاحتفالات الخاصة بالربيع، وبالتالي فهما يجذبان عدد كبير من الزوار للاستمتاع بهذه المهرجانات المميزة والتمتع برؤية أجمل الأزهار لفصل الربيع .

5. منتزه مزرعة أرياف طيبة

كان المنتزه عبارة عن مزرعة خاصة في السابق تم تحويله الى منتزه سياحي يستفيد منه أهل وزوار المدينة المنورة من معتمرين وسياح، يعتير منتزه مزرعة أرياف طيبة من أبرز منتزهات المدينة المنورة ، توفر العديد من الخدمات الترفيهية والمرافق المُمتعة. وذلك لقضاء وقت مُميز مع العائلة. هُناك العديد من الجلسات بالمتنزه للاسترخاء ، وتناول ألذ المأكولات الشهية في المطاعم المنتشرة في أرجاء المنتزه. علاوة على الكافيهات ، ومتاجر لبيع الحرف اليدوية الأصلية ، ومنتجات السعودية الشهيرة كالتمور والعطارة وغيرها الكثير. كما يُوجد أيضًا منطقة لألعاب الأطفال. 

6.  منتزه جبل أحد

تقع الحديقة أعلى سطح الجبل، وهو ما يميزها عن غيرها من الحدائق، وبالرغم من موقعها الجبلي تستطيع مشاهدة الأشجار الكثيفة تُزين المكان بشكل مُبهر، يجمع بين الجو الصحراوي والخضرة التي تريح الأعصاب.

تتسم الحديقة بأجوائها اللطيفة خاصة في فصلي الصيف والربيع ، وتنتشر من حولها الجبال العالية ، وتمتلئ بالمسطحات الخضراء الواسعة ذات الأشجار الكثيفة المُورقة.كما يمكن لزوار الحديقة الاستمتاع بالتسوق من خلال عدد من المتاجر الموجودة بالقرب منها والتي تتواجد في أسواق ذات شهرة كبيرة بالمدينة المنورة.

7. حديقة النخيل

تقع هذه الحديقة على طريق الأمير نايف بن عبد العزيز بحي الجرف، وهي قريبة للغاية من قصر طيبة الشهير، وتتميز هذه الحديقة عن باقي الحدائق والمتنزهات كون تصميمها فريد من نوعه ومختلف، حيث أنه قد تم تصميمها على شكل نخلة ضخمة، وتنتشر في هذه الحديقة أشجار النخيل والمسطحات الخضراء، التي تتخللها الكثير من مقاعد وأماكن الجلوس، كما أنها تحتوي على العديد من ألعاب الأطفال التي تضفي على الحديقة جو من المرح، وهي كذلك يقام فيها العديد من الاحتفالات والمهرجانات، لذا فهي وجهة لعدد كبير من الزوار .

8. منتزه اليخت

من أبرز منتزهات المدينة المنورة لأنه يعمل على مدار الساعة مقدمًا خدماته لكل الفئات العمرية، ويمكنك زيارة المكان بصحبة أطفالك للاستمتاع بالألعاب المجانية هناك والسماح للطفل بأخذ مساحة من الحرية حيث الكثير من اللعب بلا حدود، توجد أيضًا بالمكان مواقع مخصصة لجلوس العائلات، و يتميز المنتزه بالطقس الرطب وهو ما يفضله الكثيرون في الأيام الحارة، وأيضًا هو مثالي للاستجمام بفضل الأجواء الهادئة التي يتمتع به.

9. منتزه درة المدينة

يلجأ الزوار إلى هذا المنتزه في أيام الصيف الحارة، لأنه يضم الكثير من الألعاب المائية المخصصة للأطفال، مما يسمح لهم باللعب واللهو بعيدًا عن حرارة الطقس التي قد تضرهم. وقد صمم المنتزه على طراز متميز بالقرب من طريق الملك عبد الله الفرعي، كما يمكن تناول أشهى الوجبات من مطاعم حاصلة على تقييم خمس نجمات، مع الجلوس بأماكن مفتوحة مليئة بالأشجار.

10. حديقة الحمراء للحيوانات في المدينة المنورة

تعد حديقة الحمراء للحيوانات من أكثر الحدائق جذبا للزوار في المدينة المنورة، وهي تقع في الجنوب عند المنطقة الصناعية الأولى على طريق ينبع القديم، وهي الوجهة المفضلة للعائلات بسبب احتوائها على العديد من الحيوانات المختلفة والمتنوعة، والتي يستمتع الأطفال برؤيتها وإطعامها .

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا