ما هي رياضة الباركور؟

on
  • 2023-05-22 12:49:27
  • 0
  • 372

هي لعبة إنضباط بدني في المقام الأول وهي غير تنافسية تعتمد على التدريب على التحرك بحرية من خلال وعبر أي تضاريس فقط بإستخدام قدرات الجسم، وذلك من خلال الجري والقفز والتسلق والحركة الرباعية. في الممارسة العملية، يركّز الباركور على تطوير الخصائص الأساسية المطلوبة لأداء هذه الحركات، والتي تشمل القوة الوظيفية واللياقة البدنية، التوازن، الوعي المكاني، خفة الحركة، التنسيق، الدقة، التحكم والرؤية الإبداعية.

تمارين الباركور تشجع على تحسين الذات على جميع المستويات، وتكشف عن حدود الفرد الجسدية والعقلية مع تقديم طرق للتغلب عليها في وقت واحد. إنها طريقة لتدريب جسم الشخص وعقله من أجل أن يعمل بشكل كامل وفعال ومتحرر قدر الإمكان في أي بيئة.

الباركور أو ما يعرف في اللغة العربية بفن الحركة وهو من أهم الرياضات المتميزة جدا، فهي رياضة غير تنافسية وتعتبر حديثة نسبيا، وقد نشأت على يد ضابط بحري فرنسي يدعى جورج هربرت، الذي استطاع أن ينبنى أشكال جديدة من الألعاب الرياضية التي قد اكتشفها من مجموعة من القبائل الأصلية في افريقيا وقد انتشرت هذه الرياضة في فترة الثمانينات وازدهرت في التسعينات وإلى يومنا هذا في الدول الغربية، والآن أصبحت من أكثر الرياضات المفضلة للشباب في الوطن العربي

لقد ظهرت رياضة الباركور وإنتشرت في السعودية وخاصة عام 2016 عندما نشر شاب سعودي يدعى عبد الرحمن الشلهوب، مقاطع فيديو له عبر وسائل التواصل الإجتماعي مؤدياً حركات تتحدى الجاذبية وتشبه حركات الرجل العنكبوت حتى أصبح يُعرف بإسم سبايدرمان. شارك عبد الرحمن الشلهوب في أول بطولة له في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي أقيمت في قطر. 

منذ ذلك الحين، أخذت رياضة الباركور بالإنتشار في أنحاء المملكة العربية السعودية حيث أقبل عليها الكثير من الشباب السعودي لتعلمها وإتقانها، الأمر الذي أدى إلى نشأة الكثير من المراكز حول السعودية والتي تقوم بتعليم أساسيات هذه اللعبة بقيادة خبراء محليين موهوبين.

رياضة الباركور هي مجموعة من الحركات الرائعة غير العنيفة والتي تقوي الجسد وتدرب النفس لتجعل الانسان قادرا على تجاوز العقبات والمشاكل بكل حكمة، فيمكن تخطي كل الحواجز التي تواجه الإنسان من خلال هذه الرياضة كالجدران والأشجار والصخور وكل شئ، فليس معنى هذا أن رياضة الباركور هي من الرياضات العنيفة بل على العكس تماما فهذه الرياضة هي رياضة تندرج تحت الفنون القتالية والتي تعتمد على فكرة الهروب فكل لاعب يتخيل أنه مطارد ليهرب ممن يطارده، ويتحدى كل الحواجز أمامه حتى وأن كانت قوانين الجاذبية الأرضية .

يطلق على لاعب رياضة الباركور اسم ” الترايسوور” والذي يتميز بقدراته البدنية التي من خلالها يتجنب أي إصابات جسدية سواء كانت خفيفة أو بالغة، وتعتمد هذه اللعبة على فلسفة التحكم بالعقل للتغلب على أي مخاف أو آلام من الممكن أن تحدث أثناء ممارسة هذه اللعبة، ويجب أن يتعلم اللاعب حركات الباركور بالشكل الصحيح ليتمكن من الابداع وتجسيد ذلك على أرض الواقع .

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق