مشروع “امالا” أضخم مشروع سياحي سعودي على البحر الأحمر

on
  • 2023-06-07 10:34:31
  • 0
  • 416

يعتبر مشروع امالا البحر الأحمر أحد أكبر المشاريع والوجهات السياحية المتميزة بالمملكة العربية السعودية والتي يتم التخطيط من انتهائه في عام 2030م ، تم إطلاق ذلك المشروع من قبل صندوق الاستثمارات السعودي في 26 من شهر سبتمبر في عام 2018م ، كما يتم العمل على تطوير المشروع ومده بكافة الاحتياجات المختلفة، حتى يكون بالشكل المرغوب وذلك في ظل التوجه الحديث لتنشيط السياحة وتوفير وجهات سياحية متميزة تعمل على رفع معدلات ونسب الاقتصاد القومي بالمملكة في ظل تنفيذ رؤية 2030. 

وهو أحد المشاريع السياحية في السعودية فائقة الفخامة، والتي تنافس كافة المدن العالمية بجمعها أفضل المعايير السياحية في مكان ووقت واحد، فهو عبارة عن واجهة سياحية على ساحل البحر الأحمر للنقاهة والصحة والعلاج، فيضمن لزائريه قضاء تجارب لا مثيل لها من خلال أجواء الهدوء والطبيعة والسكينة المتوفرة فيه.

موقع مشروع امالا على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، تحديداً ضمن محمية الامير محمد بن سلمان الطبيعية، حيث سيتم تطوير المشروع ضمن 3 مناطق من المحمية الطبيعية.

كما يتميز موقع أمالا بطقسه المعتدل طوال العام وبيئته الطبيعية النادرة للاستمتاع بأفضل تجارب الغوص وركوب اليخوت في العالم مع العديد من الأنشطة الرياضية الشيقة. ستوفر أمالا فرصًا لا مثيل لها في ثلاثة منتجعات بإطلالة رائعة على الجبال الشاهقة وزرقة البحر وعلى امتداد ساحل خلاب تقع منطقة الخلجان الثلاثة يستمتع زوّارها بالمناظر البحرية المذهلة ورفاهية الاستجمام الحصرية.

وذلك من خلال المنتجعات الفاخرة بمستوى عالمي، تتيح ممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية الممتعة، كما ستوفر الخلجان الثلاثة أكاديمية رياضية فاخرة ونوادٍ بأرقى المرافق لممارسة الفروسية، البولو، السقارة، وأيضًا سباق الجمال والغولف والتنس.

تمتد مساحة المشروع لأكثر من 3800 كيلو متر مربع، وما يميزه أيضاً أنه يتوسط موقعه مدينة نيوم ومشروع البحر الأحمر السياحي، ليكون بذلك واحداً من المشاريع الضخمة لمجموعة البحر الأحمر. والغرض من عمل هذا المشروع ليس إدخال دخل قومي للدولة والمواطنين فقط ، بل حتى يكون واجهة سياحية مشرفة للسعودية ، كما انه سيساعد في توفير الكثير من فرص العمل للمواطنين بالمملكة ، مما بالتأكيد سيقلل من نسبة البطالة الموجودة ، كما يجمع ذلك المشروع ما بين جمال وسحر الإقامة والتمتع بأنواع الرياضة المختلفة ، بالإضافة إلى الجو الساحر بتلك المنطقة التي يقام فيها المشروع والمعالم الطبيعية الموجودة في المناطق المزروعة والطبيعة البحرية بالبحر الأحمر.

سيوفر هذا المشروع السياحي الضخم العديد من المرافق للإقامة ، حيث ستصل عدد الغرف والأجنحة الفندقية غلى حوالي 2500 غرفة وجناح ، بالإضافة إلى بناء حوالي 700 فيلا، كما سيتم بناء العديد من المولات والمتاجر الضخمة والتي تم التخطيط ليصل عددها إلى حوالي 200 متجر ، كما تم مراعاة أن يكون المشروع متكامل ، لذلك تم التخطيط لعمل العديد من المعارض المختلفة والورش الفنية بمختلف المجالات.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا