الفرق بين القصة القصيرة والمقال

on
  • 2015-04-01 13:14:55
  • 0
  • 2735

هل هناك فرق بين المقال والقصة القصيرة ؟ في الواقع ، في المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة ، يختلط الأمر بين كتابة المقالات والقصص القصيرة ففي بعض الأحيان ، يمكن الاطلاع على مقالات مثل القصص وربما تنتمي إلى نوع مختلف تماما ؟ ويمكن تعريف المقال بأنه جزء من الكتابة ، وهناك أنواع مختلفة من المقالات مثل المقالات الأكاديمية والمقالات الشخصية ، ومقالات تزويد القراء لمعرفة موضوع معين .

أما القصة القصيرة ، فيمكن أن ينظر إليها على أنها تكوين فني ، والذي يتألف من الفقرات ليتم اكتشافها كقصة ، وهذا هو الفرق الرئيسي بين المقال والقصة القصيرة ، وسوف نحاول في هذا المقال بتسليط الضوء على الاختلافات بين المقال والقصة القصيرة .

يوجد أنواع من الكتابة النثرية القصيرة يمكن أن تكون محيره للغاية ، على سبيل المثال ، فإن بعض الكتاب يدعون علي المقال الشخصي للقصة ، وغيرهم سيدعو مقالاتهم بأنها مذكرات لجعل الأمور أكثر تعقيدا ، وهناك عدد من المجلات الأدبية في بداية القبول لما يسمى عادة بنوع من الكتابة المختلطة ، والمهم أن نفهم الفرق بين أنواع النثر القصير ، سواء كانت كتابة مقال ، أو قصة قصيرة ، أو مذكرات ، أو نوع مختلط ، مع التعليق .

على الرغم من أن المقال الشخصي الواقعي ، يسمى أحيانا بمقال السرد ، فإك يمكن أن تشعر بأنه قصة قصيرة ، مع ” بعض الشخصيات” ، فهناك مقال شخصي كالعمل القصير لكل من القصص الغير أكاديمية ، وهذا هو الاستكشاف العلمي من النقد ، حيث يروي الكاتب عن المقال الشخصي ، بما له أو لها من تجارب شخصية أو آراء ، في المقال الأكاديمي ، يعرض رحلة شخصية للكاتب والتي لا تلعب عادة دورا كبيرا في السرد . أحيانا يكون الغرض من المقال الشخصي هو الترفيه ، وقد يكون هناك بعض المقالات الشخصية التي تشعرك بالتأمل ، بينما المقال الشخصي قد يوضح خبرات الكاتب من أجل تحقيق حجة او معلومة عن رأي الكاتب ، وبعض المقالات الشخصية قد تستشهد بنصوص أخرى ” مثل الكتب ، والقصص ، أو القصائد ” ، ولكن التركيز في الاقتباس هو عدم جعل نقطة الأكاديمية بديلة لذلك ، ويرجع التركيز على الرحلة العاطفية لبصيرة الكاتب . مثال على المقال الشخصي : يقوم الكاتب بكتابة قصة تجربته الشخصيه في مكان انفجار سيارة في بلدته ، وهو عمل قصير بما فيه الكفاية للنشر في مجلة أدبية ، وهنا يبدأ بالتركيز على وجهة نظر المؤلف وبصيرته

ما هو مقال؟
المقال يمكن تعريفه بأنه كتابة جزء من موضوع معين ، والذي يزود فيه القارئ بالحساب المنهجي في هذا الموضوع ، حيث يستكشف الكاتب الأبعاد المختلفة للموضوع ، ويقدم تحليلا لكل مقال ، وهناك بنية بسيطة تحتوي على المقدمة ، والجسم ، والاستنتاج . من خلال المقال ، يمكن للقارئ الحصول على فهم شامل للموضوع ، وعادة يقوم الكاتب بتقديم معلومات واقعية ، ووجهات نظر مختلفة لبعض المواقف ، وحتى رأي الكاتب .

وفي المدارس : يشجع المعلمين للطلاب على كتابة المقالات في مختلف الموضوعات . ويعتمد مستوى صعوبة الموضوع على نضج الطالب ، فإذا كان الطلاب في الصفوف العليا ، فإن المعلمين يطلبوا منهم أن يكتبوا عن موضوعات مثل التلوث البيئي ، ومع ذلك نجد الطلاب هم أكثر تقدما بكثير ، حيث أن المعلمين تحثهم على كتابه موضوعات مثل عقوبة الإعدام ، أو المراهق الحديث والتكنولوجيا … الخ وهناك العديد من المقالات المناسبة للطلاب في التعبير عن أفكارهم بوضوح .

ما هي القصة القصيرة؟
القصة القصيرة يمكن تعريفها بأنها الرواية ، ولكنها أقصر في الطول بالمقارنة مع الروايات الأخري ، والتي تتألف من قطعة واحدة تستند على قصة أو حادثة تدور حولها ولكنها تحتوي على عدد أقل من الأحرف ، فأنها لا تتكون من عدد من المؤامرات ، ولكنها محدودة ، وعلى سبيل المثال : نجد قصة قصيرة قد تدور حول يوم واحد من القصة القصيرة ويمكن تعريفها بأنها رواية ، ولكنها أقصر في الطول بالمقارنة مع روايات أخري ، والتي تتألف من قطعة واحدة تستند على قصة أو حادثة تدور حولها ولكنها تحتوي على عدد أقل من الأحرف ، فأنها لا تتكون من عدد من المؤامرات علي نطاق واسع ، ولكنها محدودة ، وعلى سبيل المثال : نجد قصة قصيرة قد تدور حول يوم واحد من الفرد الذي يعتبر الشخصية الرئيسية ، ويمكن أن يكون هناك شخصيات أخرى ثانوية للذين يتفاعلون مع الشخصية الرئيسية ، ولكن سيكون التركيز بشكل رئيسي على الشخصية الرئيسية ، فإن الأفكار والمشاعر من الطابع الذي يسمح للقارئ أن يفهم طبيعة الحروف . وعلى الرغم من أن القصة قصيرة في الطول ، ولكن يمكن للكاتب خلق تأثير قوي على القارئ . وأيضاً يمكن للكاتب استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الأدبية مثل السخرية ، والتهكم بقصد خلق تأثيرات محددة ، وهي ميزة أخرى في القصة ، ويسلط الضوء أيضا علي الفرق الكبير بين القصة والمقالة ، غير أن القصة لديها عمل في هذه الأساليب التي لا يمكن ملاحظة هذه الميزة في المقال .

القصة القصيرة هو عمل من النثر الخيالي ، التي يمكن في استناد الشخصيات الواقعية من واقع الحياة ، ويمكن أن تكون مصدر إلهام لمؤامرة واقعية حدثت من واقع الحياة . ولكن عموما أغلب القصص في بعض الأحيان تختلف عن الحقيقية ، وقد تكون القصص أدبية قصيرة ، أو أنها قد تتوافق مع معايير النوع ” أي قصة الصداقة ، أو قصة للخيال العلمي ، أو قصة رعب ، وما إلى ذلك ” . القصة القصيرة هي العمل الذي يحمل الكاتب للخيال ” أي الخيال التاريخي المبني على أحداث حقيقية ، أو قصة خياليه ” . وعل سبيل المثال للقصة القصيرة : هى من وحي الكاتب في انفجار سيارة في بلدته . حيث يكتب قصة تقوم على الانفجار الحقيقي وتدور أحداثه في بلدة مماثلة ، ولكن تبين تجارب مختلقة من الشخصيات ” التي يمكن أن يستند عليها جزئيا من واقع الحياة”.

ما هو الفرق بين مقال وقصة قصيرة؟
• يمكن تعريف المقال علي إنه كتابة جزء من موضوع معين .
• ويمكن تعريف القصة القصيرة بوصفها السرد ، فهي أقصر في الطول بالمقارنة بالرواية .