تقرير مصور عن ” قصر الحكم ” و مفاجأة عيد الأضحى

on
  • 2015-09-23 16:28:02
  • 0
  • 4370

قصر الحكم .. هو من القصور العريقة في المملكة العربية السعودية ، ويعد من أهم القصور الملكية القديمة لكونه كان مقرا للإمارة والحكم في عهد الدولة السعودية الثانية ، وأقيمت فيه العديد من الأحداث التاريخية الهامة ، وفي العصر الحالي فقد أعادت الهيئة العامة لتطوير مدينة الرياض بنائه من جديد بأمر من الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان أميرا على منطقة الرياض .

أعدت الهيئة العامة لتطوير الرياض مفاجاة مذهلة لكل مواطني المملكة في عيد الأضحى المبارك .. وفي مقالنا نستعرض تقرير شامل عن قصر الحكم ، وسنتعرف على المفاجأة التي تقدمها الهيئة للمواطنين .

قصر الحكم

تاريخ :
يعود بناء قصر الحكم إلى عهد دهام بن دواس عندما كان حاكما للرياض وسمى القصر حينذاك بقصر دهام بن دواس ، وذلك في عام 1160 هـ ، وبعد تأسيس الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبدالله آل سعود ، أعاد بناء القصر مرة أخرى بتصميم جديد حيث قام بعمل بعض الإصلاحات على القصر وقام بتغيير التصميم العمراني له حيث بنى أجنحة وأبراج ، وأصبح القصر مقرا للإمام تركي إلى أن توفي رحمه الله ، وبعدها سكن فيه الإمام فيصل بن تركي وأحدث بعض التغييرات في القصر حيث بنى ممرا علويا مرتبطا بالجامع الكبير ، وظل القصر مقرا للحكام إلى أن تم هدمه في أواخر الدولة السعودية الثانية .

بعدما استرد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن مدينة الرياض واسس المملكة العربية السعودية ، قام بإعادة بناء قصر الحكم في نفس المكان السابق سنة 1319 هـ وكانت هذه ولادة جديدة لقصر الحكم ولكن بتصميم وطابع مختلف ، واتخذه الملك عبدالعزيز مقرا له في عام 1330 أي بعد انتهاء البناء ، إلى عام 1357 هـ ، حيث اتخذ من قصر المربع مقرا له وبنى حوله عدة قصور لأبنائه ، وأمر ببناء قصرا كبيرا أمام قصر الحكم من الجهة الشمالية وخصصه لاستقبال الضيوف ، وقام بعد ذلك ببناء ثلاثة جسور صنع سقفها من الخشب تربط ما بين قصر الحكم وقصر الضيوف وجامع الإمام تركي بن عبدالله وقصور العائلة .

قصر الحكم قديما الصورة مصغرة, إضغط عليها

جسر قصر الحكم

قصر الحكم قبل التطوير :
يتكون القصر من طابقين وأربعة أجنحة ، وكل جناح من هذه الأجنحة عبارة عن غرفة واسعة وبها سلالم وقاعات وباحات ، وأكبر هذه الأجنحة هو الجناح الشمالي الذي يتميز بوسعه الكبير ويعتبر من أهم الأجنحة في القصر ، أما الدور الأرضي فيحتوي على مخازن خاصة بحفظ الطعام وصالة كبيرة لتناول الطعام ، أما الدور الأول فيحتوي على مجالس الملك الخاصة والعامة بالإضافة إلى ستة عشر شعبة خاصة بأعمال الديوان الملكي .

أما الجناح الشرقي والجنوبي فقد تم تخصيصهما للأعمال المكتبية حيث تحتوي على مكاتب ومستلزمات خاصة بالشئون الملكية ، ومكاتب لإدارة الجيش بالإضافة إلى مساكن الحراس والخدم في القصر ، وفوق هذه المساكن تم بناء قاعة خاصة تستخدم كمصلى للملك وحاشيته .

يحتوي القصر على أربعة أبراج وبوابتان كبيرتان ، يبلغ ارتفاعهما حوالي ثلاثة أمتار وعرضهما حوالي أربعة أمتار ، حيث توجد البوابة الأولى في شرق القصر والبوابة الثانية في شماله ، كما يوجد داخل القصر مدرسة للأبناء ومكتبة .

قصر الحكم في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه اللهالتطوير :
بدأت عمليات التطوير في قصر الحكم عندما كان الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير المدينة ، فامر بإعداد برنامج متكامل لتطوير منطقة قصر الحكم ، لإعادة إحياء المنطقة من جديد ولإعادة القيمة المعنوية والتاريخية للمنطقة لما شهدته من بطولات وأحداث خلال فترة تأسيس المملكة ، ولتكون وجهة سياحية تستقطب العديد من السياح العرب والأجانب ليتعرفوا على أهمية هذه المنطقة التاريخية . وقد تم تطوير المنطقة وتوسعتها على عدة مراحل من بينها إعادة بناء الجامع الكبير وقصر الحكم والساحات المحيطة بهما .

وقد قامت الهيئة العامة لتطوير مدينة الرياض بإعادة بناء القصر على مساحة 11.500 متر ، وتم تصميمه على طراز المعماري القديم ليحافظ على أصالته ، واصبح القصر يتكون من جزئين ، شمالي وجنوبي ، حيث تكون الجزء الجنوبي منه من ست أدوار تم تصميمهم على شكل قلة تحتوي على أسوار وأربعة أبراج ضمة وبرج خامس تم استخدامه لإضاءة وتهوية الأفنية والمكاتب ، وفي شمال هذا البرج سنجد الجزء الأخر من القصر وهو مكون من خمسة أدوار .

ساحة قصر الحكم

القصر من الداخل :
يتكون القصر حاليا على مجلس ملكي تبلغ مساحته حوالي 2000 م2 وارتفاعه حوالي 14 م ، وعلى جانبي المجلس الملكي هناك أعمدة مبنية من الرخام تتميز بجدران مزخرفة ونقوش من الطراز التقليدي القديم ، ويحتوي القصر أيضا على مكتب خاص للملك ، وصالة كبيرة تحتوي على مجالس خاصة بالضيوف ، وصالة رئيسية لتناول الطعام بمساحة 1120 م ، وقاعات أخرى ، كما أنه يحتوي على مكتب خاص لأمير منطقة الرياض يقع في الدور الأول ومجلس لاستقبال المواطنين من الذين يقصدون زيارته ، وقاعة للاجتماعات ، وصالة لتناول الطعام ، ومكتب خاص بنائب أمير منطقة الرياض ، وقاعة للاجتماعات خاصة به وصالة لتناول الطعام . أما الأدوار العليا فهي مكاتب إدارية وقاعة اجتماعات ومحاضرات تتسع لـ185 شخص تم تجهيزها بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية .

قصر الحكم من الداخل

ساحات منطقة قصر الحكم :
يحتوي القصر على ساحات وميادين تضم ميدان العدل وساحة الإمام محمد بن سعود وساحة الصفاة ، وأصبحت هذه الساحات مخصصة للتنزه والتسوق والتعرف على المواقع التاريخية في القصر بالإضافة إلى إعادة ترميم بوابات الرياض التاريخية وهي بوابة الثميري وبوابة دخنة وبرد الديرة وبعض أجزاء سور مدينة الرياض القديم .

 

احتفالات العيد في قصر الحكم

جولة قصر الحكم في عيد الأضحى :
أعلنت أمانة الرياض عن تنظيم فعالية ” جولة في قصر الحكم ” خلال أيام العيد في الفترة ما بين 10 – 12 ذي الحجة 1436 هـ ، وذلك بمناسبة اليوم الوطني 85 للمملكة العربية السعودية واحتفالات بعيد الأضحى المبارك ، وستقام الفعالية برعاية أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض صاحب السمو الملكي ” الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ” ، وستكون هذه هي المرة الأولى التي سيتم فتح أبواب قصر الحكم أمام الزائرين ليتمكنوا من أخذ جولة في داخل باحات القصر وأجنحته بما فيها مكتب خادم الحرمين الشريفين ومكتب أمير منطقة الرياض بالإضافة إلى إمكانية الدخول للصالة الكبرى الخاصة بالاستقبال والمجالس التابعة لها وصالة الطعام الرئيسية والقاعات الأخرى في داخل القصر .

 

فعالية جولة في قصر الحكم

مواعيد وطريقة الحجز لجولة قصر الحكم :
يمكنك الحجز للجولة في الثلاثة أيام التي تم تحديدها لزيارة القصر وهي يوم 10 ذي الحجة ، و 11 ذي الحجة ، و 12 ذي الحجة ، ويمكن اختيار الموعد الذي يناسبك من بين المواعيد التالية :
• من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة السادسة مساءا .

• من الساعة السادسة مساءا وحتى الساعة الثامنة مساءا .
• من الساعة الثامنة مساءا وحتى الساعة العاشرة مساءا .

طريقة التسجيل في الجولة :
• الدخول إلى رابط التسجيل في موقع قصر الحكم : http://www.qasralhukm.com/register/
• اختيار الموعد الذي يناسبك من إحدى الأيام الثلاثة المحددة وبحسب المواعيد المذكورة أعلاه ، وذلك بالضغط على الموعد المناسب ليصبح مظللا باللون الأخضر .
• استكمال بيانات التسجيل بوضع الاسم الثلاثي ، ثم رقم الجوال ، ثم البريد الالكتروني الخاص بك ، واختيار عدد المرافقين البالغين والأطفال عبر الخانات المخصصة للبيانات المطلوبة .
• بعد الانتهاء من تسجيل البيانات يتم النقر على ” سجل الآن ” .

طريقة التسجيل لحضور فعالية جولة في قصر الحكم

معلومات التواصل :
العنوان : الرياض ، حي السفارات
ارقام الهواتف الخاصة بجولة قصر الحكم : 0560397468 ، 0560497450 ، 0540450398
تسجيل مواعيد الدخول لقصر الحكم : http://www.qasralhukm.com/register/
البريد الالكتروني : info@ada.gov.sa
الموقع الالكتروني :