العلاجات المنزلية لإرتجاع المريء

on
  • 2015-10-07 21:27:41
  • 0
  • 1251

مرض إرتجاع المريء أو الجزر المعدي المريئي Gastroesophageal Reflux Disease ، هو مرض يعرف بارتجاع الحمض المعدي و له أعراض مزمنة منها تلف الغشاء المخاطي الذي ينتج عنه ارتداد حمض المعدة إلى المريء و اعراضة هي حرقة المعدة ، يسمى ايضًا بمرض الارتجاع الحمضي و هو من الحالات الشائعة و تترواح في شدتها و تؤدي في الأخير غلى تلف الأنسجة و جدار المعدة ، ينتشر المرض بنسبة 20% بين سكان العالم ، يكون نتيجة قصور وظيفي في بعض المنشطات و يؤدي إلى وقف التنفس و عدم القدرة على النوم و تترواح عوامل الخطورة حسب كل حالة و يكون العرض الأساسي هو الحرقة و يعاني منها الشخص من وقت إلى اخر أحيانًا حسب الحالة تكون مزمنة و مؤلمة و هناك بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان و القئ و السعال و التقيؤ المؤلم و ألم الصدر ، هناك بعض العلاجات التي تعمل على الإحساس بالراحة و لكن هناك الكثيرين ممن يفضلون معالجة تلك المشكلة بالمنزل خصوصًا مع انها تكون في بعض الأوقات حدث عارض و يأتي الألم و الحرقة بشكل عابر لذلك سوف نستعرض العلاجات المنزلية لتلك المرض .

العلاجات المنزلية لإرتجاع المريء Gastroesophageal Reflux Disease :
بعض العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لعلاج إرتجاع المريء منها خل التفاح و الخردل و و الزنجبيل و الشاي و البابونج و بعضها يكون في إحداث تغير جذري شامل في نمط الحياة غير السيلم كما سوف نتستعرض في السطور التالية :-

خل التفاح : من العلاجات غير المتوقعة لأنه حامض بل أكثر من حموضة الجسم ، يعد خل التفاح من العلاجات السريعة لعلاج إرتجاع المريء هناك القليل من الحامض يتم انتاجه عن طريق هضم الطعام بشكل كاف في المعدة لذلك فإضافة الخل الحمضي للغاية مثل خل التفاح يعمل على تحفيز المزيد من انتاج الحامض بالتالي إعادة توازنة بالمعدة مرة أخرى .

صودا الخبز :  خبز الصودا هو من العلاجات السريعة و الفعالة لمرض الإرتجاع الحمضي حيث أن خبز الصودا يعمل على تحييد الحمض الموجود في المعدة عندما ترتفع إلى المريء بالتالي القضاء على الحرقان هو من الحلول السريعة للقضاء على الإرتجاع (يذاب بالماء ) .

اللوز : تناول عدد حبات من اللوز على هيئة وجبة خفيفة يوميًا تساعد في القضاء على الحلقات المؤلمة بالمريء لأن اللوز من الأغذية القلوية التي تعمل على توازن الحموضة في المعدة و يقلل من تهيج الأنسجة في الجهاز الهضمي .

عصير الصبار Aloe Vera Juice : معظم الناس يعتقدون ان الصبار يستخدم لحروق الشمس و الإلتهابات و بعض الامراض الجلدية فحسب و لكنه ايضًا من العلاجات المنزلية التي تستخدم في علاج الإرتجاع الحمضي ، فعند شعورك بحرقة في معدتك و ترتد تهدئة المعدة بسرعة ضع عصير الصبار أو المادة الهلامية للقضاء على الإنزعاج في الحال ، يشتهر الصبار بالمركبات العضوية التي تحل العديد من المشكلات سريعًا .

مضغ العلكة : حيث ان اللعاب ينتج نوع من المطهر الطبيعي فيعمل هذا المطهر على إزالة أي حامض يأتي بالمعدة أو بالمريء .

التفاح و الموز : من الفاكهة المضادة للحموضة تعمل بشكل عام على القضاء على الأحماض في المعدة و المريء ، أكل الفاكهة بشكل عام مفيد للجسم و للجهاز الهضمي .

جذر الزنجبيل : الزنجبيل من الاعشاب التي تقضي على إرتجاع المريء نظرًا لما يحتوي علية من ثروة من المواد المعدنية و المركبات العضوية الفريدة و الحد من الألم و عدم الراحة و القضاء على الإلتهابات و اضطرابات المعدة .

ايضًا بعض العادات الغذائية السيلمة مثل عدم تناول الدهون و الكافيين ليلًا و اخذ قسط وفير من النوم و شرب الماء بكميات وافية و التوقف عن التدخين .