الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفا رسميا

on
  • 2015-10-28 11:11:10
  • 0
  • 1099

نشرت وكالة الأخبار البحرينية يوم الإثنين 26 أكتوبر 2015 خبر ترشح الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم لرئاسة الفيفا و ذلك بعد تقدمه بأوراق ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي للفيفا. و أصبح بذلك الشيخ سلمان ثاني مترشح عربي لرئاسة الفيفا، بعد الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم، و سادس مترشح بعد رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني الذي تم ايقافه لمدة 90 يوما بشكل مؤقت و الأمين العام السابق للفيفا الفرنسي “جيروم شامباني” و التريندادي “يديفد ناكيد” و رجل الأعمال الجنوب افريقي “توكيو سيكسويل”.

 

الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفا رسميا

دعوات عالمية للترشح
و قد تم إيقاف باب تقديم الترشيحات مساء يوم الإثنين 26 اكتوبر 2015. و أوضح الشيخ سلمان في بيان له أن ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي في الانتخابات القادمة هو بمثابة التزام بمسؤولية مواصلة خدمة كرة القدم بكل همة و مهنية و أنه استشعار بدقة المرحلة التي يمر بها الاتحاد الدولي و رغبة في إعادة المنظمة العالمية لطريقها الصحيح و إستجابة لطلبات العديد من أعضاء المنظومة الكروية، مضيفا بانه لم يعد يخفى على احد النتائج المتسارعة التي حدثت في الآونة الاخيرة و ما أدت له من آثار سلبية على سمعة و مكانة الاتحاد الدولي ، فقد تلقى الشيخ سلمان العديد من الدعوات من أطراف منتمية إلى الأسرة الكروية العالمية التي طالبته بالترشح لرئاسة الاتحاد الدولي.

و تابع الشيخ حديثه بتوجيه الشكر لكل من أعطاه ثقته و شجعه على خوض غمار هذه الانتخابات معتبرا أن هذه الثقة الممنوحة له ستدفعه للمضي قدما في المرحلة القادمة و تحديد برامج و أفكار مبدعة التي من المنتظر أن تثري مسيرة الإتحاد الدولي معتبرا إياها مسؤولية عظيمة على عاتقه.

 

الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفا رسميا

ضربة قوية لبلاتيني
و يعد ترشيح الشيخ سلمان ضربة صادمة للمرشح بلاتيني الذي يدعمه الاتحاد الآسيوي قبل ان يتم إيقافه بسبب تهم الفساد التي لحقته و هي صدمة بالنسبة للأمير الأردني علي بن الحسين الذي يتوقع الحصول على اكبر عدد من الأصوات من داخل الاتحاد الآسيوي. و يذكر ان الشيخ سلمان البالغ من العمر 50 عاما، يشغل منصب رئاسة الاتحاد الآسيوي منذ شهر مايو سنة 2013، و قد تمت إعادة انتخابه لمدة أربع سنوات في شهر أبريل الماضي، كما أنه عضو في اللجنة التنفيذية للفيفا، إضافة إلى عمله سابقا كرئيس في الاتحاد البحريني منذ سنة 2002.

 

و قد كان الشيخ سلمان احد الداعمين لترشح بلاتر في انتخابات شهر مايو الماضي، التي فاز فيها على الامير علي قبل ان يعلن نيته الاستقالة بعد أربعة أيام من تعيينه، و من ثم اعلن دعمه لبلاتيني في انتخابات شهر فبراير المقبل قبل أن يتم ايقافه من طرف لجنة الأخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي بسبب دفع غير مشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري توصل بها الفرنسي من الفيفا. و أكد بلاتيني فيما بعد أن هذا المبلغ الذي تلقاه هو مقابل عمل قام به للفيفا في سنتي 1999 و 2002 و لم يتوصل به إلا في سنة 2011 بسبب المشاكل المادية التي عانت منها الفيفا في آخر سنة 2002 بعد إفلاس شركة “أي أس أل” الشريك التسويقي للاتحاد الدولي، و قد تقدم بلاتيني و بلاتر باستئناف لقرار الايقاف الذي صدر في حقهما الأسبوع الماضي.

 

الشيخ سلمان يترشح لرئاسة الفيفا رسميا

الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة
ولد الشيخ سلمان في 2 نوفمبر سنة 1965 في الرفاع الغربي بالمملكة البحرينية. و هو رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم و عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم و كان رئيسا للاتحاد البحريني لكرة القدم و رئيس اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي و نائب رئيس اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة هو عضو في الأسرة الحاكمة في البحرين. تخرج من جامعة البحرين في عام 1992 بحصوله على درجة البكالوريوس في الأدب والتاريخ الإنجليزي. لعب كرة القدم لسنوات عديدة منذ الثمانينات عندما كان يلعب في فريق الشباب لنادي الرفاع الغربي.