تعيين السعودي وليد الجفالي ممثلا لدولة “Saint Lucia”

on
  • 2015-11-11 10:37:10
  • 0
  • 1775

لم تولي صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أهمية للأحداث في الشرق الأوسط هذا الأسبوع بالقدر الذي أعطته لتغطية شاملة لتقرير اللجنة التابعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات الذي دعا إلى منع روسيا من المشاركة في منافسات ألعاب القوى الدولية بعد الفضيحة المدوية التي لحقتها بسبب تعاطي الرياضيين الروس للمنشطات و تستر المدربين عليهم إضافة إلى تقريرها عن الانتخابات في ميانمار.

لكنها في المقابل انفردت بنشر تقرير كتب من طرف كبير المراسلين للشؤون الخارجية في صحيفة ديلي تلغراف و الذي تحدث عن احد أهم الأغنياء السعوديين الذي حصل على حصانة دبلوماسية أو قانونية في بريطانيا بعد أن تم تعيينه بصفة دبلوماسي كاريبي ممثلا لدولة سانت لوشيا. و يوضح التقرير أن اسم الغني السعودي “وليد الجفالي” المعروف كان ضمن قائمة الدبلوماسيين في العاصمة لندن بصفته ممثلا دائما للمنظمة البحرية الدولية “IMO”.

و يؤكد محرر التقرير على أنه لا توجد معلومات عن الاجتماعات التي يحضرها الجفالي للمنظمة الدولية أو مؤهلات القانون البحري و لا حتى عدد الساعات التي يقضيها في ممثليتها في لندن. و يقول بأن اسم الجفالي كان لأول مرة في قائمة الدبلوماسية في بريطانيا في شهر سبتمبر من سنة 2014.
و يذكر انه يعطي القانون الدولي الحق بتعيين أشخاص من ذوي جنسيات أجنبية كدبلوماسيين لتمثيلها رغم أنه من النادر جدا أن يمثلها أشخاص من غير جنسيتها. و لكن حكومة سانت لوشيا لم تجب عن أي من أسئلة الصحيفة قائلة بأنها لا تريد ان تقدم أي تعليق رسمي في هذا الموضوع. و تضيف الصحيفة بأن دولة سانت لوشيا قد اعلنت عن افتتاحها القريب لقنصلية شرفية في المملكة العربية السعودية بعد سنتين من اختيار الجفالي ضمن بعثتها في لندن.

 

تعيين السعودي وليد الجفالي ممثلا لدولة “Saint Lucia”

مهمات دبلوماسية
غير أن الصحيفة من جهة اخرى قالت عن مصدر في الدولة الكاريبية أن الجفالي سيمثل الجزيرة بفضل نجاحه المعهود كرجل أعمال و لانه قام في السابق بعدة مهمات دبلوماسية. و أضاف المصدر أن الجفالي يقوم بجميع الواجبات المأمولة و المطلوبة منه في المنظمة البحرية الدولية مؤكدا أن فخامة الدكتور الجفالي مدعوم بفريق مختص ذو خبرة كبيرة في العلاقات الدولية و القانون البحري و الدبلوماسية.

 

تعيين السعودي وليد الجفالي ممثلا لدولة “Saint Lucia”

حياته الخاصة

 

و يذكر أن الجفالي هو رجل اعمال سعودي معروف يبلغ من العمر 60 عاما و كان متزوجا بعارضة الازياء “كريستينا استرادا” التي انفصل عنها سنة 2001. و يملك الجفالي من بين ثروته الضخمة منزلا فخما في حي “نايتسبرغ” في لندن و هو منزل ضخم يضم 7 غرف نوم. و في سنة 2014 تزوج وليد الجفالي بعارضة الأزياء و المذيعة التلفزيونية اللبنانية “لجين عضاضة” و أقام حفل زفافه في مدينة البندقية الإيطالية.

مسيرته المهنية
وليد الجفالي هو رئيس مجموعة الجفالي التي تعد اكبر تكتل تجاري في المملكة العربية السعودية، و هو حاصل على شهادة الدكتوراه في علم الجهاز العصبي من “أمبريال كوليج” في العاصمة البريطانية.

و تعتبر شركات الجفالي من المجموعات الرائدة في مجال التجارة و الهندسة و الخدمات علاوة على المجال الصناعي. و قد تأسست المجموعة سنة 1924 من طرف عبدالله الجفالي ذو الأصل النجدي المعروف من عنينزة. و للمجموعة عدة شراكات مع الشركات العالمية كشركة مرسيدس بينز و سيمنس و آي بي إم و ميشلان و إريكسون و كاريير و بتلر و غيرها من العلامات التجارية الفخمة.
و تعد المجموعة من اهم الشركات المتعددة الإختصاصات في المملكة و تعمل بالأساس في تجارة السيارات و قطاع غيارها و تجارة المواد الكيماوية و الأجهزة المنزلية و التأمين و بيع الأدوات الصناعية.