متحف المطعم التراثي في حائل

on
  • 2015-11-26 10:48:32
  • 0
  • 3442

منطقة حائل هي منطقة تقع شمال غرب المملكة، وتتميز تِلك المنطقة بتاريخ عريق، وتراث عظيم، وأماكن سياحية لا يُستهان  بِها ، وبسبب ذلك تنشط السياحة فيها، فيُقام فيها رالي حائل الدولي، وعدد مِن المهرجانات، والكثير مِن الأسواق العامة،  وجوها النقي، وموقعها المميز أيضاً يساهمان في جذب السياح إليها. هُنا سنتحدث عن أحد المطاعم المميزة في هذه المنطقة، والمسجلة في هيئة السياحة والتراث الوطني وهو مطعم “التراثي” في مدينة حائل.

نبذه عن المطعم:
هو مطعم تراثي مِن الدرجةِ الأولى، مِن أبرز المطاعم التراثية في مدينة حائل و يُعد المطعم الأول مِن نوعه على مستوى المملكة، وله محبيه، ومرتاديه الذين يقصدونه خصيصاً. انشأ هذا المطعم عيد الحربي الذي هوى التراث من أكثر مِن عشرون عاماً فقرر أن يحقق ما تصبو إليه نفسه، ويقوم باستثماره في هذا المكان.

المطعم مبني مِن أكثر من 100عام، ويقع وسط المدينة، استأجراه الحربي مِن مالكه، وأقام عليه مشروعه، عبارة عن متحف مبني بالطين، ومسقوف بخشب الأثل مبني على مساحة تقارب أو تزيد الـ 1200متر مربع، ومكون من طابقين، و 35 غرفة، وعلى السطح توجد جلسات ليلية تُطلع على معالم حائل السياحية، والأثرية.

كُل ما في هذا المكان العظيم اثري، وتراثي مقتنيات منوعة، وأسلحة، وأواني منزلية، ودلال القهوة، وأباريق الشاي القديمة، والحلي، بالإضافة للحيوانات المحنطة، وقطع السجاد. هذا بالإضافة إلى الأكل الشعبي الذي يُقدم في ذلك المطعم مِن أيدي عاملات سعوديات لهن خبرة، ودراية في إعداد الوجبات الشعبية، أضف إلى ذلك العاملين في المكان الذين يرتدون الأزياء التراثية القديمة، ويستقبلونك بالقهوة العربي أو الشاي. فهو بذلك ليس مطعماً فقط بل ومتحفاً تستطيع أن تتجول بِه قبل أو بعد تناولك الطعام في الغرف الطينية، والتي تتزين هي الأخرى بالمقتنيات، والقطع الأثرية، لكي تستمتع بجولة لا تُنسى.  المطعم تم تسجيله في هيئة السياحة، والتراث الوطني كأحد المواقع السياحية في المنطقة. وقد حظي بزيارة مسئولين كِبار مِن الأمراء، والسفراء مثل: السفير الياباني، وغيره..

 

 

متحف المطعم التراثي في حائل

 

 

متحف المطعم التراثي في حائل

 

 

متحف المطعم التراثي في حائل

 

متحف المطعم التراثي في حائل

 

متحف المطعم التراثي في حائل

 

 

متحف المطعم التراثي في حائل

 

متحف المطعم التراثي في حائل