ايهما أفيد للصحة الشاي أم القهوة ؟

on
  • 2015-12-12 15:19:58
  • 0
  • 1701

الشاي والقهوة من أقدم وأكثر المشروبات شعبية في العالم ، تقاليد وطقوس ارتبطت بشرب كلا منهما اختصت بها بعض الدول العربية والغربية ومن هنا بدأ التفكير في فوائد الشاي والقهوة وأضرارها على الصحة ، والتي انتشرت على صفحات المجلات والصحف والمواقع الصحية مما جعل عشاق هذه المشروبات تدافع عما يفضله ، ولكن الحقيقة الصحية توجب علينا التوقف للحظات للتعرف عن الفوائد الصحية والإيجابيات والسلبيات لكلا منهما .

الشاي : عرف الشاي قديما في الصين واليابان ثم انتقل لأوروبا ومنه لجميع دول العالم ، وهو من أشهر المشروبات في العالم ، يواجد الشاي بعدة أنواع وألوان ويحضر بطريقة سهلة وسريعة مع اضافات ونكهات خاصة ببعض البلدان ، ويشرب الشاي بالأنواع الآتية : الشاي الأسود ، الشاي الاخضر ، الشاي الأبيض ، الشاي الأورانج الهولندي ، الشاي البيكو ذو المذاق الحاد ، والشاي المستدق الناعم ذو اللون الذهبي والمذاق الحاد ، يشرب الشاي بمفرده أومضافا لنكهات عطرية أخرى مثل النعناع ، القرنفل ، الهيل ، والقرفة وغيرها حسب الذوق والرغبة ، كما يشرب الشاي مضافا للحليب في معظم الدول العربية .

فوائد الشاي :
* يتميز الشاي بالعديد من الفوائد الصحية حيث أنه يحتوي على مضادات أكسدة مضادة للالتهابات تعمل على حماية الأوعية الدموية من التصلب ، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب .
* الشاي يعزز صحة الكماغ ، إذ أثبتت الأبحاث تراجع نسبة فقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر في البالغين الذي يشربون 3 أكواب من الشاي أسبوعيا عنه في الأشخاص الذين يشربون كوبين من الشاي يوميا .
* تزداد كثافة العظام في الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل روتيني مستمر .
* يعمل الشاي على مكافحة الشيخوخة ، إذ أثبتت الدراسات أن خلايا الأشخاص الذي يشربون الشاي ذات عمر بيولوجي أصغر من الذين لا يشربون الشاي .

الأضرار :
– من المعروف التأثير السلبي للشاي على لون الأسنان وتصبغها باللون الأصفر .
– يحتوي الشاي على مادة التانين المضادة للأكسدة والتي تمنع امتصاص الحديد الموجود في الطعام ، وهو ما ثبت علميا إذ يؤدي الشاي لتخفيض 62% من امتصاص الحديد مقابل 35% ممن يشربون القهوة .
– الشاي منبه إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين .

نصائح صحية لشرب الشاي :
* يمكن شرب الشاي مضافا إليى بعض الأعشاب العطرية مثل الزنجبيل المبشور الطازج ، أوراق النعناع الطازج ، مما يعزز من تأثير مضادات الأكسدة الموجودة فيه .
* تجنب استعمال المحليات الصناعية للشاي .
* شرب الشاي بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل حتى يمتص الجسم الحديد الموجود في الطعام بشكل جيد .

القهوة :
تحضر القهوة من بذور البن المحمصة بطرق مختلفة والتي يتم زراعتها في أكثر من 70 دولة في العام ، إذ أن البن الأخضر الغير محمص هو أكثر السلع مبيعا بعد النفط مما يعني أنها الأكثر شعبية في العالم ، كانت قبيلة الأورمو في أُثيوبيا اول من عرف التأثير المنبه للقهوة والتي انتقلت بعد ذلك لليمن ومنها لجميع دول العالم ، في السنوات الأخيرة استحدثت طرق عديدة لتصنيع القهوة بنكهات مختلفة مما جعلها أكثر رواجا من قبل بين جميع الفئات كبارا وصغار .

فوائد القهوة :

* تقلل القهوة نسبة التعرض للموت المبكر وهو ما أثبتته أبحاث جامعة هارفارد عن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا ، مقارنة بالشخاص الذين يشربون كمية أقل أو لا يشربونها نهائيا .
* القهوة غنية بمضادات الأكسدة ، مما يعمل على حماية الجلد والبشرة من علامات الشيخوخة المبكرة وآثار أشعة الشمس الضارة .
* القهوة منشط للجسم ، وهو ما أثبتته الأبحاث عن فعالية الكافيين في منح الجسم الطاقة والنشاط وتعمل على تحسين الأداء الحركي والجسدي، وهو ما يدفع بعض اللاعبين الرياضيين لشرب القهوة قبل أداء التمارين للشعور بالنشاط بالإضافة لقدرتها على تخفيف الألم العضلي والشعور بالتعب والإجهاد .
* القهوة منبه ، إذ أن الكافيين يعمل على تحفيز عمل الدماغ وتحسين الأداء خلال المذاكرة .
* القهوة تخفف من أعراض الصداع النصفي (الشقيقة) عند شربها في بداية النوبات .
* تعمل القهوة على الحماية من مرض السكري من النوع الثاني ، دار باركنسون ، بعض أنواع السرطانات .

الأضرار :
– تحتوي القهوة على بعض المكونات التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة قليلة .
– يذكر أن القهوة أكثر حمضية من الشاي ، مما يفسر تأثيرها السيء على المعدة والجهاز الهضمي .
– ذكرت إحدى الدراسات أن كثافة العظام تقل بنسبة 2-4% عند تناول أربعة أكواب أو أكثر يوميا .
– القهوة مدرة للبول مما ييعرض الجسم للجفاف عند شرب كميات كبيرة منها .
– تحتوي القهوة على نسبة من الكافيين مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم ، كما تؤدي للشعور بالعصبية والتوتر .

نصائح لشرب القهوة :
* يفضل شرب القهوة دون اضافة المحليات الصناعية الضارة ، والمبيضات .
* يمكن شرب القهوة باعتدال للشعور بالنشاط ، كما يمكن اضافة الحليب الخالي الدسم لتجنب الآثار الصحية السلبية على الصحة .