الاعتلال العصبي السكري

on
  • 2015-12-24 19:19:24
  • 0
  • 1889

تقرير عن الاعتلال العصبي السكري

كتب بواسطة: غادة ابراهيم

|
الاعتلال العصبي السكري ، وينتج عن ارتفاع مستويات سكر الدم بنسبة كبيرة وبصورة مستمرة مما يؤدي لتلف الأعصاب مع مرور الوقت ، حتى يصبح من الصعب على الأعصاب نقل الرسائل العصبية والإشارات بين المخ وبقية أجزاء الجسم ، أو ارسال هذه الرسائل بطريقة خاطئة أو بطء ، وهو ما يعرف بتلف الأعصاب الذي يظهر في عدة اعراض مثل الشعور بالوخز ، فقدان الأحساس بالعضو ، والحرقة .

يعد الاعتلال العصبي السكري من الأمور الشائعة بين مرضى السكري ، والتي قد تظهر بطول فترة الإصابة بمرض السكري ، مما يعرض الأعصاب للتلف نتيجة ارتفاع السكر في الدم ، حيث يؤدي زيادة الجلوكوز في الدم لتلف جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تقوم بتغذية الأعصاب ، والتي تصيب الغشاء الرقيق المحيط بالأعصاب .

يتم تشخيص الاعتلال العصبي السكري بالفحص الجسدي للمريض ، بفحص القدم عن طريق وخز الإبر ، اللمس الخفيف ، الاهتزازات ، الحرارة ومدى ردود الأفعال نحوها ، بالإضافة لفحص تقييم قوة العضلات وردود الأفعال ، أو عمل اختبار خاص بتوصيل العصب .

أعراض الاعتلال العصبي السكري :
كما ذكرنا تبدأ أعراض الاعتلال العصبي السكري بالألم ، الشعور بالوخز والتنميل في أطراف الأصابع والقدمين ، أو فقدان الإحساس بها ، الحرقة ، كما تظهر الأعراض بالتعرق الغير طبيعي ، مشاكل في التبول والتبرز ، صعوبة البلع ، أو بقاء الطعام في المعدة ، ومن الأعراض الشائعة أيضا فقدان المريض لوزنه بصورة ملحوظة وتعرضه للاكتئاب .

أسباب الاعتلال العصبي السكري :
* ارتفاع مستوى السكر في الدم .
* انخفاض مستويات الإنسولين في الدم .
* مستويات دهون الدم مثل الكوليسترول .
* السمنة .
* ارتفاع ضغط الدم .
* التهاب الأعصاب .
* الوراثة والتي تؤدي لزيادة خطورة الاعتلال العصبي .
* التدخين ، وادمان الكحول .
* عوامل عصبية وعائية تؤدي لتلف الأوعية الدموية التي تنقل الأكسدين والغذاء للأعصاب .

أنواع الاعتلال العصبي السكري :
* الاعتلال العصبي امحيطي .

* الاعتلال العصبي المستقلي .
* الاعتلال العصبي الذاتي .
* الاعتلال العصبي البؤري .
يختلف تشخيص نوع الاعتلال العصبي بمكان العصب الذي تضرر ، حيث أن الاعتلال العصبي المحيطي هو تلف في أعصاب الذراعين والرجلين وهو الأكثر شيوعا بين المرضى ، والذي يبدأ باصابة القدمين أولا ، أما الاعتلال العصبي المستقل فهو يصيب منطقة الجذع والتي تتحكم بأعصاب القلب وتنظيم ضغط الدم والمحافظة على مستوي السكر في الدم طبيعيا ، ويؤدي لنقص سكر الدم دون الشعور بأي أعراض مما يعرض المريض للخطر والوفاة ، كما يؤثر هذا النوع من الاعتلال على أعضاء الجمس الداخلية مما يؤدي لتضرر التنفس ، الهضم ، التعرق ، التبول ، تشوش الرؤية ، والاستجابة الجنسية .

في حال الاعتلال العصبي الذاتي الذي يصيب أعصاب الفخذين أو الساقين أو الألية ، وهو أكثر شيوعا بين مرضى السكري من النوع الثاني ، وكبار السن ، أما الاعتلال العصبي البؤري والذي يصيب أعصاب معينة بشكل مفاجئ مثل الرأس ، الجذع ، او الرجلين ، ويصيب كبار السن في أغلب الحالات ، ولكنه يتسجيب للعلاج بسرعة ولا يؤدي لأضرار طويلة الأمد .

علاج الاعتلال العصبي السكري :
* تعد السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم من أهم الطرق العلاجية للوقاية من الاعتلال العصبي السكري وتقليل المزيد من تلف الأعصاب .
* تنظيم الوجبات والتحكم في أنواع الطعام التي يتناولها مريض السكري .
* تناول أدوية السكري بانتظام وبجرعات مضبوطة بما فيهم العلاج بالإنسولين ، حيث يعتقد كثير من المرضى أن تناولهم الدواء بنتظام يعمل على تنظيم السكر في الدم لنجد أنهم يتناولون جرعات أقل أو أكثر من الموصوفة مما يعمل على تدهور مستويات الجلكوز في الدم وتضرر الأعصاب .
* السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، بتناول الأدوية الخافضة ، تقليل الأملاح في الطعام .
* العناية بالقدمين بشكل دائم بالماء والصابون ، وتجفيف القدمين بعد غسلها جيدا .
* مراقبة القدمين بانتظام للتحقق من وجود جروح أو قروح أو احمرار أو تورمات .
* ارتداء الأحذية المناسبة بمقاسات صحيحة وعدم ارتداء الأحذية الضيقة التي يمكن أن تؤدي للضغط على الأصابع وتضرر الأوعية الدموية وأعصاب القدمين .
* ممارسة الرياضة أو المشي بانتظام مما يعمل على تنظيم مستوى السكري في الدم ، وتنشيط الأعصاب وتقويتها .