طرق حماية سماعة الأذن وإطالة عمرها

on
  • 2015-12-29 15:26:24
  • 0
  • 1994

سماعة الأذن او الهاند فري و التي نستخدمها مع هواتفنا النقالة واحدة من المعدات التي تتلف سريعًا نظرًا لسوء الإستخدام او الإستخدام بشكل خاطئ , مما يتسبب في تلف السلك الخاص بالسماعة او الإطارات الخاصة بها فمثلًا كثيرًا ما تتشابك أسلاك سماعة الهاتف و نقضي الوقت في فكها مما قد يتسبب في تلفها اثناء المحاولة , فلينظر الجميع كم سماعة اذن خسرناها بسبب عدم لفها بشكل منتظم مما يتسبب في تعرضها للقطع و بالتالي التلف سواء بالكامل او بشكل جزئي و هنا كعادة الإنسان الحاجة ام الأختراع فقد قاموا بإبتكار طرق بسيطة لحماية الهاند فري او سماعة الاذن دون تكلفة عالية .

كيف نحمي سماعة الاذن او الهاند فري ؟
يوجد العديد من الطرق البسيطة لحماية سماعة الاذن الخاصة بنا و منها : –
1- علبة اللبان القديمة او ما يشابهها تصلح لحماية سماعة الاذن ملفوفة بشكل آمن حتى لا تتشابك اسلاكها و هنا قم فقط بعمل ثقب يسمح بخروج بن السماعة في الغطاء الخاص بعلبة اللبان .
2- مشبك الورق يمكن ان يكون آداة جيدة للمحافظة على لف سلك سماعة الاذن بأكثر من طريقة فيمكن إستخدامه فقط للف السلك حوله مما يساعد على لفه بشكل منتظم فلا يتشابك , او يمكن تعليق مشبك الورق في اي طاولة و إستخدامه في لف سلك السماعة .
3- هناك قطعة من الاكسسوار خاصة تعمل على حفظ سلك السماعا ت يمكن ان نقوم بصنع شبيه لها باستخدام ورق الكارتون و هى كما بالصورة او يمكن إستخدام المطاط او البلاستيك .
4- الكروت البلاستيك القديمة كالفيزا الخاصة بالصراف الآلي و التي إنتهت صلاحيتها بدلًا من إلقائها يمكن ان تستخدمها كوسيلة لحفظ سماعة الأذن , حيث يمكن ان تقوم بقصها و عمل فتحتين بها و إستخدامها للف سلك السماعة , او يمكنك فقط أخذ الكارت و و تقويسه ليصبح اشبه بالكوب و لف سلك السماعة حوله , او يمكن قص الكارت بشكل يسمح بلف السلك كما يتم عمل فتحتين للسماعات و فتحة في الجهة الاخرى لسوكيت السماعة .
5- الكروشية يمكن ان تستغلي مهاراتك في إستخدام الإبرة و عمل غطاء من الكروشيه ليحيط بسلك السماعة ثم إستخدام مسدس الشمع للصق هذا الغطاء على طول السلك .
6- بكرة الخيط الفارغة يمكن أن تكون مفيدة للف سلك سماعة الأذن بشكل منتظم .

 

7- البعض يجيد الحياكة لذا يمكن إستغلال تلك المعرفة و عمل سوستة لتغطية السماعة مما يسمح بحفظها و في نفس الوقت سهولة طيها و و حفظها , او يمكنك إحضار قطعة جذابة من القماش و زر و خياطتها بحيث يتم إستخدامها لحفظ سلك السماعة مطوي بشكل منتظم .
8- هات سماعة الاذن و الغراء و قم بإلصاق النقطة التي تلتقي فيها السماعة مع السلك , حيث أن تلك المنطقة او البقعة هي أكثر مكان عرضة للقطع او الإقتلاع و هذا التلف حال حدوثه لا مجال لإصلاح السماعة مرة أخرى .
9- يمكن أن تستخدم الخيط الرفيع و تقوم بعمل عقدة بين السلك و السماعة مما يساعد على عدم تعريض السلك للإقتلاع و التلف و للعمل على تثبيت الخيط هات سكينة رقيقة و قم بعمل ثلم او كشط صغير في السلك , و راعي أن يكون في السلك الخارجي و لا تتعمق الى الداخل و هذا الكشط من شانه تثبيت الخيط حتى لا ينزلق , لزيادة تثبيت العقدة يمكن أن تقوم بطلاء الكشط بطلاء الأظافر او الشمع او اي لاصق قماش , راعي هنا إستخدام سلك مناسب للون السماعة.
راعي عند الإنتهاء من إستخدام سماعة الأذن او الهاند فري لا تقم بسحب او شد السماعة من السلك حيث يؤثر بشدة عليه و لكن قم بإمساك السماعة نفسها و سحبها من الأذن .

إن واحدة من المشكلات التي نواجهها و يمكن أن تؤدي الى تلف السماعة سقوطها في الشاي او الماء , لذا كن حذرًا عند إستخدامها في وجود كوب الماء او فنجان الشاي و اذا حدث و سقطت في الكوب قم بالإجراءات التالية و التي يمكن أن تنقذ سماعتك : –
1- قم بفصل السماعة عن الهاتف فورًا .
2- حاول نفضها قليلًا لإخراج السائل منها و إتركها حتى تجف تمامًا و لا تقم بوصلها بالهاتف او إستخدامها حتى تتأكد من جفافها بشكل تام .