كيف يعمل الأنترنت وكيف ينتقل للعالم؟

on
  • 2021-10-06 13:40:54
  • 0
  • 423

يعتبر الإنترنت هو الشبكة العالمية المكونة من عدد من أجهزة الحاسوب الذي يتخطى عدد المليار جهاز، وعن طريق الإنترنت يستطيع الإنسان الوصول إلى عدد لا حصر له من المعلومات، كما أنها تمكننا من التواصل مع أي شخص في أي بقعة من العالم في أي وقت .

أما بخصوص نشأة الإنترنت فبدأ ظهوره لأول مرة في أمريكا في السبعينات من القرن الماضي، ولكنه بدأ في الانتشار بين باقي البشر في التسعينات، ويمثل الإنترنت في عصرنا الحالي القوة العظمى حول العالم بسبب قدرته على توفير كم كبير وغير محدود من البيانات والمعلومات للأشخاص في أي وقت.

الإنترنت يسمى أيضًا بالشبكة العنكبوتية لترابط وتداخل شبكات الحاسوب في نظامه بشكل معقد يفوق قدرة العقل البشري على استيعابه.

يعتبر الإنترنت نظام عالمي ومتشعب حول العالم، حيث أنه يتكون من كابلات ضخمة للغاية تمتد بين الدول والقارات عبر المحيطات، ولم يقف عند هذا الحد بل مازال انتشار الإنترنت ممتدا ومستمر، وينضم إليه العديدة من الحواسيب الجديدة طوال الوقت ، وتسعى المنظمات العالمية التي تهتم بالإنترنت لأن يصل إلى كل شبر في العالم فلا يصبح هناك مكانا خاليا من الإنترنت.

ونظراً لهذا التشعب المستمر هل من المنطقي أن يكون المالك لهذا الكم من الشبكات المتداخلة والمترابطة حول العالم شخصا واحدا،  بالطبع هناك منظمات تقوم بتحديد هيكل نظام الإنترنت والطريقة التي يجب أن يعمل بها ولكنهم لا يمتلكون بالمعنى الحرفي ولا يستطيعون الاستفادة منه بشكل من الأشكال.

و نظام الإنترنت يعمل وفقا لعدد من البرتوكولات والقوانين التي تحدد كيفية عمله.

كيف يعمل الإنترنت ووكيف ينتقل للعالم ؟

  الإنترنت أحد الأنظمة التي تتكون من مكونين رئيسيين هما الحاسوب وما يسمى بال Hardware وهي كلمة نطلق على جميع الأجزاء الأخرى عدا الحاسوب والتي تتمثل في الكابلات والأسلاك و المواجهات والخدمات وغيرها من المكونات التي عند اتصالها معا تكون شبكة الإنترنت، ويتأثر الإنترنت بنقص تلك العناصر أو زيادتها في أي وقت وفي أي مكان في العالم.

لا تقتصر مشاكل سرعة الإنترنت على المنطقة المتواجد بها فقط بل إنها تتعدى ذلك إلى وجود مشاكل خارجية تعيق استخدام الإنترنت، مثل زيادة الضغط على زيارة موقع معين من قبل عدد كبير من الأشخاص أو أن تصل إحدى الفيروسات التي تصيب الحواسيب إلى حاسوبك فتسبب بطء عمل الإنترنت عليه

 كما يكون سبب البطء أيضًا هو وجود عدد كبير من الأشخاص حول العالم يستخدمون الإنترنت في نفس الوقت ويحدث هذا في الأوقات التي تشترك فيها العطلات أو الراحة بين الأشخاص كأن يكون بعد عودة الأطفال من الدراسة أو البالغين من العمل.

كما أن أيضًا انتشار الفيروسات الخاصة بالكمبيوتر يمكن أن تتسبب في بطء سرعة خدمات الإنترنت حول العالم، حيث انه عندما يصاب نوع معين من الحواسيب بفيروس ما فإنه يبدأ بإرساله إلى العديد من الأجهزة الأخرى، مما يتسبب في إبطاء الإنترنت في جميع الأجهزة المصابة دون أن تشعر.

 

 

الموضوع السابق

شاطئ القف السياحي