الفكر الاقتصادي : أهميته ، وخصائصه

on
  • 2021-11-13 13:30:33
  • 0
  • 424

 الفكر الاقتصادي هو قسم  من أقسام  علم الاقتصاد ويهتم بدراسة التطورات التي حصلت في الاقتصاد خصوصا في النظرية الاقتصادية بشقيها الجزئي والكلي، بالإضافة إلى إن هذا الجزء يدرس الأفكار التي قدمها علماء الاقتصاد عبر الزمن أمثال ابن خلدون ،ادم سميث ,كارل ماركس, جون ماينارد كينز ,ديفيد ريكاردو وغيرهم.

ومن خصائص الفكر الاقنصادي :

  1.  الفكر المنتج للثروة: هذا الفكر يختص  بالقيام إنشاء الثروة ويتم إنتاج الثروة من خلال الأفكار المنتجة وإما يكون هذا  من أجل استهلاك الأسرة وسد احتياجات أفرادها أو من أجل الآخرين. مثال : يتمكن المزارع من زراعة أرضه وإنتاج خضار ومحاصيل زراعية تنتفع بها الأسرة أو تعود عليه بمقابل مادي من خلال بيعها في السوق التجارية، مما يعيد على صاحبها المزارع عائد مادي جيد ينتفع منه .
  2. توفير احتياجات ورغبات الأفراد: يتمثل هدف النشاطات الاقتصادية المذكورة في سد وتلبية احتياجات الأفراد والتي من المحتمل أن تكون إما في الوقت الراهن أو حاجات مستقبلية، في حال أن يحصل الشخص على وظيفة خاصة يتسنى له من خلالها الحصول على المال وبذلك سوف يستخدمه في تلبية حاجاته الشخصية وحاجات الأسرة، كذلك يمكن أن يوفر الشخص المال المكتسب في الوقت الراهن وإدخاره ليتم الاستفادة به في وقت لاحق في المستقبل أو فيما بعد التقاعد عن العمل فهذا يعد من الخطط المستقبلية لتلبية حاجة الفرد.
  3. دخل المال: كافة الأنشطة الاقتصادية المعروفة تدخل في نطاق العمل أو الخدمة أو المهنة والتي تستخدم في الحصول المال وكسبه ويمتهن الأفراد هذه المهن وذلك من أجل الحصول على الأموال من أجل تلبية حاجات الأسرة وإشباع رغباتهم عن طريق النشاطات المنتجة، وبذلك يمكن العيش وممارسة الحياة بشكل طبيعي من خلال العائد من الأنشطة التجارية المنتجة.
  4. الأنشطة التنموية: النشاطات الاقتصادية المتداولة ليست فقط تعمل على تلبية احتياجات الأفراد والأسر إلا أنها تشمل كذلك المشاركة في في تنمية وتطوير اقتصاد المجتمع وتتوالى الحاجات من قديم إلى جديد إلى أجدد بمجرد انقضاء الحاجات القديمة، ويظهر ما هو أجدد وبذلك يتم الانتفاع بالموارد الاقتصادية من أجل الحصول على منتجات جديده ولا تقتصر الإفادة العائدة من هذه العملية على العائد المالي للفرد فقط إلا أنها تفيد المجتمع بتوفير فرص عمل للشباب وكلما زاد النشاط الاقتصادية واتسعت تنميته كلما زادت التنمية الاجتماعية الخاصة بهذه المنطقة.

وتتمثل أهمية الفكر الاقتصادي في :

  •  تعلم القرارات: يتوقع الاقتصاديون المعلومات والأمور الخاصة بالشركات والحكومات وترتبط هذه المعرفة الاقتصادية أو ما يعرف بـ  الذكاء الاقتصادي ارتباطًا شديدًا بالبيانات وتكوين النماذج .
  • ‏تأثير الاقتصاد: يصب التأثير الاقتصادي إلى حياتنا اليومية والذي يحوي بعض القضاء من ضمنها الضرائب والتضخم وثمن الفوائد والثروات الاقتصادية وعدم المساواة والأسواق الناشئة والطاقة و كذلك البيئة  يفيد الاقتصاد بتوفير إجابات واضحة وصريحة تتعلق بالقضايا الاجتماعية والصحية والسياسية التي تتأثر بها الأسر والمجتمعات بأسرها.
  • تأثير الصناعات: تتأثر الشركات بمختلف أحجامها أو الصناعات الخاصة بها وتعتمد بشكل كبير على الاقتصاد من حيث البحث عن المنتجات والعمل على تطويرها وطرق التسعير  كذلك كيفية الترويج عن المنتجات والإعلان عنها، ويدل هذا على أهمية الاقتصاد، وذلك أنه يتيح خيارات مهنية واسعة ومختلفة في شتى مجالات الاقتصاد بقطاعاته المختلفة والتي تتمثل في الزراعة إلى التصنيع إلى الخدمات المصرفية والاستشارات.
  • ‏يلهم نجاح الأعمال: بعد إدراك طريقة تصرف الأشخاص المستهلكين أمرًا حيويًا وذلك من أجل نجاح الأعمال بشكل كافي، تساعد النظريات الاقتصاديين و النماذج من أجل توقع السلوك وإعلام استراتيجيات الأعمال ومثال على ذلك كيف يمكن تحليل البيانات الضخمة.
  • المنظور الدولي: يصل تأثير الاقتصاد إلى عالمنا المعيش وذلك عن طرق أن الاقتصاد يقدم طريقة فهم وجهات النظر على النطاق المحلي وكذلك الدولي القديمة والحديثة، وجهات النظر النيرة حول كيف يمكن أن تتفاعل الثقافات والمجتمعات الأخرى.

كما أن فهم الاقتصاد بشكل عام يعد عامل أساسي ورئيسي يمكن من خلال الوصول إلى النجاح المرغوب.