تأثير التكنولوجيا على التعلم والتعليم

on
  • 2021-11-18 15:03:56
  • 0
  • 1898

أحدثت التكنولوجيا العديد من التغييرات في حياة الفرد والمجتمع، حيث تأثرت مجلات عدة بها ومنها : التعليم والاقتصاد والصحة وغيرها من المجالات الأخرى، ومن أهم ما قدمته الوسائل التكنولوجية في مجال التعليم  زيادة مستوى الإدراك والمعرفة عند الأفراد، وزيادة معدل الانفتاح على العالم والثقافات الأخرى، وذلك من خلال الاطلاع على هذه الثقافات والحصول على آخر الأخبار والمستجدات، كما أن وسائل الاتصال الحديثة ساعدت في تقريب كل ما هو بعيد من خلال وسائل التواصل، وساعدت في الحصول على معلومات جديدة في وقت قصير ودون بذل أي مجهود .

و تشتمل التكنولوجيا المتقدمة على العديد من الأدوات الخاصة بعملية الاتصال؛ كرسائل البريد الإلكتروني، والمكالمات الهاتفية، وتطبيقات المراسلات النصية الفورية، وخدمات دردشة الفيديو، وتطبيقات الشبكات الاجتماعية، وغيرها، وقد ساهمت كلّ تلك الوسائل في تسهيل عملية الاتصال بالأقارب والأصدقاء حتّى البعيدين منهم، بالإضافة إلى توفير المال .

وقد ساهم استخدام التكنولوجيا في التعليم في تسهيل عملية التعليم بفضل :

استخدام العروض التقديمية السمعية والبصرية

- استخدام برامج خاصة لمتابعة تقدّم الطالب .

- حماية البيئة حيث إنّ التوجه إلى التعليم الإلكتروني يُقلّل بشكل كبير من كمية الأوراق المستخدمة وبالتالي الحفاظ على الأشجار.

- تشجيع الطلاب على الدراسة حيث اصبحت عملية التعلم متعة لهم
- إمكانية الوصول إلى المعلومات في أيّ وقت لكلّ من الطالب والمعلم.

- إمكانية التعلّم عن بعد إذ يمكن تطبيق استخدام التكنولوجيا في التعليم من خلال إعطاء المحاضرات التعليمية والدروس عن بعد دون الحاجة للحضور.

- تسهيل التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة .

إلى جانب إيجابيات استخدام التكنولوجيا في التعليم إلّا أنّ لها بعض السلبيات، مثل:

 - تدني مستويات الطالب في المهارات الأساسية؛ كالكتابة اليدوية.

- انقطاع  الطلاب عن العالم الحقيقي.

- سهولة الوصول إلى محتوى إلكتروني غير جيد وغير دقيق

على الرغم من كثر إيجابيات استخدام التكنولوجيا في التعليم إلا أن هناك بعض السلبيات والتي يجب علاجها بالشكل الصحيح
ونظرا لكثرة  إيجابيات استخدام التكنولوجيا في التعليم وتسهيل عملية التعلم  يستوجب علاج  بعض السلبيات التي يواجهها المجتمع بالشكل الصحيح لكي تتم الاستفادة التامة والصحيحة من التطور والتقدم التكنولوجي ومواكبته 

 

المصادر :

تقرير خاص