الموقع الجغرافي لمنطقة القصيم

on
  • 2021-11-18 10:23:19
  • 0
  • 2839

تقع إمارة القصيم في قلب المملكة العربية السعودية بالقرب من المركز الجغرافي لشبه الجزيرة العربية على بعد حوالي 400 كيلومتر (250 ميل) شمال غرب العاصمة الرياض .

يحدها من الجنوب والشرق منطقة الرياض ومن الشمال منطقة حائل ومن الغرب منطقة المدينة المنورة.

يُشتق اسم  القصيم من كلمة قصيمة، في إشارة إلى قصائم الغضا، وتعني الكثبان الرملية في المنطقة التي تنمو منها أشجار الساكسول الأبيض ، و القَصِيمة ما سهل من الأرض وكثر شجره، وذكر أن القَصِيمة هي رملة تنبت الغضا ، والجمع قَصيم.

منطقة القصيم هي إحدى المناطق الإداريةالثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق  السعودي . ومقر إمارتها بريدة .

تتألف منطقة القصيم بشكل أساسي من أرض مسطحة أو متموجة تموجًا بسيطًا تنتشر فيها من غير انتظام نتوءات الجبال الصخرية المحلية أو الجروف الضحلة. ويتراوح ارتفاع المنطقة كلها ما عدا النتوءات الجبلية من 600 متر في الشرق إلى 900 متر في الغرب أما ارتفاع الجبال فيتراوح من 1,100 متر إلى 1,300 متر.

الاختلاف الطبيعي ملحوظ بين الأطراف الشرقية والغربية من المنطقة حيث يشكل الطرف الغربي من المنطقة جزءًا من الكتلة الأرضية القديمة للدرع العربي بينما يتألف الطرف الشرقي من الصخور الرسوبية حديثة التكوين. وبالتالي فإن المعالم الطبيعية للطرف الغربي أكثر تعقيدًا وتنوعًا وهو أيضًا موقع النتوءات الجبلية الرئيسية. أما الطرف الشرقي فيتميز بسهولة ذات الانحدار البسيط وجروفه الضحلة المتجهة اتجاهًا واضحًا من الشمال إلى الجنوب.

مناطق الصحاري الرملية بالقصيم محدودة وتقع مناطقها الرئيسية في أقصى شرق وشمال المنطقة.

منطقة القصيم مقسمة بوادي الرومة الذي يعتبر  أهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم ، ويعبر الوادي المنطقة بأكملها من الغرب إلى الشمال الشرقي. ويعد أطول وادي في شبه الجزيرة العربية بأكملها، ويمتد لمسافة 600 كيلومتر بالقرب من المدينة المنورة، إلى كثبان الثيرات في الشرق والشمال الشرقي من المنطقة.

تتمتع منطقة القصيم بمناخ صحراوي نموذجي، وتشتهر بالشتاء البارد الممطر وصيفها الحار والأقل رطوبة.

 

 

الموضوع السابق