جبل عرفة بالمملكة العربية السعودية

on
  • 2021-11-24 11:27:15
  • 0
  • 187

يتواجد  جبل عرفات في المملكة العربية السعودية ، ويتواجد بالتحديد في الطريق الذي يربط مدينتي مكة والطائف، فهو يقع علي بعد 22 كيلو متر من شرق مدينة مكة المكرمة ، كما يبعد عن منى بمسافة 10 كيلو متر، ويبعد عن مزدلفة بمسافة 6 كيلو متر، ويقع جبل عرفات بموقع مميز، حيث يحده من كل الجوانب العديد من المدن والجبال المختلفة، فسنجد أنه من جهة الحرم يحده الأراك ونمرة والثوية وذي المجاز، أما بالنسبة للجوانب الثلاثة الباقية فيحدهم مجموعة من الجبال ومن أشهر تلك الجبال جبل أم الرضوم وهو جبل كبير جدًا، لذلك تم وضع عليه عدة أعلام توضح بدايتة ونهايته ليراه المارين، وتتواجد بطن عرنة في وسط تلك الأعلام بالقرب من وادي عرفة والقصر المعروف آل مالك، ويصل طوله إلي ميلين، وبطن عرنة هي عبارة عن سهل يحوطه من كل الجوانب والنواحي مجموعة وسلسلة من الجبال، مما يشبه شكل القوس بنسبة كبيرة.

ويطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت .

 

اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدة أسباب لتسميته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.

كما ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله "أعرفت، أعرفت"، وكان يرد عليه بقوله "عرفت، عرفت".

كما قيل إن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وأرجع آخرون سبب التسمية إلى أن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.

وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.

وقيل سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم، كما قيل إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس.

 قال رسول الله صل الله عليه وسلم: « الحج عرفة » وجبل عرفة تقام عليه أحد أركان شعائر الحج ويعتبر الصعود على جبل عرفات من الخطوات الأساسية بمناسك الحج، ويطلق عليها المسلمون بوقفة عرفة، ويعد الحج أحد أركان الإسلام الخمسة ويكون الحج في شهر ذي الحجة، ويكون يوم الوقوف على جبل عرفات أو وقفة عرفة في اليوم التاسع من هذا الشهر الكريم.

 

 

المصادر :

تقرير خاص