” الجبل الاسود ” بالمملكة العربية السعودية

on
  • 2019-12-18 02:02:22
  • 0
  • 1023

جبل العزيين و الذي يطلق عليه ايضا الجبل الاسود هو ثاني اعلى جبل في منطقة جازان و ذلك بعد جبل فيفاء و الذي يبلغ طوله اكثر من 3600 متر و الذي ينتمي الى سلسلة جبال السروات ، اذا كنت من عشاق مشاهدة الجبال الضخمة و الصعود الى قممها فيمكنك القيام بذلك مع جبل العزيين و ذلك لانه يحتوي على طريق يصلح لسير السيارات عليه و لتشاهد السحاب المتداخل مع مرتفعات الجبال .

يحتوي هذا الجبل على المناظر الطبيعية الخلابة و التي تتداخل فيها النباتات الخضراء مع طبقات الجبال المرتفعة و السماء الصافية و السُحب في الاعلى التي تمر بين ثنايا الجبل بسبب ارتفاعه الضخم عن سطح البحر ، و تبلغ قمة جبل العزيين على ارتفاع 2050 متر .

اطلق على هذا الجبل اسم ” العزيين ” و ذلك نسبة الى قبيلة العزين التي تقطن المنطقة و التي تعيش منذ مئات السنوات في المناطق الجبلية الصخرية و هذه القبيلة تشهتر بالنسب فيما بينهم و ذلك بسبب عزلتهم الكبيرة عن اهل المدن و تنقسم هذه القبيلة الى قسمين حيث الاول و الذي يسمى الثوابت و ينتسبون الى لعبس الخولانية اما القسم الثاني فهو من ال تليد .

اما سبب تسمية هذا الجبل باسم ” الجبل الاسود ” فهذا الامر يرجع بسبب كثرة الغطاء النباتي على الجبل و عندما تشاهد هذا النبات من بعيد فانك تشعر ان الجبل يغطيه اللون الاسود .

يسكن في هذا الجبل قبيلة العزيين و يعمل اغلب اهل هذه المنطقة في رعي الماشية و الزراعة ، و يبعد هذا الجبل عن منطقة الموسم في جزان تقريبا 180 كم .

يصنفه البعض عى انه خطير جدا و ليس لاصحاب القلوب الضعيفة و ذلك بسبب ارتفاعه الكبير ، القيادة عليه بالسيارات يفضل ان تكون في اقل سرعة ممكنة و يفضل ايضا استخدام سيارات تويوتا المصندق او اي من سيارات الدفع الرباعي بصندوق خلفي لكي تحتوي على جميع الاغراض في حالة حدوث مشكلة لا قدر الله .

الطريق يحتوي عى جانبية على صخور و قوالب بيضاء اللون و عليها خطوط حمراء اللون لكي ينتبه السائق اليها اثناء السير بالسيارة ، على طرفي الجبل يوجد منحدرات شديدة كما انه يغطيها السحب بشكل مستمر ، يوجد العديد من الاماكن في هذا الجبل من اجل الوقوف اليها للاستراحة فقط من اجل استكمال الطريق كما يوجد اماكن اخرى و التي تكون ” مطل للسحب ” .

يوجد في الجبل الاسود مركز يسمى ” الجبل الاسود للوحدات السكنية ” و الذي من خلاله يمكنك الحصول على وحدة سكنية لاستراحة بها .

يعتبر طريق وادي لجب جزء من الجبل الاسود و الذي ستجده مابين الصخور الكبيرة للجبل الاسود كما انك ستجد عدد من القرود في هذه المنطقة و ستجد ايضا عدد من ممرات المياه الصحالة للشرب و التي تخرج من عيون من باطن الجبل و التي يوجد بها السمك ذو الحجم الصغير ، كما انه يمكن التخييم في الجبل الاسود و تناول المأكولات الطازجة هناك لوجود المحلات التجارية التي تقدم اللحم الطازج .

بشكل عام يعتبر الجبل الاسود احد اكثر المناطق السياحية اهمية و التي تشعرك بالاسترخاء و الراحة خلال يوم صعود الجبل ، كلما تعمقت في الجبل اكثر كلما و جدت مناظر خلابة و رائعة بشكل كبير