التعرق: ما هو، ما هي فوائده؟

on
  • 2021-12-15 12:52:25
  • 0
  • 152

التعرق هو كناية عن إفراز الجلد لمحلول يُسمّى بالعرق، يساهم في التخلّص من إفرازات الجسم المكوّنة بشكلٍ أساسي من المياه، بعض الأملاح والمركبات الكيميائية.

من الشائع والطبيعي أن يتعرّق الجسم عند التعرّض لدرجات حرارة عالية، أو عند ممارسة التمارين الرياضيّة. كذلك، إفراز العرق ينتج أيضاً عن أسباب أخرى مثل:

  • التوتّر والقلق.
  • العوامل الوراثيّة.
  • الشعور بألم شديد، الغثيان أو الدوار.
  • السمنة الزائدة.

    وللتعرق فوائد عديدة منها:

    1-تنظيف مسامات الوجه والتخلّص من حب الشباب

     

    التعرق يعزز صحة البشرة بشكل كبير لأنه يساعد في فتح مسامات الوجه والتخلّص من الأوساخ. 

    التعرق يُخرج جميع الرواسب العالقة داخل مسامات الوجه، ما يساهم في التخلّص من حب الشباب والسموم التي تؤدّي إلى ظهورها. كما تساعد هذه العملية أيضاً في الوقاية من الطفح الجلدي والجلد المتهيّج، وكلاهما يحدثان غالباً عندما تستقر الأوساخ المبكرة في مساماتكِ. 

    2-التمتّع ببشرة نضرة ومشرقة

    فضلاً عن قدرته على تنظيف مسامات الوجه والتخلّص من حب الشباب وكلّ الأوساخ، من بين فوائد التعرق للبشرة هو أنّه يمنحكِ وجه نضر ومشرق.

    3-معالجة جروح البشرة

    يتم إفراز الديرميسيدين- وهو مضاد حيوي طبيعي- بواسطة الجلد عندما نتعرق. كلما ازداد التعرق، زاد إنتاج الديرميسيدين من الغدد العرقية لمكافحة الجراثيم. إذا أصيبت بشرتكِ بجرح صغير، خدش أو لدغة بعوض، فإن عوامل المضادات الحيوية التي تفرزها الغدد العرقية، تمنع الضرر بسرعة.

    4-إزالة السموم من الجسم 

    في دراسة أُجريت عام 2011 تم تأكيد أن التعرق يساعد في إخراج الكثير من السموم من الجسم مثل الكولسترول، الملح وغيرهما. من المعروف أن الكبد والكليتين هم الجهازين المسؤولين عن التخلص من السموم. مع ذلك، يقول العلم أيضاً أنه عندما تتجاوز السموم المقدار الذي يستطيع الجسم معالجته، فإن التعرق يساعد كثيراً في التخلّص منها.

    5-المساعدة في التخلّص من التوتر

    التعرق الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في إنخفاض هرمونات التوتر والقلق. فالتعرق ينشّط الجهاز العصبي في الجسم مما يسمح لنا بالإسترخاء.

    6-تسريع تعافي العضلات 

    يساهم التعرق في تسريع التخلّص من الشد العضلي وما تُسببه التمارين الرياضية من إجهاد، إذ يعمل على زيادة تدفق الدم نحو العضلات الهيكلية، ويُعزز إنتاج هرمون النمو الذي يعدّ أداة للإصلاح والتعافي في الجسم بعد إجهاد العضلات.

    7-تنظيم حرارة الجسم

    إفراز العرق يساعد في تبريد الجسم، ويتمّ ذلك من خلال إفراز الغدد العرقية للعرق على سطح البشرة ليتبخّر ويُساهم في تقليل درجة حرارة الجسم الداخلية.

    8-التقليل من مخاطر حصوات الكلى

    من بين فوائد التعرق للجسم، هو أنّه يساعد في التخلّص من المواد التي تزيد من مخاطر حصوات الكلى مثل الملح والكالسيوم. أيضاً، هذه العلمية تجعلنا نشرب المزيد من الماء، ما يقلل من تكوين حصى الكلى.