جغرافية جبل طويق

on
  • 2022-02-02 12:04:07
  • 0
  • 1520

يعد جبل طويق واحداً من أكثر المعالم الطبيعية شهرة بين المقيمين والسياح في المملكة العربية السعودية. اشتهرت جبال طويق باسم نهاية العالم لأنها تتشابه بتضاريسها ومعالمها الجغرافية مع المطل الذي اشتهر في “جراند كانيون” والموجود في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

يتكون جبل طويق من الصخر الجيري القاسي وتمتد هذه الصخور لمسافة 800 كم مما يشكل هلالات جبلية تمتد من الزلفي حتى الربع الخالي من جهة الجنوب. سمي بطويق حيث أن يشابه شكل الطوق، ويلتف حول صحاري النجد. وأما ارتفاع جبل طويق ، ترتفع سلسلة جبال طويل عن المناطق التي تحيط به بمقدار يبلغ من 100 – 250 متر عن سطح الأرض. من الجهة الشرقية لجبل طويق تستطيع رؤية الأودية المنحدرة وزيارتها مثل وادي حنيفة.

يتكون جبل طويق من الصخر الجيري القاسي وتمتد هذه الصخور لمسافة 800 كم مما يشكل هلالات جبلية تمتد من الزلفي حتى الربع الخالي من جهة الجنوب.

سمي جبل طويق بهذا الاسم وذلك لإحاطته بواحدة من الصحاري في المملكة العربية السعودية أي أنها يطوقها مثل الطوق، وكما ذكره ولي العهد محمد بن سلمان في مقولته ” همة السعوديين مثل جبل طويق ، ولن تنكسر إلا إذا انهد هذا الجبل وتساوى بالأرض” فلدى اسمه معنى مميز في قلب كل مواطن سعودي.

تتكون جبال طويق من الحجر الجيري والطين، كما أنها غنية جداً بالأحافير التي تدل على تاريخها العريق وكذلك المتحجرات والشعاب المرجانية والأصداف والأمونايت، وغيرها من الكائنات الحية، وكل ذلك ترسب قبل 160 مليون سنة، لتتحول فيما بعد إلى واحدة من أكبر المصادر النفطية، كحقل نفطي هائل في المنطقة الشرقية.

اشتهرت جبال طويق باسم نهاية العالم لأنها تتشابه بتضاريسها ومعالمها الجغرافية مع المطل الذي اشتهر في “جراند كانيون” والموجود في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وسترى الكثير من الرحلات التي تستهدف الجماعات سواء أكانت للمقيمين في المملكة أو الأجانب إلى هذه الحافة، ويمكنك الاستمتاع بمناظر بيئية وجيولوجية فريد عبر هذه المنحدرات الكبيرة من بداية وادي حنيفة إلى ما يدعى بجبل الفهرين حتى يصل كل ذلك لارتفاع أكثر من 100م.

تضم جبال طويق العديد من المعالم السياحية التي جعلتها محط أنظار جميع السائحين من جميع أنحاء العالم .

ومن أشهر المعالم   :
.تحتوي سلسة جبال طويق علي الكثير من الآثار القديمة التي تعود للعصور القديمة ،يضرب به المثل في الشموخ والقوة.
.يحتوي جبال طويق علي العديد من النقوش الأثرية المنقوشة داخل الكهوف التي تعود إلى أكثر من 5000سنه.
.كما يضم الجبل العديد من المعالم الإسلامية من أهمها درب أبي الذي تم إقامته في بداية العصر الإسلامي .

ويضم الجبل مجموعة كبيرة من الأودية تصل إلي 40وادي التي تعتبر من أهم المعالم منها:
.وادي حنيفة : يمتد هذا الوادي من منظقة العيينة التي تقع في شمال الرياض حتى روضة التوضحية، كما يصب في الوادي العديد من الروافد ذات الحجم الكبير .
فردة شمة: تعد أعلى نقطة في جبال طويق ،وتتسم بالارتفاع الشاهق حيث يصل طوله إلي1170متر فوق سطح الارض.
وادي نساح : يقع في جنوب الرياض ،كما يقسم إلى جزئين هما القسم الجنوبي والشمالي
خشم الخلطاء : عبارة نتوء يقع في غرب محافظة الحريق ،حيث يبلغ ارتفاعة نحو 1131متر فوق سطح الأرض
.جبل علية : عبارة عن هضبة تشتهر بارتفاعها الكبير حيث تضم العديد من الطرق الصعبة والمسالك ،كما تكثر داخلها الأودية ،والتضاريس بالإضافة إلي النباتات.
القلات: هي حفرة في الصخور تمتلئ بالمياه الناتجة عن تجمع هطول الأمطار ،حيث تحتفظ بها لفترة طويلة.