الحرف السعودية اليدوية مهارات موروثة من أسلافنا،

on
  • 2022-02-08 10:13:33
  • 0
  • 1080

يتمسك الحرفيون من مختلف مناطق المملكة بالصناعات اليدوية التي ظلت صامدة رغم تطور الحياة لما فيها من تاريخ عريق وأصالة، إذ تعبر عن أسلوب الحياة التي كانت رائجة في شبه الجزيرة العربية قديماً. ورغم اندثار بعض هذه الحرف التقليدية إلا أنه ما زال بعض الحرفيون يحافظون عليها حتى اليوم، حيث تتوارثها الأجيال لتشكل مصدر رزقهم وإبداعاتهم الفنية.

الحرف اليدوية: هي الصناعات اليدوية التقليدية، التي يُعْتمد في صناعتها على اليد البشرية، أو باستخدام أدوات بسيطة دون استعمال الآلات الحديثة، ويقوم بصناعتها حرفي واحد أو مجموعة حرفيين من المواد المحلية الطبيعية بالطرق التقليدية. ويعتمد الحرفي في عمله على مهاراته الفردية الذهنية، واليدوية التي اكتسبها من خلال تطور ممارسته للعمل اليدوي سواء بالتدريب أو التلمذة، لتعكس منتجاته اليدوية القيمة الثقافية وتتجلى في أسس التنمية المستدامة والقيم الإنسانية المتمثلة في التكيف، والتجديد، والإبداع.

هناك الكثير من الحرف التي يقوم بها أبناء المملكة العربية السعودية، وقد ساهمت هذه الحرف في رفع مستوى الدخل لدى المملكة ولدى المواطنين الذين يقومون بها، حيث أن الكثير من السياح الأجانب أو السياح العرب الذين يأتون من جميع أنحاء العالم يزورون المملكة من أجل شراء المنتجات اليدوية التي يقوم بها المواطنين، وبالتالي ساهمت هذه المهن على جذب السياح.

والجدير بالذكر أن أغلب الحرف اليدوية موجودة في المنطقة الشرقية، ولذلك نجد أن عدد كبير من السياح يزورون المنطقة الشرقية لاحتراف أهلها العديد من المهن اليدوية ومن أهمها:

صناعة الفخار

من أقدم الصناعات اليدوية في المملكة العربية السعودية هي صناعة الفخار، فقد اشتهر في المملكة منذ القدم، وما زال حتى الآن يتم صناعته بشكله التقليدي الذي كان يُعرف في شبه الجزيرة العربية منذ قرون عديدة، كما أنه يتم إنتاج كمية كبيرة من الفخار بأشكال متنوعة وأحجام مختلفة، ومن الفخار يصنع أواني الطهي والمزهريات، كما أنه يصنع منه العديد من التحف التي يتخذها الكثيرة وسيلة للزينة في المنازل.

صناعة السفن

تعد صناعة السفن واحدة من أقدم الصناعات اليدوية والقديمة التي تتم في المملكة منذ سنين عديدة، والهدف من صناعة السفن في المملكة هو الصيد، ويتم صناعة الكثير منها بأشكال وأحجام مختلفة، وعلى الأرجح ستجد هذه الأنواع من السفن في شاطئ الدمام، وفي كورنيش الجبيل، بل ويتم بيعها أيضًا في تلك المناطق.

صناعة الأخشاب

وفي المنطقة الشرقية من المملكة السعودية يتم صناعة العديد من الأشياء من الأخشاب بمختلف أنواعها، فهناك يتم صناعة أبواب المنازل والشبابيك بشكل يدوي بدون تدخل الآلة، وهذه تعتبر واحدة من أنجح التجارات التي تتم في المنطقة الشرقية من المملكة، ويتم بيع هذه المنتجات إما لسكان المدينة الحاليين أو للزوار من جميع المدن السعودية.

صناعة الحداده

أما عن صناعة الحدادة بأشكالها كصناعة السيوف التقليدية بشكل يدوي فإنه يتم أيضًا في المنطقة الشرقية من المملكة السعودية، وبالأخص في سوق القيصرية الذي يمكن الوصول إليه من خلال مدينة الأحساء بالسعودية، وهناك ستجد الكثير من أشهر الحدادين، ويمكنك الاتفاق على صناعة أي شيء، أو شراء المنتجات التي تم صناعتها بالفعل يدويًا.

صناعة البشوت

والجدير بالذكر أن البشوت واحد من أهم الصناعات التي يتم إنتاجها في منطقة الأحساء والجدير بالذكر أنه تستطيع الحصول على أفخم أنواع البشوت من تلك المنطة، وقد ازداد عليه الطلب في الآونة الأخيرة، وخصوصًا من الأمراء والوزراء في السعودية، وليس هذا فقط بل يقبل على شراءه العديد من المواطنين من الخليج العربي.

صناعة النسيج

ومن أهم الصناعات اليدوية التي تتم في السعودية هو النسيج، فمنذ آلاف السنين وصناعة النسيج ما زالت مستمرة حتى الآن، ويتم صناعة بيوت الشعر وعدد كبير من المفارش المختلفة الأنواع والأحجام، والمختلفة أيضًا في الشكل، والجوارب أيضًا يتم صناعتها.

صناعة الخوص

من أجمل الصناعات اليدوية على الإطلاق في المملكة العربية السعودية وكذلك الأكثر ربحًا على الإطلاق هي صناعة الخوص، وذلك يرجع إلى توافر كمية كبيرة من أنواع سعف النخيل المستخدمة في هذه الصناعة، فيتم صناعة سجاد الصلاة، ويتم صناعة المكانس اليدوية التقليدية التي كانت تستخدم منذ عشرات السنين، والسلة التي يتم وضع الطعام بها، والحصير الذي يجلس عليه الكثير من الناس حتى هذه اللحظة.

صناعة الحلى

ومن أهم الصناعات المميزة والتي يقبل عليها النساء بصفة خاصة هي صناعة الحلى سواء من الذهب أو صناعته من الفضة، أو من أهم وأشهر الأحجار الكريمة على الإطلاق في المملكة، فتقبل النساء على شراء القلادات وشراء الخواتم المصنوعة من الأحجار الكريمة أو من الذهب والفضة، وكافة الاكسسوارات التي تستعملها النساء يتم صناعتها يدويًا في المملكة السعودية.