مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

on
  • 2022-02-09 12:16:10
  • 0
  • 384

في عام 2005 أعلن العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، البدء في إنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بهدف تأسيس كيان اقتصادي كبير مستحدث له طابع تجاري وترفيهي وسكني. قدرت الكلفة المبدئية للمشروع بـ100 مليار دولار أمريكي ما يعادل 375 مليار ريال سعودي.

وأعلن وقتها أن شركة إعمار المدينة الاقتصادية المدرجة في مؤشر تداول للسوق السعودية، ستكون هي الجهة المسئولة عن تطوير المدينة والعمل على تحقيق الأهداف المرجوة منها.

"تتولى شركة ’إعمار المدينة الاقتصادية‘ (EEC) مهمة تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي شركة عقارية مدرجة في البورصة السعودية ’تداول‘، وتركّز بالدرجة الأولى على تخطيط وتطوير المدينة.

وقد حققت ’إعمار المدينة الاقتصادية‘ إنجازًا تاريخيًا عندما طرحت أول اكتتاب عام أولي لها في يوليو عام 2006 حيث شهد هذا الطرح اكتتاب أكثر من نصف المواطنين السعوديين. تُدار الشركة من قبل ’إعمار العقارية‘ وعدد من المستثمرين رفيعي المستوى في المملكة.

هيئة المدن الاقتصادية هي الجهة التنظيمية الوحيدة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويقع مقرها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. تقدّم الهيئة للمستثمرين والمقيمين مجموعة شاملة من الحوافز والمزايا في مجالات متنوعة مثل: الملكية الأجنبية بنسبة 100% للشركات والأفراد، وتنظيمات الميناء البحري ومنطقة البضائع، وسهولة الحصول على التصريحات والتراخيص المتعلقة بالإقامة والعمل والشؤون التشغيلية، وملكية وإدارة العقارات."

تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على مساحة 173 كم2 أو ما يعادل 66.8 ميل مربع، وتقع على طول ساحل البحر الأحمر بعد حوالي 100 كم شمال مدينة جدة.

كما أنها تبتعد ساعات قليلة بالسيارة من مكة المكرمة والمدينة المنورة. ومقسمة إلى 6 مناطق رئيسية أولها المنطقة الصناعية، والميناء والمناطق السكنية، ومنتجع البحر، والمدينة التعليمية، بالإضافة إلى منطقة الأعمال المركزية التي تضم الجزيرة المالية.

المدينة تضم ميناءً بحرياً على مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع، ويعتبر أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، كما أنه استقبل منذ بدء تشغيله نحو نصف مليون حاوية.

كما تضم المدينة مجمعاً صناعياً بنيت المرحلة الأولى منه على مساحة 6.24 مليون متر مربع، بالإضافة إلى الجزيرة المالية التي تضم فروعاً للمؤسسات المالية الدولية والبنوك وشركات التمويل.

كذلك تضم الجزيرة برجين شاهقين على ارتفاع يصل إلى 100 دور، مع غيرهما من المباني الكبيرة التي ستوفر مساحات هائلة للمكاتب وإدارة الأعمال.

من ناحية أخرى تضم المدينة 6 أحياء سكنية، من المقرر أن توفر إقامة دائمة لنصف مليون شخص، علاوة على الكورنيش البحري والمرسى الذي يضم نادياً لليخوت، بالإضافة إلى مناطق للمرافق الترفيهية والسياحية كالمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والترفيه.

تحتل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الموقع الأمثل لوصل الشرق بالغرب؛ حيث تضم ميناءً متطورًا على ساحل البحر الأحمر قادراً على استقبال أضخم السفن في العالم، ويمكن الوصول إلى المدينة خلال ساعة واحدة من جدّة ومكّة المكرمة والمدينة المنورة بفضل الشبكة الجديدة من الطرقات والسكك الحديدية.

تحتل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الموقع الأمثل لوصل الشرق بالغرب؛ حيث تضم ميناءً متطورًا على ساحل البحر الأحمر قادراً على استقبال أضخم السفن في العالم، ويمكن الوصول إلى المدينة خلال ساعة واحدة من جدّة ومكّة المكرمة والمدينة المنورة بفضل الشبكة الجديدة من الطرقات والسكك الحديدية.