مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

on
  • 2022-05-25 11:51:26
  • 0
  • 634

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مدينة سعودية مستحدثة ذات طابع اقتصادي، وهي إحدى أكبر المدن الاقتصادية في السعودية والشرق الأوسط، تم إنشائها في عام 2005 تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز من قبل شركة إعمار التي قامت على تطوير وتنفيذ المدينة.

تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على مساحة 173 كم2 أو ما يعادل 66.8 ميل مربع، وتقع على طول ساحل البحر الأحمر بعد حوالي 100 كم شمال مدينة جدة،  في محافظة رابغ منطقة مكة المكرمة في القضيمة وصعبر ،ومقسمة إلى 6 مناطق رئيسية أولها المنطقة الصناعية، والميناء والمناطق السكنية، ومنتجع البحر، والمدينة التعليمية، بالإضافة إلى منطقة الأعمال المركزية التي تضم الجزيرة المالية.

المدينة تضم ميناءً بحرياً على مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع، ويعتبر أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، كما أنه استقبل منذ بدء تشغيله نحو نصف مليون حاوية.

كما تضم المدينة مجمعاً صناعياً بنيت المرحلة الأولى منه على مساحة 6.24 مليون متر مربع، بالإضافة إلى الجزيرة المالية التي تضم فروعاً للمؤسسات المالية الدولية والبنوك وشركات التمويل.

كذلك تضم الجزيرة برجين شاهقين على ارتفاع يصل إلى 100 دور، مع غيرهما من المباني الكبيرة التي ستوفر مساحات هائلة للمكاتب وإدارة الأعمال.

والتكلفة الإجمالية للمدينة هي 100 مليار دولار أمريكي حوالي 375 مليارات ريال سعودي. المشروع الذي يجري بناؤه من قبل شركة إعمار المدينة الاقتصادية التي تم إنشاؤها من قبل شركة إعمار العقارية ومقرها دبي وهي شركة مساهمة عامة وأحد أكبر الشركات العقارية في العالم، والهيئة العامة للاستثمار هي الممول الرئيسي للمشروع.

حيث اكتملت المرحلة الأولى من المدينة في عام 2010م، في حين أن المدينة كلها سوف تكتمل بحلول عام 2030م. تسعى المدينة في المساعدة لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط المملكة العربية السعودية من خلال جلب الاستثمارات الأجنبية والمحلية المباشرة. المدينة أيضا سوف تساعد على خلق ما يصل إلى مليون فرصة عمل للشباب من البلاد.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا