مدينة املج، ” مالديف العرب “

on
  • 2022-02-26 16:31:35
  • 0
  • 102

تعتبر مدينة أملج السعودية ثاني أكبر المدن التجارية بعد مكة المكرمة إذ كانت تُعرف باسم مدينة الحوراء قديماً، ويعد كورنيش الدقم من أجمل وجهات السياحة في أملج بفضل طبيعته الخلابة وإطلالته على البحر الأحمر. سنتعرف في هذه المقالة إلى معالم السياحة في أملج

تقع أملج على ساحل البحر الأحمر بين مدينة ينبع جنوبًا ومدينة الوجه شمالًا، وهي تبعد عن مدينة تبوك نحو 57 كيلومترًا إلى الجنوب. وتعدّ أملج من المواقع التاريخية القديمة، وإحدى محافظات تبوك، كما تمتاز بأجواء استوائية جميلة، وتشتهر بأنها كنز تراثي سياحي، ممّا يجعل منها جزءًا من مشروع البحر الأحمر. فهي تجمع بين الشواطئ التي تختلف في ألوان الرمال، وكذلك الجزر الرملية والجبلية التي يبلغ عددها أكثر من 104 جزيرة. وتعتبر من وجهات السياحة الهامة في السعودية. في الآتي، لمحة عن أماكن سياحية في أملج.

و سُميت مدينة املج التابعة لتبوك، بالعديد من المُسميات منها ” جزر الحوراء ” و ” املج “، نسبة إلى رمال شواطئها البيضاء الناعمة. و مع كل هذه المقومات السياحية الرائعة، و متطلبات الراحة و الإستجمام، التي تتميز بها مدينة املج، أُطلق عليها ” مالديف العرب “. وقد صُنفت من أكثر الأماكن السياحية الخيالية، في المملكة العربية السعودية، التي تجذب العديد من الزوار من العائلات من داخل السعودية و خارجها، من أجل قضاء أفضل العطلات.

وتطل أملج على البحر الأحمر، وتتميز السياحة في أملج السعودية بمياه البحر الأزرق الفيروزي غير ملوث والشواطئ الناعمة تصطف حولها أشجار النخيل الإستوائية التي تغذيها الينابيع الطبيعية.

وينبهر السياح بتنوع وكمية الحياة البحرية التي يرونها عند الغوص في شواطئها حيث يوجد أكثر من 1200 نوع من الأسماك والعديد من الشعاب المرجانية وعدة أنواع من السلاحف البحرية وأبقار البحر, ويمكن الاستمتاع بالسياحة في أملج في جميع أوقات السنة لأنها تتمتع بالطقس المعتدل طوال السنة.

وتتراوج درجات الحرارة ما بين 14 إلى 37 درجة مئوية وتصل إلى 40 درجة مئوية بأغلب الأوقات، لكن أملج تعاني من قلة هطول الأمطار.

السياحة في املج من أجمل تجارب السياحة في السعودية التي يُمكنك القيام بها في حياتك. فتمتلك مدينة املج، كنوز تاريخية و أثرية عريقة، و مواقع تاريخية قديمة هامة، مما جعلها مقصداً سياحياً هاماً  

  • المحميات في أملج: يمكن زيارة العديد من محميات طبيعية شاسعة ملاذ للحياة البرية والطيور المهاجرة ومن أفضل محميات طبيعية هي محمية الطبق الطبيعية ومحمية الخناقة للحياة الفطرية وأراضي تبوك الرطبة.
  • الآثار التاريخية في أملج: تم اكتشاف عدة آثار تاريخية في أملج مثل مدائن صالح ومقابر دفن تعود للعصر البرونزي و131 مقبرة نبطية منحوتة في الصخور والعديد من النقوش ورسومات كهوف للإنسان والحيوان.
  • الرياضات المائية في أملج: يمكن ممارسة الرياضات المائية مثل الغطس والغوص في البحر الأحمر واكتشاف الحياة البحرية فيها مثل السلاحف الخضراء والدلافين وأكثر من 1200 نوع من الأسماك و300 نوع من الشعاب المرجانية.
  • جزر أملج: لا يوجد أجمل من زيارة أحد جزر مدينة أملج التي يبلغ عددها حوالي 100 جزيرة واكتشاف الدلافين وممارسة رياضة الغطس وصيد الأسماك أو الاسترخاء على شواطئ وركوب القوارب الصغيرة

مدينة املج، أُطلق عليها ” مالديف العرب “. وقد صُنفت من أكثر الأماكن السياحية الخيالية، في المملكة العربية السعودية، التي تجذب العديد من الزوار من العائلات من داخل السعودية و خارجها، من أجل قضاء أفضل العطلات.