فوائد تمارين القفز وأنواعها

on
  • 2022-03-02 12:38:27
  • 0
  • 2185

تعد تمارين القفز المختلفة من أفضل التمارين الرياضية الممتعة والسهلة التي ينصح بها خبراء اللياقة البدنية  يتمّ فيها استخدام عضلات اليد، والبطن، والخصر، والساقين، وهي مهمّة لكثير من الرياضيين وخصوصاً لاعبي الفنون القتالية، حيث تتميّز بسهولة ممارستها، وأهميتها في بناء جسم رياضيّ بلياقة بدنيّة عالية. ولها فوائد متعددة، من ضمنها حرق السعرات الحرارية في الجسم والحفاظ على صحة وسلامة القلب والكثير من الفوائد الأخرى.

ومن فوائد تمارين القفز :

 حماية القلب من الأمراض - تعد تمارين رياضة القفز من أكثر التمارين الرياضية التي تحافظ على صحة القلب و تعالجه من الأمراض حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية بالجسم .

التخلص من الوزن الزائد - تمارين رياضة القفز تساعد الانسان على حرق السعرات الحرارية و تصل سرعة الحرق إلى 1300 سعرة خلال الساعة الواحدة و لذلك ينصح عند تناولك لوجبة من الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالفطائر و الحلويات أن تلجأ فوراً إلى ممارسة تمارين نط الحبل لأنها ستخلصك من الوزن الزائد و السعرات الحرارية التي اكتسبتها و تمنع تراكم الشحوم بجسمك .

 مفيدة بالنسبة للعضلات - تعمل تمارين القفز على زيادة مرونة العضلات و حمايتها من التشنج و تساعد من يمارسها على تحقيق توازن الجسم .

 زيادة كفاءة الأوعية الدموية - تسهم تمارين رياضة القفز في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية مما يؤدي بدوره إلى انتظام ضربات القل

مفيدة لضغط الدم - تساعد رياضة القفز مرضى ضغط الدم على ضبط نسب ضغط الدم و الحد من ارتفاعه .

 مفيدة للعظام - تحسن رياضة القفز من كثافة العظام و تزيد من صحة المفاصل ،و الفخذين ،و الساقين

التخلص من الأكتئاب - تساعد رياضة القفز في التخلص من الإرهاق و التوتر و الآثار النفسية السيئة و تمنحك سعادة لا مثيل لها و تخلق جو من المرح في المنزل و لذلك يقبل الأطفال على ممارستها .

مفيدة لصحة البشرة - تزيد رياضة القفز من إشراقة الوجه لأنها تخلص البشرة من السموم و تعمل على تفتيح المسام .

ضبط هرمونات الجسم - تساعد رياضة القفز في تحقيق التوازن الهرموني عند النساء 

وهنالك العديد من الرياضات التي تتضمن القفز فيها، ومن أشهرها ما يلي:

الغوص: يستخدم الغواصون اللوح الزنبركي للمساعدة في دفعهم بالهواء للوصول إلى ارتفاع يسمح لهم بأداء مجموعة متنوعة من الحركات، حيث يقفز الغواص على اللوح الزنبركي عدة مرات ليخلق الزخم وقوة دفع الكافيين ليقفز الغواص عالياً للأمام قليلاً لأداء غطسه ثم يهبط في الماء.

سباق الحواجز: هو أحد سباقات المضمار والميدان التي تتطلب من المتسابقين القفز فوق الحواجز على طول المسار، حيث يتم إبعاد الحواجز بشكل متساوٍ للسماح للعدّاء بالركض والقفز بإيقاع ثابت، وهناك ثلاث مسافات سباق حواجز: 100م للسيدات، و110م للرجال، و400م للسيدات والرجال.

سباق الموانع: وهو عبارة عن سباق حول مضمار به أربعة موانع كبيرة الحجم، ويتميز بوجود حفرة مليئة بالمياه خلف أحد الموانع، حيث يجب على العدائين القفز فوق الموانع ويسمح لهم بالخطو على الحاجز للمساعدة في دفع أنفسهم لإكمال الركض.

الوثب العالي: يتطلب الوثب العالي من الرياضيين الجري والقفز فوق قضيب مرتفع، ويمكن أن تختلف تقنيات القفز العالي ولكنها عادةً ما تتضمن أن يقوم الرياضي بالقفز للخلف فوق العارضة، حيث يقوس الرياضي ظهره لمسح العارضة ويهبط على حصيرة كبيرة.

الوثب الطويل: يركض لاعبو الوثب الطويل على طول مسار ضيق باتجاه خط لا يستطيع اللاعب تخطيه، ويمكن للاعبي الوثب الطويل أن يضبطوا وقت الجري بدقة ويقتربوا من الحافة الخلفية للخط دون المرور به بينما يقفزون ويدفعون أنفسهم للأمام في صندوق رمل.

القفز الثلاثي: يبدأ القفز الثلاثي على طول مسار ضيق مثل القفزة الطويلة، حيث يجب على اللاعب الركض نحو ثلاث مناطق محددة بالخطوط قبل القفز لمسافة معينة، ويجب أن يلمس لاعب الوثب كل منطقة بقدم واحدة قبل القفز لمسافة معينة في الصندوق الرمل.

رياضات الجمباز البدنية: يجب على لاعبي الجمباز استخدام تقنيات القفز للقيام بالحركات المختلفة، وتنقسم الجمباز إلى ثلاث فئات: الجمباز الفني والجمباز الإيقاعي والترامبولين، حيث تتميز الفئات الثلاث بوجود حركات تتطلب القفز.

القفز بالزانة: يحاول الرياضيون في مسابقة القفز بالزانة دفع أنفسهم لأعلى وفوق العارضة باستخدام عمود طويل ومرن بقياس 13 إلى 16 قدمًا، حيث يجري اللاعب في مسار قصير ويغرس العمود في صندوق على الأرض، ثم يثني العمود ويؤرجح جسده لأعلى فوق العارضة في وضع يشبه الوقوف على اليدين.