فوائد تمارين البلانك

on
  • 2015-09-30 21:46:50
  • 0
  • 1634

تعمل التمارين الرياضية عمومًا على تحسين قدرة و لياقة جسم الإنسان و تشكيل حائط صد ضد العديد من الأمراض المختلفة و العمل على تداركها مبكرًا ، كما أن الرياضة تزيد من تعزيز الإنسان و زيادة ثقته بنفسه ، تختلف التمارين الرياضية حسب الغرض منها و المنطقة التي تلعب من أجلها ، فهناك تمارين للبطن و تمارين للظهر و تمارين للذراعين و الأرجل و تمارين لبعض العضلات بالجسم ، من ضمن التمارين الرياضية تمارين البلانك ، تعد تمارين البلانك من أبرز أنواع التمارين الرياضية لما لها من الفوائد العديدة التي تقدمها للإنسان ، انتشرت التمارين مؤخرًا نظرًا لفوائدها المتعددة لجسم الإنسان ، تلك التمارين يتم القيام بها ضمن تمارين اليوجا جزء اساسي من تمارين الشمس الإفتتاحية و يمكن القيام بها كتمارين منفردة

فوائد تمارين البلانك :

أولًا : تعمل على تقوية عضلات جسم الإنسان خصوصًا عضلات البطن و المؤخرة و الأرداف ، بالإضافة إلى المساعدة في تحقيق مرونة الجسم و مرونة العضلات التي تحيط بالخلفية و الترقوة التي تحيط بالأكتاف .

ثانيًا : تعمل على تقليل آلام الرقبة  بشكل كبير و تخفف من آلام الظهر لانها تعمل على شد العضلات التي تتواجد في تلك المناطق .

ثالثًا : يعالج التمرين مشكلة السلوليت أو ما يعرف بترهل الجلد لدى النساء نتيجة لتكتلات الدهنية التي تتراكم على السطح الخارجي فتتسبب في تعوج السطح الخارجي ، يقلل أيضًا من الدهون المتراكمة في البطن و المؤخرة و الأرداف .

رابعًا : تعمل تلك التمارين على تحسين توازن الجسم و توازن الإنسان العقلي .

خامسًا : تحسن التمارين من الحالة المزاجية للإنسان لأنها تعمل على فك العضلات التي تتصلب نتيجة للجلوس لفترات طويلة ، حيث ان الجلوس لفترات طويلة يعكر من مزاج الإنسان ، ثم تأتى التمارين لتفك العضلات و تحسن من الحالة المزاجية للإنسان .

طريقة عمل تمارين البلانك :

هناك نوعين من التمارين تمارين البلانك الكامل مهمتها إعادة توازن الجسد و البلانك الجانبي :

أولًا البلانك الكامل : تبدأ بفرش سجادة على الأرض من ثم عمل وضعية تمارين الضغط مع خفض الساعدين للأرض بحيث تكون المرفقين مستويين على الأرض ، من ثم ثني الاصابع للأسفل مع استخدام عضلات الجسم عن طريق إمالة الحوض و سحب سرة البطن باتجاه العمود الفقري ، ثم الاعتدال بالجسم من أجل المحافظة على الرقبة و العمود الفقري يكونوا غير مقوسين ، لا تسمح للوركيك بالإنثناء أبدًا يجب أن يكون الجسد على خط مستقيم ، تلك الوضعية المسماة اللوح الخشبي وقتها 60 ثانية إذا شعرت أن الجسم لا يستطيع التحمل استرخ و اعدد المحاولة مجددًا .

تلك التمارين في الأغلب يشعرك بالمجهود الأكبر في مناطق البطن و الأرداف ، لو شعرت الإرهاق في عضلات البطن توقف ثم أعد مرة أخرى يفضل أول مرة عند ممارسة تلك التمارين يكون لديك مدرب يشرف عليك لتجنب أي وضع خطأ خصوصًا في الظهر .

ثانيًا البلانك الجانبي : استلقي على جانبك الأيسر مع وضع جانب من الجسد بالكامل على السجادة الخاصة بالتمارين ، مع استخدام المرفق الايسر للإتزان عليه و دعم وضعية بقية الجسد، يجب ان يكون المرفق تحت الكتف الايسر مباشرة ، ثم شد عضلات البطن و الأرداف للحفاظ على وضعية الجسم .

يمكن ان يتكرر هذا الصباح بشكل يومي في الصباح لمدة 20 ثانية ، هناك اوضاع اخرى لتمرين مثل بلانك الدولفين و البلانك النصفي و لكن الكامل و الجانبي أسهل الأوضاع ، لا تحتاج في تلك التمارين سوى سجادة يوجا .