تعرف على قرية العليا بمنطقة الصمان في السعودية

on
  • 2022-03-03 12:26:54
  • 0
  • 2624

تعتبر قرية العليا من أهم الأماكن والمدن القديمة التي ازدهرت بعد قيام المملكة العربية السعودية بعهد الملك عبد العزيز آل سعود، وقد استفادت هذه القرية من موقعها الاستراتيجي على طول طريق الحجاج والمعتمرين من العراق وبلاد فارس. 

تقع قرية العليا في شمال شرقي من المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية تحديداً في منطقة الصمان،  شمال شرق مدينة الرياض على بعد 350 كم. وتقع من شمال غربي مدينة الدمام على بعد 280 كم، وتبعد عن حدود السعودية مع الكويت جنوباً بمسافة 150 كم، وتتبع إدارياً إمارة المنطقة الشرقية.

تتمتع قرية العليا بمناخ حار وجاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً، وتتراوح درجة الحرارة صيفاً ما بين 45 إلى 50 درجة مئوية وقد تصل أحياناً في فصل الشتاء إلى أقل من صفر. ومن الجدير بالذكر، بأن طبيعة الأحوال الجوية لمنطقة قرية العليا غير مستقرة حيث ترتفع درجة الحرارة وتنخفض حسب تقلبات الرياح والأمطار الموسمية.

تتميز قرية العليا بخصوبة الأرض ووفرة المياه على أعماق قريبة جداً من السطح ويوجد بالمحافظة حوالي 2000 مزرعة تنتج ما مجموعة 250 الف طن من القمح وهو مايعادل نصف احتياجات السعودية من القمح سنويا

وتحتوي على أكثر من 5 ملايين رأس من الماشية وتحوي أكبر مزرعة للنعام في الشرق الأوسط حيث تحتوي على عشرة آلاف طير من النعام.

قرية العليا من المدن القديمة في إنشائها إذ يقدر عمرها بأكثر من تسعين عاماً وكانت أهميتها قديماً تكمن في أنها كانت محطة عبور للحجاج القادمين عن طريق البصرة والبحرين إلى مكة المكرمة ولكثرة حركة المرور بها ولقربها من الحدود الكويتية والعراقية تم في عهد جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله إنشاء قصر عالٍ في عام 1355هـ-1936م وافتتحه الأمير سعود بن عبدالعزيز رحمه الله ليصبح مجمعاً للإدارات الحكومية بقرية العليا